لايف ستايل

يحسن صحة القلب ويقوي العظام وينقص الوزن.. “نط الحبل” فوائده وأنواعه

تعد رياضة نط الحبل إحدى أكثر الرياضات المفيدة التي لا تحظى بتقدير أحد، خاصة لصحة القلب وتقوية العظام وهي رائعة جداً لمن يبحث عن حرق سعرات حرارية إضافية.

في دراسة طبية نشرتها الرابطة الطبية للصحة وجدت أنّ من مارس رياضة نط الحبل يومياً مدة 6 أسابيع لاحظ تحسناً كبيراً في صحة قلبه وأوعيته الدموية، إضافة إلى أنّ خطر إصابته بأمراض القلب قلَّت نسبتها.

إليكم أبرز 5 فوائد علمية لرياضة نط الحبل، وفق ما ذكرته مجلة Insider الأمريكية.

النط على الحبل يمكن أن يحرق من 200 إلى 300 سعرة حرارية في غضون 15 دقيقة فقط، لذلك فإن فائدته أكبر من الجري أو ركوب الدراجة أو حتى السباحة.

أثناء القفز تعمل عضلاتك الرئيسية وتولد الحرارة بشكل أكبر في جسمك وبالتالي ارتفاع معدل ضربات قلبك، وهذا ما يؤدي في نهاية المطاف إلى حرق سعرات حرارية أكبر من أجل الحفاظ على كمية الطاقة التي تنتجها العضلات.

يتطلب قفز الحبل تنسيقاً عالياً من الجسم خاصة عندما تمارس حركات النط التي تتطلب مهارة أكبر مثل تحريك الحبل مرتين في كل قفزة.

عندما تصل إلى هذا المستوى، فإن جسمك يعتاد على التنسيق خصوصاً أن عليك القفز في الوقت المناسب مع دوران المعصمين من أجل إنشاء حركات قفز متتالية ومستمرة.

ووجدت إحدى الدراسات الطبية أنّ النط بالحبل ساعد في تحسين التنسيق الحركي بين الأطفال المصابين بالتوحد، الذين غالباً ما يعانون من التوازن والتنسيق.

كما وجدت دراسة أخرى أنّ لاعبي كرة القدم قبل سن المراهقة الذين قفزوا على الحبل أظهروا مهارات حركية أفضل من اللاعبين الذين لا يقومون بالتمارين.

بفضل التنسيق المحسن من نط الحبل، ستكون أقل عرضة للأذى سواء أثناء التمارين الرياضية أو في الأنشطة اليومية أو حتى أثناء تعرضك لحادث ما.

فنط الحبل يجبرك على تنسيق حركات الجزء العلوي والسفلي من جسمك بحيث تكون أكثر رشاقة وتحسن وعيك بجسمك بشكل كبير وهو ما يجعلك أقل عرضة للإصابة.

نظراً لأن القفز على الحبل يجعل قلبك يضخ الدم، فهو رائع لنظام القلب والأوعية الدموية.

على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي نط الحبل إلى زيادة الحد الأقصى لكمية الأكسجين التي يمكن لأي شخص استنشاقها أثناء التمارين.

وكلما زادت كمية الحد الاقصى للأكسجين عند الشخص زادت قدرته على التحمل القلبي الوعائي.

في إحدى الدراسات الطبية التي أجريت على كبار السن وجدت أنّ أولئك الذين أجروا جلستين يومياً من النط على الحبل لمدة 12 أسبوعاً قد حسّنوا من معدل استهلاك الأكسجين.

إضافة إلى ذلك، فإن النط على الحبل مفيد للأشخاص المعرضين بالفعل لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، خاصة لدى الفتيات المراهقات اللاتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم، إذ إنه يساعد أيضاً على حرق دهون البطن.

يمكن لتمارين نط الحبل أن تساعد الأشخاص على زيادة كثافة عظامهم، وبالتالي تقويتها خاصة لأولئك الذين يعانون من هشاشة العظام بسبب نقص المعادن والكالسيوم.

كما أنّ كثافة العظام العالية ستؤدي حتماً إلى تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام في وقت لاحق من الحياة، خاصة بالنسبة للفتيات والنساء.

فالفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 11 و14 عاماً اللائي يشاركن في حبل القفز الأسبوعي سيكون لديهن كثافة عظام أعلى من أولئك اللواتي لم يقفزن على الحبل.

كما أنّ الجمعية الكورية لأبحاث العظام والمعادن توصي الناس بأن يقفزوا على الحبل لمدة 10 دقائق يومياً لتحسين قوة العظام.

الشيء الإيجابي في الموضوع أنه بإمكانك القفز في أي مكان تريد طالما أنك تمتلك حبلاً للقفز، أما إذا كنت تؤدي تمارين رياضية يومية بانتظام فأفضل شيء يمكنك فعله هو أداء النط على الحبل في النادي الرياضي:

– مارس نط الحبل لمدة 10 دقائق للإحماء قبل كل تمرين.

– بين جولات التدريب قم بالنط مدة 3 دقائق كاملة.

– قم بالقفز السريع لمدة 60 ثانية بين التمارين مثل تمارين الضغط أو تقوية عضلات الصدر.

فيما يلي أبرز 5 تمارين نط حبل يمكنك ممارستها:

هو التمرين الأكثر شيوعاً بين تمارين نط الحبل.

تكمن فائدته في تحريك القدمين للأمام والخلف وبالتالي تحريك عضلات الفخذين بشكل أكبر.

هذا النوع من التمارين يتطلب مهارة أكبر إذ تعمل على تحسين القوة والسرعة.

النط بهذه الطريقة سيساعدك حتماً على منح ساقيك وركبتيك قوة ومرونة أكبر.

يتم عن طريق النط على الحبل بساق واحدة فقط وهو من أصعب أنواع التمارين لأنك ستضطر إلى وضع وزن جسمك كاملاً على هذه الساق.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى