آخر الأخبارسيدتي

10 مواد طبيعية تُجنّبك لدغات البعوض

تقرير بقلم أخصائى الطب البديل

دكتور ممدوح عبد العليم

رئيس مجلس إدارة شركة

 Universal Chemical Medical Company UCM

للإتصال

الخبير ممدوح عبد المنعم

للإتصال إما عن طريق المنظمة أو التليفونات الأتية :

+90/05380688487

تركيا – اسطنبول

في فترة الصيف حيث الطقس لطيف بينما يحلو المشي في الحدائق أو قضاء وقت على الشاطئ يكثر الناموس، ويقرص الجميع خصوصاً الأطفال. ينتشر الناموس في الليل وفي النهار على حد سواء لذلك فخطر التعرض لقرص الناموس موجود على مدار اليوم. تعرفي معنا على خطوات تجنبك أنت وأسرتك قرصات الناموس.

الناموس يعتبر الناموس من الحشرات صغيرة الحجم، تتميز بأنفها الذي يكون على هيئة أنبوب يخترق الأجساد البشرية للحصول على الدم كغذاء له، ويقسم الناموس إلى قسمين رئيسيين: الأول يتغذى على الفقاريات، والآخر يتغذى على اللافقاريات، وعلى الرغم من أن لسعات الناموس لا تسبب غالباً أضراراً كبيرة بالضحية، إلا أنها تسبب الكثير من الأعراض المزعجة؛ كالطفح الجلدي، ونقل العديد من الأمراض، وقد تتسبب في بعض الأحيان نقل العديد من الأمراض المزمنة.
لا أحد يهتم لتكاثر البعوض ، ربما لأنها لاتقدم أى وظيفة للإنسان فى معظم الأحيان ،يحصل  البعوض على الغذاء  عن طريق الأنثى  التى  تدخل خرطوم لها في لحم حيوان ثديي أو زواحف وتسحب الدم ، لسوء الحظ تجلب لدغة البعوض أيضا  طول الإنزعاج والألم، والمرض في بعض الأحيان، أو حتى رد فعل تحسسي في عدد متزايد من الحالات ، الأمراض التي تنتشر بواسطة البعوض هي عديدة في مناطق معينة، وتشمل الملايين من الوفيات الناجمة عن الملاريا في كل عام، فضلا عن تفشي الفيروسات مثل فيروس غرب النيل، لكن ليست  كل أنواع البعوض تنقل المرض إلى البشر، الوقاية من لدغة هو أفضل علاج لذلك وبعبارة أخرى، تجنب البعوض قبل أن يلدغك.

عادة ما يكون الناس عرضة للدغات البعوض، خاصة في فصل الصيف والمناطق الرطبة، بسبب مزيج من الرائحة والضوء والحرارة والرطوبة.  تُفضل أنواع مختلفة من البعوض -مثل تلك التي تحمل الملاريا- البكتيريا والعرق، ينجذب البعض الآخر إلى ثاني أكسيد الكربون وبعض روائح اليد.

بغضّ النظر عن الأنواع التي تصادفها يمكنك حماية نفسك دون الحاجة إلى استخدام طارد كيميائي قائم على مادة ، التي تتسبب في مشاكل صحية وبيئية. قد تختار تجنّب استخدام هذه المنتجات إلا إذا كنت تزور الأماكن المعرضة لخطر الإصابة بالأمراض التي ينقلها البعوض مثل زيكا، في هذه الحالة يُوصى باستخدام للأشخاص المعرضين لخطر لدغات البعوض الحاملة لأي مرض.

  1. زيت الليمون والأوكالبتوس

يُستخدم زيت الليمون والأوكالبتوس منذ الأربعينيات من القرن الماضي، وهو أحد أكثر المواد الطاردة الطبيعية المعروفة جيداً. وافقت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) على زيت الأوكالبتوس كعنصر فعال في طرد البعوض.

أظهرت دراسة حديثة أن مزيجاً من 32% من زيت الليمون والأوكالبتوس يوفر أكثر من 95% حماية ضد البعوض لمدة ثلاث ساعات.

يمكنك صنع المزيج الخاص بك باستخدام جزء من زيت الليمون أو الأوكالبتوس إلى 10 أجزاء من زيت عباد الشمس أو بندق الساحرة. يحذر باحثون من جامعة فلوريدا من استخدام الخليط للأطفال دون سن 3 سنوات.

  1. الخزامى

تنتج أزهار اللافندر المسحوقة عطراً وزيتاً يمكنه صد البعوض، وجدت دراسة أُجريت على الحيوانات على الفئران الخالية من الشعر أن زيت اللافندر فعال في طرد البعوض البالغ. يحتوي اللافندر على خصائص مسكنة ومضادة للفطريات ومطهر. هذا يعني أنه بالإضافة إلى منع لدغات البعوض فإنه يمكن أن يهدئ ويلطف الجلد.

قم بوضع بعض من زيت اللافندر بعد تمديده بزيت آخرعلى قطعة قماش نظيفة وافركها على الجلد.

  1. زيت القرفة

القرفة هي أكثر من مجرد طبقة علوية رائعة لعصير التفاح أو دقيق الشوفان. وفقاً لدراسة أُجريت في تايوان، فإن زيت القرفة يمكن أن يقتل بيض البعوض، يمكن أن يعمل أيضاً كطارد ضد البعوض البالغ، وعلى الأخص بعوض النمر الآسيوي.

لعمل محلول مخفف بنسبة 1%، اخلط 1/4 ملعقة صغيرة (أو 24 قطرة) من الزيت لكل 4 أونصات من الماء. يمكنك رش السائل على بشرتك أو ملابسك، وحول منزلك، وعلى المفروشات أو النباتات، كن حذراً عند دهن زيت القرفة، لأن جرعة مركزة منه يمكن أن تهيج بشرتك.

  1. زيت الزعتر

عندما يتعلق الأمر بطرد بعوض الملاريا، فإن زيت الزعتر هو أحد أفضل الزيوت في توفير الحماية. في إحدى الدراسات التي أُجريت على الحيوانات تم تطبيق 5% من زيت الزعتر على جلد الفئران الخالية من الشعر، ما وفر معدل حماية بنسبة 91%.

تُظهر الأبحاث أن حرق أوراق الزعتر يوفر حماية بنسبة 85% لمدة 60 إلى 90 دقيقة.

لتحضير علاج منزلي، امزج 4 قطرات من زيت الزعتر مع كل ملعقة صغيرة من الزيت الأساسي، مثل زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا، للتطبيق امزج 5 قطرات من زيت الزعتر مع 2 أونصة من الماء.

  1. زيت النعناع البري اليوناني

نيبيتا بارناسيكا، أحد أفراد عائلة النعناع المرتبط بالنعناع البري، يمكنه درء البعوض، تنمو الأزهار البيضاء والوردية لهذا النبات حتى 18 بوصة، لكن المستخلص والزيت من الأوراق المصابة بالكدمات هما الأكثر قيمة.

وجدت إحدى الدراسات أن هذا الزيت يمكن أن يطرد البعوض بشكل فعال لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات، كما وجد الباحثون أيضاً أن النعناع البري أكثر فاعلية بعشر مرات من DEET في طرد البعوض.

  1. زيت فول الصويا

وفقاً لمختبر علم الحشرات الطبي بجامعة فلوريدا، فإن المنتجات القائمة على فول الصويا بنسبة مثل (2% زيت فول الصويا) يمكن أن توفر حماية طويلة الأمد من البعوض.

بالإضافة إلى زيت فول الصويا يمكنك أيضاً إضافة القليل من زيت الليمون إلى الخليط، لقد تم اختبار هذا المزيج للوقاية من أنواع مختلفة من البعوض.

  1. السترونيلا

السترونيلا هو زيت عطري طبيعي وفعال شائع يعمل ضد البعوض، مصنوع من مزيج من الأعشاب، وهو مكون في العديد من منتجات طارد البعوض. عندما تكون في الهواء الطلق يمكن أن توفر شموع السترونيلا حمايةً إضافية تصل إلى 50%.

تقول الأبحاث إن تركيب السترونيلا مهم لمدى فاعليتها، عندما تتم صياغة المنتج بشكل صحيح يكون فعالاً مثل DEET، ويمكن أن يحميك لمدة تصل إلى ساعتين.

لكن إذا كانت الصيغة غير صحيحة، فيمكن أن تتبخر السترونيلا بسرعة وتتركك من دون حماية.

  1. زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي، أو زيت الميلالوكا، هو زيت أساسي شهير من أستراليا. يُعرف هذا الزيت بخصائصه المطهرة والمضادة للميكروبات والالتهابات، لكن الدراسات الحديثة تشير أيضاً إلى أن زيت شجرة الشاي قد يكون طارداً فعالاً للحشرات.

يُظهر الاختبار الميداني أن المواد الطاردة التي تحتوي على زيت شجرة الشاي فعالة ضد البعوض وذباب الأدغال والبراغيش القارضة.

  1. جيرانيول

جيرانيول هو نوع من الكحول يستخدم كعطر أو نكهة، إنه من زيوت نباتية مثل السترونيلا وعشب الليمون والورد، وهو عنصر في طارد البعوض، ومن المعروف أنه فعال لمدة ساعتين إلى أربع ساعات، حسب النوع.

أبعِده عن عينيك، وحاوِل تجنب الاستخدام إذا كانت بشرتك حساسة، فقد يُسبب تهيّج العين والجلد.

  1. زيت النيم

رغم الإعلان عن زيت النيم كبديل طبيعي فإن هناك نتائج مختلطة حول فاعليته، وجدت دراسة حديثة حول فاعلية زيت النيم في إثيوبيا أنه يوفر حماية بنسبة 70% لمدة ثلاث ساعات.

لم يتم اعتماد زيت النيم كطارد موضعي، لأنه يمكن أن يسبب تهيج الجلد، لا يزال من الأفضل استخدام DEET عند السفر إلى دولة عالية الخطورة للإصابة بالأمراض التي ينقلها البعوض.

لطرد البعوض بزيت النيم قم بتخفيف 50 إلى 100 ملليلتر من زيت النيم في الماء أو الزيت، من المهم أيضاً اختيار زيت النيم البكر الممتاز والمعصور على البارد.

المخاطر المحتملة

لا ينبغي أبداً وضع الزيوت العطرية على الجلد مباشرة، يتم تخفيفها دائماً في زيت ناقل مثل زيت اللوز، تتكون الوصفة عادة من 3 إلى 5 قطرات من الزيت العطري في أونصة واحدة من الزيت الناقل.

إذا كنت ستسافر إلى منطقة يُعرف أن البعوض فيها يحمل أمراضاً مثل الملاريا أو الحمى الصفراء أو فيروس زيكا، ينصح الأطباء باستخدام طارد كيميائي للبعوض لتقليل احتمالات الإصابة بمرض خطير.

من الممكن أيضاً أن يكون لديك رد فعل تحسّسي من المكونات النشطة في الزيوت الأساسية. قبل استخدام أي منتج جديد اختبر المنتج على جزء صغير من بشرتك، وانتظر لمدة ساعة أو ساعتين للتأكد من عدم حدوث تهيج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى