آخر الأخبارالأرشيف

نساء تصنع التاريخ

تقرير بقلم الكاتبة الصحفية

الهام محمد اسماعيل عبد اللاه

الهام محمد اسماعيل عبد اللاه

أقيم يوم السبت  بمناسبة اليوم العالمي للمرأة فاعلية تحت عنوان «نساء تصنع التاريخ»، بمشاركة عدد من الجاليات العربية في تركيا، تتطرقت إلى ما تتعرض له النساء في عدد من البلدان العربية (مصر، العراق، سوريا، اليمن، فلسطين).

الفاعلية التي أقيمت تحت رعاية كل من «حركة نساء ضد الانقلاب» (المصرية) وجمعيات«رابعة، والحكمة، ونور القدس»، لاقت حضورا لافتا من الجاليات العربية باسطنبول.

البلتاجى نساء تصنع التاريخ

وبدأت الفاعلية بأيات من القرآن الكريم بصوت المنشد الدمشقي «زكي العسلي»، تبعها الكلمة الترحيبية بالجمعيات والتي ألقتها أ. «سوسن الكردية»، تلتها كلمة الجمعية التركية والتي ألقتها أ.«فاطمة حسين» الناشطة بجمعية IHH.

وعرض خلال الفاعلية مقطع فيديو عن مأساة المرأة الفلسطينية والانتهاكات التي تتعرض لها، تلى ذلك فقرة فنية لأطفال جمعية نور القدس، ثم مداخلة تليفونية مع الأسيرة المحررة بصفقة شاليط«أسماء عبد الرازق إبراهيم».

وعن العراق، ألقت الأستاذة آمنة كلمة عن الانتهاكات التي تحدث للمرأة في العراق، تلى ذلك فقرة فنية للمنشد الدمشقي «زكي العسلي».

كما تم عرض فيديو عن الانتهاكات التى تتعرض لها المرأة السورية من قتل واغتصاب واعتقال، فيما عرضت الأستاذة إيمان بدر تجارب لما تتعرض له المرأة السورية، ثم قدم أطفال مدرسة عطاء مسرحية بعنوان «حكاية وطن».

إلى ذلك عرض مقطع  فيديو عن الإنتهاكات التي تحدث للمرأة اليمنية، تلاه شعر مترجم للشاعرة أسماء العمراني.

واختتمت الفاعلية بفقرة تتحدث عن الانتهاكات التي تحدث في مصر للمرأة وما يتعرضن له من سحل وضرب واعتقال.

وتحدثت الأستاذة «سناء عبد الجواد» زوجي القيادي الإخواني المحكوم بالإعدام د.«محمد البلتاجي» ووالدة شهيدة فض رابعة «أسماء البلتاجي»، تحدثت عن ما تقدمه المراة المصرية من تضحيات، وبطولات، وما تتعرض له من قتل واعتقال واغتصاب وتشريد.

 

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

تعليق واحد

  1. انعم واكرم بالنساء الفضليات المجاهدات المؤمنات انعم واكرم بمن صبرن على المكاره واحتسبن اجورهن عند بارئهن ليوفيهن حسابهن على ماصبرن عليه في الحياة الدنيا ليوم لاينفع فيه مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم ونحسبهن كذلك ولا نزكي على الله احدا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى