آخر الأخبار

18 قتيلاً في أعنف إعصار يضرب اليابان منذ 60 عاماً

قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية، اليوم الأحد 13 أكتوبر/تشرين الأول 2019، إن 18 شخصاً لقوا حتفهم، واعتُبر 13 آخرون في عداد المفقودين، بعد أن أصاب أقوى إعصار يضرب اليابان منذ عقود، العاصمة طوكيو بالشلل فترة وجيزة، متسبباً في فيضان أنهارٍ وانقطاع الكهرباء عن نحو نصف مليون منزل.

وألغت السلطات التحذيرات من الأمطار والفيضانات في منطقة كانتو، بعد أن هدأت طوكيو قبل الفجر، مع اتجاه الإعصار «هاغيبيس» نحو الساحل الشمالي الشرقي لليابان.

وسارع المسؤولون لتقييم الأضرار، في وقت بدأ إلغاء تحذيرات لمناطق إلى الشمال من العاصمة بحلول صباح اليوم الأحد، وفقاً لوكالة رويترز.

ومن المتوقع أن يتجه الإعصار نحو البحر مساء اليوم، بعد أن شق طريقه باتجاه جزيرة هوكايدو في شمال البلاد.

ونشر يابانيون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تُظهر قوة الإعصار، الذي أغرق منازل بالمياه وتسبب في انقلاب حافلات بالشوارع.

Pray for Japan ????????? #SaveJapan#PrayForJapan #Japan #TyphoonHagibisJapan #ShowtimeAdvicedGanda pic.twitter.com/fWqhBXEWl1

وعقد رئيس الوزراء، شينزو آبي، اجتماعاً طارئاً للوزراء المعنيِّين، وأرسل الوزير المسؤول عن إدارة الكوارث إلى المناطق الأكثر تضرراً.

وقال آبي: «ستبذل الحكومة كل ما بوسعها للتعاون مع الوكالات المعنيَّة، لإعادة الخدمات بأسرع وقت ممكن». في حين قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن الحكومة شكلت أيضاً فريق عمل للتعامل مع الأضرار.

وذكرت الحكومة أنها أرسلت نحو 27 ألفاً من قوات الدفاع الذاتي وعمال الإطفاء والشرطة وخفر السواحل لإنقاذ العالقين في مقاطعة ناجانو بوسط البلاد وغيرها.

وقالت الهيئة أيضاً إن الأشخاص الـ18 الذين لقوا حتفهم، تُوفوا في مناطق من بينها تشيبا وجونما وكاناجوا وفوكوشيما بمحيط طوكيو، مشيرةً إلى أن من بين القتلى رجلاً في الستينيات عُثر عليه داخل شقة غمرتها المياه في كاواساكي.

وأضافت أن 13 شخصاً آخرين اعتُبروا في عداد المفقودين صباح اليوم الأحد، لافتةً إلى أن الحجم الكامل للأضرار لم يتكشف بعد، لأنها واسعة ولا يزال كثير من المناطق مغموراً بالمياه.

[Update 10/13/2019]This is heartbreaking ? My deep condolences to the families who lost their loved ones. I hope that people who are still missing can be found immediately, and speedy recovery to Japan as whole ?? #PrayForJapan #SaveJapan #TyphoonHagibispic.twitter.com/LPtBNjnaET

وقالت الحكومة إن الكهرباء انقطعت عن نحو 425 ألف منزل، وهو ما أثار مخاوف من تكرار انقطاع للكهرباء دام أسابيع، بعد إعصار آخر اجتاح شرق طوكيو الشهر الماضي.

وكانت السلطات أصدرت نصائح وأوامر لإجلاء أكثر من ستة ملايين شخص في أنحاء مختلفة من اليابان، بعدما أطلقت العاصفة أعتى موجة أمطار ورياح منذ سنوات. وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن نحو 150 شخصاً أُصيبوا حتى الآن.

وقالت الحكومة إن الإعصار «هاغيبيس» ربما يكون أقوى عاصفة تهبُّ على طوكيو منذ عام 1958، وإنه سجَّل رقماً قياسياً في هطول الأمطار بمناطق كثيرة، منها بلدة هاكونه الشهيرة التي بلغ فيها تراكم مياه الأمطار 939.5 ملليمتر على مدار 24 ساعة.

وكان الإعصار «هاغيبيس»، وهي كلمة تعني «سرعة» باللغة التجالوجية في الفلبين، وصل إلى جزيرة هونشو الرئيسية باليابان مساء أمس السبت. وهز زلزال بقوة 5.7 درجة طوكيو بعدها بوقت قصير.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى