آخر الأخبار

يغذي دول شرق وجنوب أوروبا.. روسيا تبدأ فعلياً شحن الغاز عبر خط الأنابيب الجديد الذي يمر بتركيا

قالت شركة بلغارترانسجاس البلغارية، الأحد 5 يناير/كانون الثاني 2020، إن روسيا بدأت في شحن الغاز لأوروبا عبر خط الأنابيب الجديد (ترك-ستريم) الممتد إلى تركيا وذلك في الوقت الذي تتطلع فيه موسكو إلى خفض الشحنات عبر أوكرانيا.

وتقوم روسيا بمد خط الأنابيب ترك-ستريم وتضاعف طاقة خط الأنابيب (نورد ستريم) عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا في نطاق خطط لتجاوز أوكرانيا في توصيل الشحنات لأوروبا.

وقال فلاديمير مالينوف، الرئيس التنفيذي لشركة بلغارترانسجاس، للراديو الوطني البلغاري (بي.إن.آر) إن «شحنات الغاز الروسي ليس لنا فقط وإنما لليونان وجمهورية شمال مقدونيا، أيضاً يتم تسليمها عبر نقطة التسليم الجديدة» على الحدود البلغارية التركية.

وبدأت شركة غازبروم الروسية المنتجة للغاز في الأول من يناير شحن نحو ثلاثة مليارات قدم مكعبة من الغاز إلى بلغاريا عبر ترك-ستريم بدلاً من طريق كان يمر بأوكرانيا ورومانيا.

وكانت تركيا أعلنت أن مشروع «السيل التركي»  لنقل الغاز إلى أوروبا سيجعل منها دولة لا غنى عنها في الأسواق الدولية بفضل خطوط نقل الغاز الطبيعي المارة عبر أراضيها من الشرق والشمال.

و»السيل التركي»، مشروع لمد أنبوبين لنقل 15.75 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً من روسيا إلى تركيا مروراً بالبحر الأسود.

ومن المقرر أن يغذي الأنبوب الأول من المشروع تركيا، والثاني دول شرقي وجنوبي أوروبا.

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى