آخر الأخبار

وزير الخارجية القطري يصل إيران وسط تصاعد حدة التوترات بين واشنطن وطهران

يصل وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، اليوم السبت 4 يناير/كانون الثاني 2020، إلى العاصمة الإيرانية طهران، ويلتقي نظيره محمد جواد ظريف، وفق وسائل إعلام عربية وإيرانية.

إذ نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن المتحدث باسم الخارجية عباس موسوي، أن وزير الخارجية القطري سيصل اليوم السبت إلى طهران ويلتقي ظريف، دون تفاصيل أكثر.

فيما نقلت قناة «الجزيرة» نبأً عاجلاً عن مصادر لم تُسمّها يؤكد توجه وزير الخارجية القطري إلى طهران، دون إيراد تفاصيل أيضاً.

عاجل | مصادر للجزيرة: وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني يتوجه إلى العاصمة الإيرانية #طهران

وإن صحّت الأنباء سيكون وزير الخارجية القطري أول مسؤول خليجي يصل إيران بعد إعلان اغتيال القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني، ببغداد، وسط تصاعُد في حدة التصريحات بين واشنطن وطهران.

كانت الخارجية القطرية، قد حذرت، الجمعة، من توالي مظاهر التصعيد في «العراق الشقيق»، داعية جميع الأطراف إلى ضبط النفس وتجنيب العراق وشعبه وشعوب المنطقة من «الدخول في حلقة عنف مفرغة ومغبات التصعيد المسلح المباشر وغير المباشر». 

يأتي ذلك بعد مقتل سليماني ونائب رئيس هيئة «الحشد الشعبي» أبومهدي المهندس، و8 أشخاص آخرين كانوا برفقتهما، في قصف صاروخي أمريكي استهدف سيارتين كانوا يستقلونهما على طريق مطار بغداد، فجر الجمعة.

وقد صار اغتيال  سليماني، في قصف أمريكي ببغداد حديث العالم بين إدانات وترحيب ومطالب بخفض التصعيد، وتهديد إيراني وترقب أمريكي يعتزم تحريك لواء تدخل سريع للشرق الأوسط. 

إذ أعلن «البنتاغون» عزمه إرسال لواء كامل من الفرقة 82 المجوقلة إلى الشرق الأوسط. في المقابل توعّد المرشد الإيراني علي خامنئي بـ «انتقام مؤلم»، على خلفية مقتل سليماني، وإعلان الحداد في البلاد 3 أيام.

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى