7 أخطاء تجنبي ارتكابها في فصل الشتاء للحفاظ على شعر صحي ولامع

يتعرض الشعر في الجو البارد للهواء الجاف الذي يسهم في سحب رطوبة الشعر، وتكسره، وتقع كثير من السيدات في بعض الأخطاء أثناء محاولاتهن العناية بالشعر في فصل الشتاء.

فهناك العديد من الممارسات التي نقوم بها بغرض العناية بشعرنا، لكن ضررها في الواقع أكثر من نفعها، مثل وضع الكثير من البروتين بهدف إعطاء مزيد من النعومة للشعر. تعرفي معنا على أهم 7 أخطاء تقع فيها غالبيتنا عندما يتعلق الأمر بالعناية بالشعر في الجو البارد.

بحسب موقع StyleCaster الأمريكي، إليك 7 أشياء لا يجب أن تفعليها مطلقاً خلال فصل الشتاء، إذا أردت التمتع بشعر صحي وقوي:

أجمل شعور قد ننعم به في الشتاء هو الهروب من برد الشارع القارس إلى دفء المنزل أو المكتب أو السيارة، لكن عليك التنبه عزيزتي، فالانتقال من البرد الشديد إلى الحرارة شديدة الارتفاع سيؤذي شعرك ويسحب منه الرطوبة مما يؤدي إلى تقصفه في نهاية الأمر.

لذا حاولي ألا تعرضي نفسك لدرجات حرارة شديدة الارتفاع، واحرصي أن يكون المنزل أو المكتب «دافئاً» فقط دون مغالاة بدرجات الحرارة.

كذلك احرصي على أن لا تستخدمي مجفف شعر ذا حرارة مرتفعة، لأن ذلك سيؤدي إلى تكسر الشعر أيضاً.

ومن الأفضل أن تعطي شعرك فترة استراحة بين الفينة والأخرى، واستخدام تسريحات تغنيك عن التجفيف بالحرارة مثل الضفائر على سبيل المثال.  

بما أن تقصف الشعر وتكسره يصبح أمراً شائعاً في فصل الشتاء، فإن جرعة زائدة من البروتين ستكون علاجاً جيداً.

لكن من الضروري أن تنتبهي إلى أن شعرك بالأساس غني بالبروتين الطبيعي، وأن إضافة كميات كبيرة من البروتين إلى الشعر أو تركه لمدة طويلة على شعرك قد يكون له نتائج عكسية.

ففي حين أن الهدف من البروتين هو إعطاء القوة للشعر، فإن استخدامه بشكل خاطئ قد يضعف شعرك بدلاً من أن يقويه، لذلك اتبعي التعليمات المرافقة لمعالج البروتين الذي تستخدمينه بدقة.

قد تبدو نصيحة بديهية لكن من الضروري التأكيد عليها: تجنبي تعريض شعرك المبلل لدرجات الحرارة شديدة البرودة لفترة طويلة من الوقت.

وإذا كنت مضطرة للخروج بشعر مبلل، ضعي المنتجات المناسبة أولاً، مثل قناع الشعر، أو منعم الشعر، ثم غطيه بقبعة أو غطاء للرأس حتى تتمكني من تجفيفه بشكل صحيح.

فقد يكون لبرد الشتاء آثار سيئة جداً على قوة شعرك ونعومته.

تذكري أن شعرك حساس تماماً مثل بشرتك، والغسيل لمرات عديدة ولوقت طويل قد يتسبب في جفاف الشعر وفروة الرأس، مما ينتج عنه قشرة في فروة الرأس وتقصف في نهايات الشعر.

لذا جربي استخدام رذاذ الشامبو (جاف)، لجذور الشعر بدلاً من غسله يومياً، فتقليل عدد المرات التي تغسلين بها شعرك سيكون له أثر حسن على صحته.  

ربما لم تفكري بذلك من قبل، لكن استخدام بعض وسائل التدفئة في الشتاء قد يؤثر سلباً على صحة شعرك، مثل القبعات الصوفية والأوشحة، وأغطية الرأس المرافقة للمعاطف، فجميعها تعمل على سحب الرطوبة من الشعر.

والحل هو إعداد شعرك قبل ارتداء هذه الكماليات، بملطف خفيف، أو رذاذ مقاوم للحرارة ليساعد على إبقاء الرطوبة.

وحاولي أيضاً ارتداء وشاح من الحرير تحت القبعة ليمنع احتكاك شعرك بخامة القبعة الخشنة.

أي منتجات مصنوعة من الكحول مثل الكريمات الهلامية أو مكثفات الشعر يمكنها أن تسلب الشعر زيوته الطبيعية.

إذا كنتِ تعانين من شعر الشتاء الجاف، لا تزيدي الأمر سوءاً باستخدام هذه المنتجات.

تجنبي الكبريتات عندما تختارين الشامبو والملطفات، وبدلي مستحضرات التصفيف بالزيوت الخفيفة والشيا، والجوجوبا والمكونات الأخرى التي ستعوض ما سوف يُفقد لا محالة بسبب العوامل الخارجية.

وقد يصعب عليك العناية بشعرك جيداً في الشتاء إذا كان خفيفاً، فالترطيب الزائد يجعل الشعر الخفيف دهنياً ويظهره بمظهر خفيف أكثر من اللازم وغياب الترطيب الكافي يسبب زيادة تشعث الشعر.

لذا ينصح خبراء التجميل باستخدام منتجات مناسبة لهذا النوع من الشعر خاصة في الشتاء مثل ملطف خفيف في صورة رذاذ مثل LabelM Diamond Dust Creme .

أما صاحبات الشعر السميك فبإمكانهن استخدام نسخة أثقل من نوع المنتج ذاته. Trissola Leave-In Conditioner.

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى