تكنولوجيا

10 اختلافات كبرى تكشف لك هاتف آيفون المقلَّد

إن امتلاك هاتف آيفون من آبل شيء يفخر به كل مستخدم، أليس كذلك؟ بالتأكيد سيوافق مستخدمو هواتف آيفون على هذه العبارة. ذلك بسبب سُمعة منتجات آبل وجودتها في العالم بأسره. وبسبب ذلك، يسارع الناس إلى شراء هواتف آيفون والمنتجات الأخرى دون الاستعلام عما إذا كان المنتج أصلياً أم لا.

يمكن أن تضمن أن الهاتف أصلي إن اشتريته مباشرة من متجر آبل، لكن إن اشتريته من أي مصدر آخر، فعليك التحقق منه.

ومع انتزاع هواتف آبل حصة كبيرة من السوق، فإن سوق “هواتف آيفون المقلدة” أصبح مرتعاً لمصنعي الهواتف غير النزيهين. نظراً لشعبية هاتف آيفون، وجودته والطلب عليه وثقة المستخدمين به، صنع العديد من المحتالين هاتفاً مقلداً يبدو مثل آيفون بالضبط. تشبه الهواتف المقلدة الهواتف الحقيقية تشابهاً كبيراً لدرجة أنه لا أحد يستطيع أن يفرق بين المنتج الحقيقي والمنتج الزائف.

كانت أوائل الهواتف المقلدة رديئة لدرجة يسهل معها التفريق بين الهاتف المقلد والأصلي. لكن مع تطور التكنولوجيا، وجدنا هواتف آيفون مقلدة بجودة تجعلها تشبه إلى حد كبير هاتف آيفون الأصلي، ومن ثم علينا التفرقة بينهما، إذ إن مصنعي هواتف آيفون يبذلون جهوداً جبارة لإقناع الضحايا بأن الهاتف الأصلي.

وقد فشلت الجهود القانونية للقضاء على مصنعي هواتف آيفون الزائفة في السوق. والآن، الشيء الوحيد الذي يمكننا فعله هو أن نعلم الناس كيفية التفريق بين المقلد والأصلي. لذا، تساعدك هذه المقالة في معرفة الفرق بين هاتف آيفون الأصلي والمقلد حين تتوجه لشراء واحد لنفسك أو لمعارفك.

أول فارق يمكنك أن تراه بين الهاتف الأصلي والمقلد هو العلبة. مع أن العلبتين متطابقتان تقريباً في الشكل والجودة، إلا أن هناك فارقاً بسيطاً في الحجم: علبة الهاتف الأصلي أصغر من الهاتف المقلد. ويمكنك أيضاً أن تتفقد رمز Apple على الصندوق ولونه لتطابقه بالعلبة الأصلية.

كل هاتف آيفون تم تصنيعه له رقم تسلسلي يميزه. اعثر على الرقم داخل هاتفك عبر نقر “الإعدادات” Settings > “عام” General > “حول” About > “الرقم التسلسلي” Serial Number. وبعدها عليك التحقق من صحة الرقم عبر موقع آبل الرسمي من خلال هذا الرابط: https://selfsolve.apple.com/agreementWarrantyDynamic.do

يمكنك في هذه الصفحة تفقد مدة الضمان عبر إدخال الرقم التسلسلي. وإن ظهرت لك رسالة: “عفواً، هذا الرقم التسلسلي غير صحيح. من فضلك تحقق من معلوماتك وحاول مرة أخرى”، فإن هذا الهاتف مقلد.

من المزايا الرائعة في هواتف آيفون ترفيه مستخدميه عبر منصة iTunes. يمكنك تفقد إن كان هاتف آيفون مقلداً أم أصلياً عبر محاولة توصيله بالتطبيق، وإن لم يتصل بالتطبيق أو لم يتعرف عليه التطبيق، فإنه بالقطع ليس هاتف آيفون أصلياً. لكن قبل الخروج بهذا الاستنتاج، احرص على تحديث التطبيق ونظام iOS إلى الإصدار الأحدث.

وإن لم تتمكن من مزامنة المعلومات بين هاتف آيفون وحاسوبك، احرص على إعادة ضبط هاتفك عن طريق iTunes. إن هاتف آيفون لا يتصل بتطبيق iTunes ومتجر تطبيقات آبل لهو بكل تأكيد مقلد أو معيب.

يأتي هاتف آيفون مع حزمة من التطبيقات الأصلية التي تحمل شعار آبل. ولا يمكن إزالة هذه التطبيقات ما لم يتم اختراق الهاتف عبر برمجيات jailbreak. من أمثلة هذه التطبيقات تطبيق جهات الاتصال Contacts، والبوصلة Compass، والإعدادات Settings، والحاسبة Calculator، والموسيقى Music، والصور Photos.

إن كان أي من هذه التطبيقات غير موجود على هاتفك، فالهاتف إما مخترق أو مقلد. يمكنك استعادة نظام التشغيل الأصلي عبر دخول وضع DFU وإعادة تنصيب نظام التشغيل. وإن كانت التطبيقات الأصلية ما تزال غير موجودة، فالهاتف على الأرجح مقلد.

إن هواتف آيفون 6S وما تلاها تتميز بشاشة لمس ثلاثي الأبعاد، وهي الجيل الجديد من شاشات اللمس المتعدد، وواحدة من التحسينات الرئيسية التي شهدناها في هواتف آيفون. لذا يمكنك معرفة إذا كانت هواتف آيفون 6S والهواتف اللاحقة مقلدة عبر محاولة استعمال خاصية اللمس ثلاثي الأبعاد.

إن مر هاتف آيفون بكل هذه الخطوات بنجاح، لكنك ما زلت تشك في كونه مقلداً، توجه إلى أقرب متجر آبل أو أحد الوكلاء الرسميين. يمكن أن يجري الفني في المتجر اختبارات على هاتفك ليتحقق من كونه أصلياً أم لا.

أهم الخواص المميزة لهواتف آيفون 6S وما تلاها التي لن تجدها في هاتف مقلد هي سيري Siri، مساعدتك الرقمية التي تساعدك في استعمال هاتفك بأوامر صوتية بسيطة. إن لم تتعرف سيري على أوامرك أو كانت لا تعمل، فهذا الهاتف مقلد.

لكي تتعرف على هاتف آيفون المقلد، تفقد مساميره. تستعمل  شركة آبل في هواتفها الاصلية مسامير لولبية خماسية، في حين تستعمل الهواتف المقلدة مسامير “الصليب” العادية.

إن هواتف آيفون 6S وما تلاها من إصدارات ليس بها فتحات لتركيب بطاقة ذاكرة خارجية. لذا إن كان هاتف آيفون 6S أو أي إصدار لاحق به فتحة لتركيب بطاقة SD خارجية، فإن هذا الهاتف مقلد.

من أهم الجوانب المادية للجودة في آيفون هي مواضع الأزرار في الجهاز. من المهم للغاية أن تتفقد مواضع الأزرار في هاتفك. في الهاتف الأصلي، ستجد زر فتح وغلق الجهاز في أعلى اليمين، بينما أزرار مستوى الصوت والتحكم في الرنين في أعلى اليسار. إن كانت الأزرار في أي مكان آخر، فبالتأكيد هذا الهاتف مقلد.

سيكون من المبهر ألا تفلح كل تلك النصائح بالأعلى في التمييز بين الهواتف. لكن عليك بعض النصائح الإضافية:

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى