آخر الأخبار

وفدا “حماس” و”فتح” يجتمعان اليوم بالدوحة لدفع المصالحة

يجتمع وفدا حركتي حماس وفتح، اليوم الأحد، في العاصمة القطرية الدوحة، لبحث دفع عجلة المصالحة الفلسطينية.

وقال عضو المكتب السياسي لحماس محمد بركة لصحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية، إن ممثلي الحركتين سيلتقون اليوم في الدوحة لبحث ملف المصالحة.

ويضم وفد فتح عضو لجنتها المركزية عزام الأحمد، والقيادي صخر بسيسو، فيما يمثل حماس رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل والقيادي موسى أبو مرزوق.

وأضاف “أن اتفاق القاهرة الذي وقعه 14 فصيلاً فلسطينيًا سيكون المرجع الأساس لتسوية الخلافات بين الحركتين، مبينًا أن المطلوب حاليا تشكيل حكومة توافقية لتسيير العمل في مؤسسات الدولة.

وأوضح بركة أن مسيرة المصالحة تزخر بالاتفاقيات أبرزها تشكيل الحكومة الذي جرى في الدوحة في فبراير/شباط عام 2011، والاتفاقية التي جرت في مخيم الشاطئ في غزة لاستكمال تنفيذ بنود المصالحة تلك في الـ 23 فبراير/نيسان عام 2014.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تهيئ التفاهمات الجديدة في الدوحة الأجواء المناسبة للانتخابات التشريعية والرئاسية وبرلمان منظمة التحرير الذي يعبر عن المجلس الوطني الفلسطيني.

ولفت إلى أن من بين العقبات التي تؤخر ملف المصالحة وتنفيذه حاليًا هو رفض حكومة رامي الحمد الله دفع رواتب حوالي 40 ألف موظف بحكومة غزة السابقة، والذين تعتبرهم غير شرعيين.

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى