آخر الأخبارالأرشيف

وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، تحذر ترامب من التدخل بسياسة الاتحاد الأوروبي

حذرت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، الجمعة، إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أي “تدخل” في سياسة الاتحاد الاوروبي، وخصوصا بعد تصريحاته الأخيرة عن “بريكست”.

وردا على سؤال بشأن محاولة موقع “برايتبارت نيوز” اليميني الذي كان يديره مستشار ترامب للقضايا الاستراتيجية، ستيفن بانون، التأثير على نتائج الانتخابات المرتقبة هذا العام في فرنسا وألمانيا، قالت المسؤولة الأوروبية: “أعتقد أن وحدة الاتحاد الأوروبي باتت أوضح الآن مما كانت عليه قبل أشهر عدة. ويجب أن يفهم ذلك بوضوح هنا”.

وتأتي تصريحات موغيريني عقب لقائها الخميس وزير الخارجية الأمريكي الجديد ريكس تيلرسون، ومستشاري ترامب مايكل فلين وجاريد كوشنر. ودعت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية الإدارة الأمريكية الجديدة إلى “احترام الاتحاد الأوروبي الذي ليس مجرد مؤسسة، بل اتحاد من 28 دولة، ومازال 28، وستظل على هذا النحو لأشهر عدة مقبلة”، قبل خروج بريطانيا من التكتل.

هذا وقد رحب ترامب بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أواخر كانون الثاني/ يناير، معتبرا أنه “أمر رائع”، عقب لقائه رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في واشنطن.

وأوضحت موغيريني أنه “بعد ثمانية أشهر من استفتاء المملكة المتحدة (الذي جاءت نتيجته لصالح بريكست)، لم يتم بعد إبلاغنا بـ(موعد) بدء المفاوضات، ما يعني أن المملكة المتحدة ستظل عضوا في الاتحاد الأوروبي لعامين آخرين على الأقل، ولن تستطيع التفاوض بشأن معاهدة تجارية مع طرف ثالث”. وأضافت: “يشعر الأوروبيون ويؤمنون بأن مصالحهم محمية بشكل أفضل في ظل اتحادنا”.

كما قالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، إنها تلقت تأكيدات خلال اجتماعات مع إدارة الرئيس الأمريكي، بأن الولايات المتحدة ملتزمة بالتنفيذ الكامل للاتفاق النووي مع إيران. وأكدت موغيريني في مؤتمر صحفي: “تلقيت تأكيدات مما سمعته خلال الاجتماعات بشأن نية الالتزام بالتطبيق الكامل للاتفاق”.

وتابعت بأن الإدارة الأمريكية الجديدة أوضحت أنها لم تتخذ قرارا بعد بشأن من ستعينه سفيرا جديدا لدى الاتحاد الأوروبي ولا بشأن طريقة دفع محادثات التجارة الأمريكية- الأوروبية المتوقفة.

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى