اخبار إضافيةالأرشيف

ولى العهد الشرعى للسعودية الأمير بن نايف تحت الإقامة الجبرية ومحمد بن سلمان يجهز للتطبيع مع اسرائيل

أكدت صحيفة الغارديان البريطانية وضع ولي العهد السعودي السابق الأمير محمد بن نايف تحت الإقامة الجبرية، وكان مسؤولون سعوديون نفوا تقريرا لصحيفة نيويورك تايمز” الأمريكية أكد وضع ابن نايف تحت الإقامة الجبرية.ونقلت الغارديان عن مصدرين مقربين من العائلة المالكة تأكيدهما وضع الأمير محمد بن نايف تحت الإقامة الجبرية.
ونفى مسؤول سعودي لوكالة رويترز تلك الأنباء، قائلا “إنها غير صحيحة تماما”.
وترى الصحيفة أن العلاقات الواسعة لابن نايف مع حلفاء السعودية قد تكون السبب وراء فرض الإقامة الجبرية عليه.
 ونقلت عن مسؤول سعودي لم تكشف عن اسمه أن التنافس بين الأميرين في المرحلة التي سبقت التغيير أدت لتراجع الثقة المتبادلة بينهما. 
وأضاف المسؤول: “لا يريدون سفر ابن نايف إلى واشنطن في مزاج متعكر، فيبدأ بإخبار كل شخص عن أسرار الدولة”. 
وعلقت منظمة “هيومن رايتس ووتش” على الأنباء الواردة حول الإقامة الجبرية ومنع السفر الذي يتعرض له ولي العهد السعودي السابق محمد بن نايف.

وقال سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في “هيومن رايتس ووتش”، في تغريدة نشرها حساب المنظمة على تويتر: “من السخرية أن ترد أنباء عن منع وزير الداخلية السعودي السابق محمد بن نايف واعتقاله دون احترام الإجراءات الواجبة، خاصة بسبب دوره في فرض آلاف قرارات الحظر والاعتقال التعسفية على السعوديين”.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” قالت إن ولي العهد السعودي السابق الأمير محمد بن نايف، الذي أطاح به انقلاب ناعم الأسبوع الماضي لصالح ابن عمه الأمير محمد بن سلمان، ستفرض عليه الإقامة الجبرية في قصره بمدينة جدة.

ونقلت الصحيفة عن أربعة مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين مقربين من العائلة السعودية الحاكمة.

وتأتي الإجراءات الجديدة ضد رجل كان حتى الأسبوع الماضي في منصب الرجل الثاني لولاية العهد، وأقوى رجل في المؤسسة الأمنية التي تدير البلاد، باعتباره وزيرا للداخلية.

المغرد السعودى مجتهد
واصل المغرد السعودي الشهير “مجتهد” كشف كواليس الحكم في المملكة، في ضوء الأزمة الخليجية الراهنة، والحصار الذي تم فرضه من قبل السعودية والإمارات ومصر والبحرين على قطر.

في هذا السياق، قال مجتهد في تغريدة له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، الاثنين، إن ولي العهد محمد بن سلمان “منزعج انزعاجا شديدا من المواقف الضبابية للدول الأوروبية، وعدم اصطفافها معه”، مضيفا أنه “وبخ عادل الجبير، باعتبار أن قطر انتصرت عليه دبلوماسيا”.

أما الأهم الذي كشفه “مجتهد” في تغريدة أخرى، فيتعلق بتوجيهه “تنفيذ حملة إعلامية وتويترية لتهيئة الرأي العام لعلاقات معلنة مع إسرائيل”، مضيفا أنه وعد بمنح “مكافأة للإعلامي والمغرد الذي يبدع في هذه الحملة”.

وكانت الأوساط الإسرائيلية عبّرت عن ارتياحها لتنصيب ابن سلمان وليا للعهد، آملة بأن يكون ذلك فاتحة لعلاقات “معلنة” مع السعودية، وعدد من الدول “السنيّة” الأخرى التي تطلق عليها تل أبيب وصف “المعتدلة”.

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى