يساعد في ترطيب البشرة ويعالج التجاعيد.. فوائد تخبِرك بأهمية فيتامين E للبشرة

إذا كنتِ تبحثين عن طرق طبيعية لدعم بشرة صحية، فإن الفيتامينات مهمة للمساعدة في الحفاظ على مظهر البشرة وصحتها. 

ويعد فيتامين (E) أحد تلك الفيتامينات الهامة لصحة البشرة، فهو عنصر مهم في العديد من منتجات التجميل والعناية بالبشرة. 

يعمل فيتامين E على حماية البشرة من مختلف الآثار الضارة الناجمة عن الإشعاع الشمسي من خلال العمل لإزالة للجذور الحرة. كما تشير الدراسات التجريبية إلى أن فيتامين E له خصائص مضادة للألم ومضادة للضوء. ونتعرف الآن، على فوائد فيتامين E لصحة البشرة وحيويتها

فيتامين E هو أحد مضادات الأكسدة المهمة القابلة للذوبان في الدهون، ويستخدم منذ أكثر من 50 عاماً في علاج الأمراض الجلدية.

يتم تصنيع فيتامين E بواسطة النباتات ويجب الحصول عليه من خلال المصادر الغذائية. أغنى المصادر هي المكسرات والبذور والسبانخ والقرنبيط والحبوب الكاملة والزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت عباد الشمس. 

توجد ثمانية أنواع من فيتامين E، وهي ألفا وبيتا وجاما ودلتا توكوفيرول، وما يقابلها من توكوترينولز. ويعد جاما توكوفيرول هو التوكوفيرول الأكثر وفرة في النظام الغذائي، في حين أن ألفا توكوفيرول هو مشتق فيتامين E الأكثر وفرة في الأنسجة البشرية.

تزيد جاما توكوفيرول من مستويات ألفا توكوفيرول في الجسم، فتمنع تكوين أكسيد النيتريك، وتمنع تكون خلايا حروق الشمس، كما تمنع الأكسدة الدهنية التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية، وهنا يتضح دور فيتامين E في حماية البشرة من الإجهاد التأكسدي.

عندما يؤخذ عن طريق الفم، من خلال الطعام أو المكملات الغذائية، يتم إيصال فيتامين E إلى البشرة عن طريق الزهم، وهي إفرازات دهنية تنتجها الغدد الدهنية.

قد يكون لدى الأشخاص ذوي البشرة الدهنية تركيزات أعلى من فيتامين E في الأدمة والبشرة. المناطق الدهنية من الجلد، مثل الوجه والكتفين، قد تحتوي أيضاً على تركيزات أعلى من فيتامين E مقارنة بالمناطق الجافة.

من الممكن استخدام فيتامين E بطريقة موضعية، حيث يكون متاحاً في شكل كريم، أو زيت موضعي. كذلك، تمت إضافة فيتامين E إلى العديد من مستحضرات التجميل، والكريمات المضادة لشيخوخة البشرة، وواقيات الشمس.

يمكن امتصاص فيتامين E عن طريق الجلد لتزيد بذلك كمية فيامين E المخزنة في الغدد الدهنية.

يمكن امتصاص فيتامين E بشكل أفضل عند اقترانه بفيتامين ج، ولذا فإن المنتجات التي تحتوي على فيتامين E وفيتامين ج تقلل من احتمالات تبديدها بسرعة عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية. 

على الرغم من أن زيت فيتامين E سميك للغاية ومن الصعب توزيعه على الجلد، إلا أنه يمكن أن يكون مرطباً ممتازاً لمناطق البشرة الجافة. المنتجات التي تحتوي على فيتامين E كمكون قد يكون من الأسهل توزيعها على الجلد. قد تستفيد مناطق المشكلات التي تكون جافة جداً، مثل بشرة المرفقين، من الاستخدام الموضعي لزيت فيتامين E.

تأتي العديد من مكملات فيتامين E في شكل كبسولات يمكن ثقبها واستخدامها مباشرة في المناطق الجافة.

تستمد فوائد زيت فيتامين E المحتملة من سمتين أساسيتين: خصائصه المضادة للأكسدة، والتي يمكن أن تحارب الالتهاب وتبطئ آثار الجذور الحرة، وخصائصها المرطبة. وتشمل فوائد فيتامين E:

يوجد فيتامين E في العديد من المرطبات، ويمكن استخدام الزيت كمرطب لمنع أو معالجة الجلد الجاف المتقشر.

تشير بعض الأبحاث إلى أن مكملات فيتامين E قد تعزز التئام الجروح. من الممكن أن يوفر زيت فيتامين E الموضعي فوائد مماثلة، لكن لا يوجد سوى القليل من الأبحاث حول هذا الموضوع.

قد يساعد فيتامين E في الحد من حكة الجلد وتخفيف الأكزيما. ولكن، لا يمكن لفيتامين E علاج ردود الفعل التحسسية، والالتهابات، وغيرها من القضايا التي تسبب حكة الجلد.

لأنه يرطب الجلد، فإنه قد يوفر راحة مؤقتة من الحكة الناجمة عن الجلد الجاف. قد يساعد الحفاظ على ترطيب البشرة جيداً على منع جفاف الجلد ومنع الأعراض مثل الحكة. 

يميل الجلد الجاف إلى التجاعيد أكثر من البشرة الرطبة. فوائد الترطيب لزيت فيتامين E قد تساعد البشرة على أن تبدو أكثر شباباً وأقل تجاعيد. 

الادعاءات بأن فيتامين E يمنع أو يعالج التجاعيد، لا تدعمه الأدلة العلمية. أفضل استراتيجية لمنع التجاعيد هي تجنب أشعة الشمس المباشرة واستخدام واقي شمسي عالي الجودة.

قد يساعد فيتامين E في تقليل خطر حروق الشمس. تشير الأبحاث المحدودة إلى أن فيتامين E يمكن أن يمنع أو يقلل من تكوين حروق الشمس. نظراً لأن زيت فيتامين E يمكن أن يرطب ويهدئ البشرة الجافة، فقد يساعد في تخفيف الحروق والحكة الناتجة عن حروق الشمس.

ومع ذلك، يظل استخدام واقيات الشمس وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس أفضل الاستراتيجيات لحماية البشرة.

يمكن أن تمنع مكملات فيتامين E متلازمة الظفر الصفراء، والتي تسبب تقشير الأظافر.

فوائد ترطيب زيت فيتامين E قد تدعم أيضاً صحة الأظافر عن طريق منع بشرة الجلد والجفاف حول الظفر.

يمكن استخدام زيت فيتامين E على الوجه كعلاج مضاد للشيخوخة أثناء الليل. نظراً لأن فيتامين E يتميز بثبات كثيف، فمن الأفضل وضعه قبل النوم حتى يتمكن من الامتصاص بالكامل.

– اغسلي وجهك جيداً ونظفيه من آثار المكياج أو غيرها من منتجات البشرة، وجففيه جيداً.

– إذا كنتِ تستخدمين زيت فيتامين E النقي، فامزجي قطرة أو قطرتين منه لكل 10 قطرات من زيت ناقل، مثل زيت الجوجوبا أو زيت اللوز أو زيت جوز الهند.

– ضعي المزيج أو مصل فيتامين E الذي تختارينه على بشرتك باستخدام أصابعك. افركي وجهك بحركات دائرية صغيرة بحيث تحفزين الدورة الدموية.

– انتظري 20 دقيقة على الأقل بعد وضع الفيتامين قبل وضع وجهك على وسادة أو أي سطح آخر. من الأفضل تكرار هذا العلاج مرة أو مرتين في الأسبوع كجزء من روتين العناية بالبشرة قبل 30 دقيقة من وقت النوم.

لا يوجد أي سبب للحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E، فهي ليست ضارة، حتى بكميات وفيرة.

ومع ذلك، قد يكون تناول المكملات الغذائية محفوفاً بالمخاطر لأن جرعات كبيرة من فيتامين E يمكن أن تمنع قدرة الدم على التجلط عند الحاجة، مما يؤدي إلى حدوث نزيف حاد.

كذلك، وجدت دراسة تجريبية سريرية نشرت في مجلة الرابطة الطبية الأمريكية أن المكملات الغذائية بفيتامين E تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال الأصحاء.

كذلك، قد يتداخل تناول مكملات فيتامين E مع بعض أدوية خفض الكوليسترول. قد يقلل أيضاً من فعالية العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي للسرطان.

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى