آخر الأخبار

21 مصرياً مصاباً بكورونا في السعودية، والفيروس يطال نائب روحاني

اتخذت دول العالم قرارات صارمة بمنع إقامة كثير من الأنشطة الرياضية والدينية وحتى التعليمية والاجتماعية بعد إعلان منظمة الصحة العالمية، مساء الأربعاء 11 مارس/آذار، تصنيف فيروس كورونا (كوفيد-19) أنه “وباء عالمي”، إذ علقت أمريكا والسعودية استقبال مسافرين من دول الاتحاد الأوروبي.

أما على صعيد انتشار المرض فقد جاوزت أعداد المصابين به 126 ألفاً في 121 دولة حول العالم، وأبرز المشاهير الذين أصيبوا به: نائب الرئيس الإيراني حسن روحاني، ونجم هوليوود توم هانكس، بالإضافة إلى اكتشاف إصابة 21 مصرياً مقيمين في السعودية بالفيروس الذي تسبب في وفاة 4605 شخصاً حتى الآن، في الوقت الذي أعلنت فيه الصين تجاوزها ذروة تفشي الوباء.

أمريكا تمنع استقبال مسافرين من أوروبا: أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن بلاده ستعلق استقبال كافة الرحلات الجوية القادمة من أوروبا بأكملها، باستثناء بريطانيا، لمدة 30 يوماً في محاولة لوقف انتشار وباء كورونا، بدءاً من منتصف ليل الجمعة 13 مارس/آذار، ملقياً باللوم على الاتحاد الأوروبي لفشله في اتخاذ الخطوات اللازمة لمنع انتشار الفيروس، وأن واشنطن قامت بخطوات جدية بهذا الصدد وخصصت أكثر من 8 مليارات دولار لمواجهة الوباء.

كذلك أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية بياناً على موقعها الإلكتروني، الأربعاء، تنصح فيه المواطنين بإعادة التفكير في السفر للخارج، وأضاف: “مناطق كثيرة في أنحاء العالم تشهد الآن تفشياً للفيروس وتتخذ إجراءات ربما تقيد حركة المسافر بما في ذلك الحجر الصحي والقيود على الحدود”.

واشنطن تغلق المدارس: من أمريكا أيضاً، قرر جاي إنزلي، حاكم ولاية واشنطن، حظر التجمعات التي تضم أكثر من 250 شخصاً في منطقة سياتل، وقال إنه قد يغلق جميع المدارس ولم يستبعد فرض حالة إغلاق على المنطقة لمكافحة انتشار أسوأ تفشٍّ لفيروس كورونا في الولايات المتحدة، يشمل الحظر الأحداث الرياضية والحفلات الموسيقية والشعائر الدينية وبقية الأنشطة في مقاطعات كينغ وسنوهوميش وبيرس، وقد أعلنت مدارس سياتل الحكومية في وقت لاحق أنها ستعلق الدراسة لمدة لا تقل عن أسبوعين اعتباراً من اليوم الخميس بسبب “الانتشار المقلق للعدوى”.

منع مؤتمر ديني ودوري السلة الأمريكية: كما تقرر إلغاء المؤتمر الديني لطائفة المورمون (مسيحية أمريكية) الذي كان مقرراً في أبريل/نيسان المقبل، بولاية “أوتاه” مقر تلك الطائفة، حيث كان من المقرر أن يشارك فيه 100 ألف شخص، وذلك بعد تسجيل 1107 إصابات بالفيروس حتى مساء الأربعاء، فيما وصل عدد من لقوا حتفهم جرّاء الإصابة إلى 32 حالة وفاة.

كما أعلنت رابطة دوري السلة الأمريكي للمحترفين (إن بي إيه)، الأربعاء، تعليق الموسم الرياضي الحالي حتى إشعار آخر، بعد أن أظهرت نتائج أولية لتحاليل إصابة أحد لاعبي فريق “يوتا غاز” بالفيروس دون الكشف عن هوية اللاعب.

السعودية تعلق السفر إلى الاتحاد الأوروبي: قالت وكالة الأنباء السعودية، الخميس 12 مارس/آذار، نقلاً عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية إن المملكة قررت تعليق سفر المواطنين والمقيمين مؤقتاً إلى عددٍ من الدول التي ظهر فيها خطر انتشار فيروس كورونا، ويشمل القرار دول الاتحاد الأوروبي وسويسرا والهند وباكستان وسريلانكا والفلبين والسودان وإثيوبيا وجنوب السودان وإريتريا وكينيا وجيبوتي والصومال، كما يشمل التعليق دخول القادمين من تلك الدول أو دخول من كان موجوداً بها خلال الأربعة عشر يوماً السابقة للقدوم.

كما تقرر تعليق حركة المسافرين عبر جميع المنافذ البرية مع الأردن، مع استمرار السماح بالحركة التجارية والشحن، ومرور الحالات الإنسانية والاستثنائية. واستثنى قرار التعليق “الممارسين الصحيين العاملين في المملكة من مواطني دولتي الفلبين والهند، ورحلات الإجلاء والشحن والتجارة، مع اتخاذ الاحتياطات اللازمة والضرورية”. وقد سجلت السعودية 45 حالة إصابة بفيروس كورونا.

مصابون مصريون بالسعودية: أعلنت وزارة الصحة السعودية، الخميس 12 مارس/آذار 2020، اكتشاف 21 مصاباً مصرياً بفيروس كورونا من المخالطين لزائر مصري مُصاب، مؤكدة نقلهم للحجر الصحي.

الصين تتجاوز ذروة الوباء: قالت لجنة الصحة الوطنية في الصين، الخميس 12 مارس/آذار، إن البلاد تجاوزت ذروة تفشي وباء فيروس كورونا. وأعلنت اللجنة في وقتٍ سابق أن البر الرئيسي سجل 15 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا يوم الأربعاء مسجلاً انخفاضاً من 24 حالة في اليوم السابق، وبهذا يصل عدد الإصابات المؤكدة في بر الصين الرئيسي إلى 80793 حالة، فيما وصل عدد الوفيات إلى 3169 حالة حتى نهاية الأربعاء بزيادة 11 حالة على اليوم السابق.

إجراءات صارمة في إيطاليا: أعلن رئيس الوزراء الإيطالي جوزيب كونتي، مساء الأربعاء، إيقاف جميع الأنشطة التجارية في كافة أنحاء البلاد باستثناء الخدمات العامة بسبب فيروس كورونا الجديد، 

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها خلال مقطع فيديو قام ببثه على حسابه الشخصي بفيسبوك. 

هذا يعني أنه سيتم إغلاق جميع متاجر التجزئة والمقاهي والحانات والمطاعم وصالونات تصفيف الشعر ومراكز التجميل، إذ تعد إيطاليا البلد الأكثر تأثراً بكورونا في القارة الأوروبية، وقد فرضت حجراً صحياً على كامل البلاد بعد أن سجلت 827 وفاة إثر الإصابة بالفيروس، ووصول عدد الإصابات إلى 10590 شخصاً، منذ أول ظهور لكورونا بالبلاد يوم 21 فبراير/شباط الماضي.

إصابة نائب روحاني: أعلنت وكالة أنباء “فارس”، شبه الرسمية، إصابة نائب الرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري بفيروس كورونا المستجد ودخل العزل الصحي، ونشرت الوكالة قائمة بأسماء المسؤولين الإيرانيين المصابين بفيروس كورونا، أو الذين يخضعون للحجر الصحي وكان من بينهم جهانغيري.  

إلغاء الأنشطة الرياضية في إيران: قررت طهران، الأربعاء، إلغاء جميع الأنشطة والمسابقات الرياضية حتى أواخر أبريل/نيسان المقبل؛ يشمل كذلك مسابقات الدوري المحلي لكرة القدم، وذلك بعد تحذيرات من خبراء بوزارة الصحة من تسجيل مزيد من الإصابات بالفيروس، التي وصلت حتى وقت الإعلان إلى 9 آلاف، فيما بلغت الوفيات جرّاء الإصابة 354 حالة.

قازاخستان تعلق جميع الأنشطة العامة: قال رئيس قازاخستان قاسم جومارت توكاييف على تويتر، الخميس 12 مارس/آذار، إنه تقرر تعليق جميع الأنشطة والمناسبات العامة واتخاذ إجراءات وقائية، ولم تعلن الدولة الواقعة في آسيا الوسطى المتاخمة للصين حتى الآن عن وجود حالات إصابة بالفيروس على أراضيها، لكن السلطات قالت إن وصول المرض يبدو وشيكاً.

تأجيل مباريات البرازيل: أبلغ مصدر في الاتحاد البرازيلي لكرة القدم رويترز أن أول مباراتين للمنتخب في تصفيات كأس العالم 2022 سيتم تأجيلهما بسبب فيروس كورونا، فيما لم يصدر الاتحاد الدولي (الفيفا) أو اتحاد أمريكا الجنوبية (الكونميبول) بياناً رسمياً بذلك لكن جميع المباريات العشر في الفترة من 26 وحتى 31 مارس/آذار ستتأجل.

القرار جاء بعد يومين من اتفاق الفيفا والاتحاد الآسيوي على تأجيل تصفيات كأس العالم في القارة في مارس/آذار ويونيو/حزيران بسبب تفشي فيروس كورونا.

إصابة نجوم هوليوود: أعلن الممثل والمخرج الأمريكي توم هانكس أنه وزوجته الممثلة ريتا ويلسون أصيبا بفيروس كورونا في أستراليا. وكان هانكس، الحائز على جائزة الأوسكار، في أستراليا أثناء الإعداد لفيلم عندما شعر هو وزوجته بمتاعب في الجهاز التنفسي، وأظهرت الفحوص إصابتهما بالفيروس.

بهذا ينضم الممثل الأمريكي وزوجته إلى قائمة المشاهير الذين أصيبوا بالفيروس المستجد، من بينهم نجم يوفنتوس الإيطالي دانييلي روغاني، ورئيس الجيش الإيطالي سالفاتوري فارينا، ومالك نادي أولومبياكوس اليوناني، إيفانغيلوس ماريناكيس، وآخرون.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى