تكنولوجيا

يوم عملكم بات أسهل بفضل لاري تيسلر.. وفاة عالم الكمبيوتر الذي ابتكر تقنية «النسخ واللصق» في الحاسوب

توفِّي عالم الكمبيوتر الأمريكي، مخترع تقنية «النسخ والقص واللصق» (cut, copy and paste) على أجهزة الكمبيوتر، لاري تيسلر، مساء الأربعاء 19 فبراير/شباط 2020، عن عمر يناهز 74 عاماً، وفق ما أعلنه الصحفي والكاتب التقني المتخصص لوك دورميل.

عالم الكمبيوتر الذي وُلد عام 1945 درس علوم الكمبيوتر في جامعة ستانفورد، وعمل في بداية حياته العملية لدى شركة Xerox الأمريكية المصنّعة للطابعة، وقد اخترع التقنية الأشهر على جهاز الكمبيوتر في سبعينيات القرن الماضي.

شهرة وذكاء تيسلر وصلا أيضاً إلى آبل، حيث استعان به عملاق الإلكترونيات في عام 1980 ولمدة 17 عاماً، حيث شارك في تصميم نماذج الحاسوب المكتبي Apple Lisa وMacintosh، وكذلك نظام التشغيل نيوتن  MessagePad، رغم أن دخوله إلى السوق في عام 1993 مثّل فشلاً تجارياً.

بعد آبل، عمل تيسلر في أمازون، عام 2001، وبعدها في ياهوو لمدة 4 أعوام بدءاً من عام 2005، ثم بعدها مباشرةً أنشأ شركته الخاصة، ليصبح مستشاراً تقنياً مستقلاً، وفق هيئة الإذاعة البريطانية (BBC).

هذا، وقد نعته شركة Xerox في تغريدة عبر حسابها على تويتر، وشكرته على اختراع نماذج حاسوبية بينها  “القص والنسخ واللصق”، و “البحث والاستبدال”، وأضافت: «يوم عملكم بات أسهل بفضل أفكاره الثورية».

The inventor of cut/copy & paste, find & replace, and more was former Xerox researcher Larry Tesler. Your workday is easier thanks to his revolutionary ideas. Larry passed away Monday, so please join us in celebrating him. Photo credit: Yahoo CC-By-2.0 https://t.co/MXijSIMgoA pic.twitter.com/kXfLFuOlon

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى