آخر الأخبار

وصول 3 من قادة طالبان إلى قطر لمبادلتهم برهينتين غربيين

قالت مصادر من حركة طالبان، اليوم الثلاثاء 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، إن ثلاثة قياديين وصلوا قطر في إطار عملية مبادلة برهينتين غربيين تحتجزهما طالبان.

وقالت ثلاثة مصادر لـ«رويترز» إن الحركة ستطلق اليوم سراح الرهينتين الأمريكي كيفن كينغ (63 عاماً) والأسترالي تيموثي ويكس (50 عاماً)، وكانا يعملان أستاذين بالجامعة الأمريكية في أفغانستان قبل اعتقالهما في 2017.

وعلى الجانب الآخر، فإن أحد قادة طالبان الذين سيتم إطلاق سراحهم، هو أنس حقاني، الشقيق الأصغر لسراج الدين حقاني، نائب زعيم طالبان ورئيس شبكة «حقاني»، حسبما أفادت «أسوشيتيد برس».

وقال أحد المصادر لرويترز، وهو زعيم بارز بالحركة في أفغانستان طلب عدم الكشف عن هويته لأنه غير مصرح له بالحديث علناً عن المبادلة: «سجناؤنا الثلاثة أُطلق سراحهم مساء الإثنين»، مؤكداً أنه بعد فترة وجيزة من إطلاق سراحهم تم نقلهم جواً إلى الدوحة وتسليمهم إلى المكتب السياسي في قطر.

فيما قالت قناة «طلوع نيوز» الأفغانية إن المفرج عنهم «سيبقون هناك قيد الإقامة الجبرية»، دون ذكر تفاصيل أخرى.

ويُنظر لقرار الحكومة الأفغانية تنفيذ المبادلة باعتباره عاملاً رئيسياً لضمان إجراء محادثات مباشرة مع الحركة التي ترفض حتى الآن التواصل مع حكومة يصفونها بأنها غير شرعية.

يذكر أن الرئيس الأفغاني أشرف غني، قال في 12 نوفمبر/تشرين الثاني إن الحكومة ستطلق سراح أنس حقاني، واثنين من قادة طالبان. لكن المبادلة أرجئت فجأة ونقلت طالبان رهائنها إلى مكان جديد عندما لم يصل قادتها إلى قطر.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى