آخر الأخبار

وضعوه على جهاز تنفس اصطناعي واستدعوا عائلته.. الساعات الأخيرة من حياة رئيس مصر الأسبق مبارك

تحدث فريد الديب محامي أسرة الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، عن تفاصيل الساعات الأخيرة من حياة موكله، الذي أعلن التلفزيون الرسمي المصري الثلاثاء 25 فبراير/شباط 2020 عن وفاته.

المشهد عن قرب: في تصريح لموقع “مصراوي” قال الديب إن مبارك “عانى من مضاعفات مرضية خلال الـ24 ساعة الماضية، بعد إجراء عملية جراحية منذ أكثر من أسبوعين”.

أشار المحامي إلى أن مبارك توفي فجر الثلاثاء بعد تعرضه لأزمة صحية، على إثرها تم وضع الرئيس الأسبق على جهاز التنفس الاصطناعي، وجرى استدعاء أسرته بالكامل في المستشفى، قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة.

في حين ذكرت قناة “العربية” عن مصادر -لم تسمها- قولها إن أغلب أجهزة الجسم الحيوية لمبارك توقفت عن العمل قبل وفاته.

كان علاء نجل مبارك قد قال الأحد 23 فبراير/شباط 2020، إن والده دخل إلى العناية المركزة في أحد المستشفيات، نتيجة إصابته بوعكة صحية، وقال في تغريدة له على موقع تويتر: “دعائي الآن أن يشفي المولى عز وجل والدي ويقوم لنا بالسلامة ويرجع بيته يا رب”.

سبق وأن أشار المحامي الديب في تصريحات لموقع “المصري اليوم” إلى أن مبارك “ظل لأكثر من شهر في العناية المركزة، بعد أن أُصيب بحالة إعياء في البطن، وبعد إجراء الفحوصات قال الأطباء إنه يحتاج إجراء جراحة دقيقة في الأمعاء”.

من هو مبارك؟ ولد الرئيس المصري الأسبق في 4 مايو/أيار 1928، في محافظة المنوفية، هو الرئيس الرابع لجمهورية مصر العربية من 14 أكتوبر/تشرين الأول 1981 خلفاً لمحمد أنور السادات، وحتى في 11 فبراير/شباط 2011، بتنحيه تحت ضغوط شعبية، وتسليمه السلطة للمجلس الأعلى للقوات المسلحة. 

حصل مبارك على تعليم عسكري في مصر متخرجاً من الكلية الجوية عام 1950، وترقى في المناصب العسكرية حتى وصل إلى منصب رئيس أركان حرب القوات الجوية، ثم أصبح قائداً للقوات الجوية في أبريل/نيسان 1972، وقاد القوات الجوية المصرية أثناء حرب أكتوبر 1973.

في عام 1975 اختاره محمد أنور السادات نائباً لرئيس الجمهورية، وعقب اغتيال السادات عام 1981، على يد جماعة سلفية مصرية تقلد رئاسة الجمهورية بعد استفتاء شعبي، وجدد فترة ولايته عبر استفتاءات في الأعوام 1987، 1993، و1999.

تمت محاكمة مبارك بعد تنحيه عن السلطة من قبل محكمة الجنايات في مصر، بتهم انتهاك حقوق الإنسان الموجهة إليه وقتل المتظاهرين خلال أحداث ثورة 25 يناير في مصر، وقد نفى مبارك جميع التهام الموجهة له.

حُكم على مبارك بالسجن المؤبد في 2 يونيو/ حزيران 2012، تم الطعن في الحكم وإعاده المحاكمة، وفي يوم 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014 تم الحكم على مبارك بالبراءه.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى