آخر الأخبارتراند

يوم دام في جنوب العراق.. ولماذا الناصرية؟ لأن بها رجال أسود سلميين

المظاهرات السلمية فى الناصرية حصيلتها 330 قتيل و225 مصاب

تقرير إعداد

سمير يوسف

رئيس التحرير ورئيس المنظمة

يوم دام في جنوب العراق.. ولماذا الناصرية؟ لأن بها رجال أسود سلميين .. دولة تعتدى على شعبها يجب إسقاطها

المظاهرات السلمية فى الناصرية تجابها رصاص حى من الحكومة التابعة للمليشيات الإيرانية وسقط عشرات القتلى والجرحى من المتظاهرين جنوب العراق أغلبهم من الإطفال والشباب، في أحد أكثر الأيام دموية منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية في البلاد. وعلى إثر ذلك قرر رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بصفته القائد العام للقوات المسلحة تنحية رئيس خلية الأزمة بمحافظة ذي قار الفريق جميل الشمري.

ووفقا للأنباء الواردة من الجنوب فقد قتل ما لا يقل فى الناصرية – العراق عن 25 قتيلا و223 جريحا

وقال شهود عيان إن قوات الأمن أطلقت الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع لإجبار المتظاهرين على فتح جسري النصر والزيتون بمركز المدينة، وكان المحتجون أغلقوا أمس الجسرين أمام حركة السير.

وأكد الشهود أن اندلاع الاضطرابات جاء عندما حاول السفاح الجديد المحسوب على الملشيات الإيرانية الفريق الركن جميل الشمري، الذي أرسل من قبل الحكومة لضبط الأمن في مدينة الناصرية، إعادة افتتاح الجسور الثلاثة وسط المدينة. وذكر الشهود أن قوات الردع السريع انسحبت من أماكن انتشارها بعد أن أخفقت في إعادة السيطرة على الجسور الثلاثة التي مازالت تحت سيطرة المتظاهرين.

وأوضح الشهود أن الاشتباكات وقعت على بعد نحو 3 كلم عن ساحة التظاهر الرئيسية في ساحة الحبوبي المكتظة حاليا بالمتظاهرين ومحاطة بقوات أمنية. وأشار الشهود إلى أن القتلى والمصابين تم توزيعهم بين مستشفيات الحبوبي والحسين التعليمي وسط المدينة وهناك حالات خطرة.

وكانت السلطات الأمنية العراقية أعلنت في وقت سابق اليوم تطبيق إجراءات حظر التجوال في مدينة الناصرية. وقال الشهود إن السلطات الأمنية قررت فرض إجراءات حظر التجوال على حركة الاشخاص والمركبات في مسعى للحد من الاضطرابات التي تشهدها المحافظة منذ فجر اليوم.

وعلى الرغم من إحصاءات عدة صادرة عن هيئات إنسانية أشارت إلى مقتل أكثر من 330 شخصاً في احتجاجات العراق منذ بدء الاضطرابات أوائل أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، أعلن وزير الصحة العراقي جعفر علاوي، أن عدد قتلى التظاهرات بلغ 111 من المتظاهرين والقوات الأمنية. وأضاف خلال لقاء عقدته لجنة حقوق الإنسان في البرلمان العراقي لمناقشة تأمين الواقع الطبي للمتظاهرين، أنه تم تشكيل لجنة وزارية للتحقق من طبيعة الغاز المسيل للدموع.

يعاني العراق الذي أنهكته الحروب، انقطاعا مزمنا للتيار الكهربائي ومياه الشرب منذ سنوات، ويحتل المرتبة 12 في لائحة الدول الأكثر فساداً في العالم، بحسب منظمة الشفافية الدولية.

وتشير تقارير رسمية الى انه منذ سقوط نظام صدام حسين عام 2003، اختفى نحو 450 مليار دولار من الأموال العامة، أي أربعة أضعاف ميزانية الدولة، وأكثر من ضعف الناتج المحلي الإجمالي للعراق.

وبعد عامين من هزيمة تنظيم ما يسمى الدولة الإسلامية يعيش سكان البلاد الذين يقترب عددهم من 40 مليون نسمة في أوضاع متدهورة رغم ما يملكه العراق من ثروة نفطية غنية.

المتظاهرون عازمون على مواصلة تحركهم، مطالبهم تتمثل في خلق فرص للشغل وتعيين الخريجين وتحسين الخدمات. “نطالب بكل شيء، نطالب بوطن، نشعر بأننا غرباء في بلدنا، لا دولة تعتدي على شعبها كما فعلت هذه الحكومة. نحن نتعامل بسلمية ولكنهم أطلقوا النار”.

التظاهرات تزايدت الدعوات للمشاركة فيها على وسائل التواصل الاجتماعي.

اسماء شهداء الناصرية  

1/الشهيد مصطفى عبد الامير نعيم 

2/الشهيد سيف علي مانع

3/الشهيد ناصر كشيش زوير

4/الشهيد مهند كامل مشكور

5/الشهيد ضياء حسين رمضان

6/الشهيد سعود سعد منشد

7/الشهيد قاسم جواد كردوش

8/ الشهيد فرحان غالب فرحان 

9/الشهيد  اكرم كامل فجر 

10 /الشهيد عباس حسين

11 /الشهيد احمد فاضل سعدون

12 /الشهيد حيدر علي حسين

13 / الشهيد حسين محمد ادريس

14/الشهيد  احمد حكيم ثجيل

15 /الشهيد حسين حيدر قاسم

16 /الشهيد مشتاق هليل كامل

17/الشهيد علي نجم عبد الله 

18/الشهيد عباس ابراهيم 

19/الشهيد عبد الزهره باسم 

20/ الشهيد اكرم صالح موات

21 /الشهيد احمد عزيز عوده

22 /الشهيد احمد وليد مجيد

23/ الشهيد مرتضى لفتة نعيمة

24/ الشهيد علي مونس جهلول

25 /الشهيد سجاد كاظم صياح

26/ الشهيد لطيف سالم

27 /الشهيد محمد باقر مصطفى

28 /الشهيد محمد عبد الامير غضبان

29 /الشهيد منتصر سعدي ابراهيم

30 /الشهيد سلام طالب حريب

31 /الشهيد صبر محمد علي

32/الشهيد  احمد ابراهيم هندي

33/الشهيد أنور بحت مهلهل

34/الشهيد حسين خضير عباس

35/ الشهيد  علي جاسم الاسدي

36/الشهيد صلاح حسن جبار

37/ الشهيد علاء رؤوف توفيق

38 /الشهيد حيدر حميد مسير

39/الشهيد سلام علي شميل

40 /الشهيد مؤمل رحيم طاهر

41/ الشهيد علي اكبر عامر

42 /الشهيد حسن حيدر جاسم

43/الشهيد حمزه رشيد الركابي

44/ الشهيد وسام زمان النصر الله

45/ الشهيد علي جاسم

46/ الشهيد كرار محسن

اللهم تقبل شهداءنا يارب وأعفو عنهم.

اللهُمَّ إنَّ شهداء الناصرية في ذمَّتِك وحبلِ جوارِك، فأعِذْهم مِن فتنةِ القبرِ، وعذابِ النَّارِ، أنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ، اللَّهمَّ فاغفِرْ لهم وارحَمْهم، إنَّك أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ.اللهُمَّ اغفرْ لهم وارحمْهم، واعفُ عنهم وعافِهم، وأَكرِمْ نُزُلَهم، ووسِّعْ مُدخلَهم، واغسِلْهم بماءٍ وثلجٍ وبرَدٍ، ونَقِّهم من الخطايا كما يُنقَّى الثوبُ الأبيضُ من الدَّنسِ، وأَبدِلْهم داراً خيراً من دارِه، وأهلاً خيراً من أهلِهم،وقِهم فتنةَ القبرِ وعذابَ النارِ.
اللهم أنقلهم من ضيق اللحود و القبور إلى سعة الدور و القصور مع الذين أنعمت عليهم من الصديقين و الصالحين والشهداء اللهم أجعل لهم من فوقهم و من تحتهم و من أمامهم و من خلفهم و عن يمينهم و عن يسارهم نوراً من نورك يا نور السماوات و الأرض.

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

‫2 تعليقات

  1. السلام على الشهداء يوم ولدوا ويوم استشهدوا ويوم يبعثوا عند رب رحيم واللعنه على القتله حكومة القناصين التابعه لايران المجرمه بنظامها الإرهابي وان شاء الله شبابنا مستمر في الثورة لحين تحقيق النصر والتغيير السياسي المتكامل والله ناصر الحق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق