آخر الأخبار

وزارة الصحة المصرية تعلن اكتشاف 12 إصابة بكورونا دفعة واحدة

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية عن اكتشاف 12 حالة إصابة بفيروس كورونا دفعة واحدة على متن باخرة نيلية قادمة من أسوان للأقصر، وذلك بعد أسابيع من نفي وجود حالات إصابة بالفيروس في مصر، ثم أعلنت بالتوالي عن 3 حالات فقط.

فيما قال موقع “القاهرة 24” إن الإصابات وجميعها من العاملين المصريين على متن الباخرة جاءت نتيجة الاختلاط بسائحة تايوانية من أصل أمريكي، وأكد أن معرفة الإصابات تمت خلال الكشف عليهم عند دخولهم مصر، كون أعراض المرض لم تظهر عليهم.

اكتشاف إصابة السائحة بالفيروس جاء بعد عودتها إلى بلادها، إذ وردت معلومات من منظمة الصحة العالمية واللوائح الصحية الدولية باكتشاف إصابتها بفيروس الكورونا، وقتها قامت وزارة الصحة والسكان وفق إرشادات منظمة الصحة العالمية باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية حيال المخالطين للحالة وعمل الفحوصات اللازمة.

فيما أوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة أنه “تمت متابعة الحالة الصحية لجميع المخالطين لها والمتواجدين معها على متن الباخرة خلال 14 يوماً، ولم تظهر عليهم أي أعراض، لافتاً إلى أنه تم إجراء تحاليل الـ(pcr) لهم  في اليوم الـ14 أي في نهاية فترة حضانة الفيروس، وثبت وجود 12 حالة إيجابية لفيروس الكورونا أي حاملة للفيروس، من المصريين العاملين على الباخرة دون ظهور أعراض”، وفق ما نقلته صحيفة “اليوم السابع” المصرية.

هذا، وقد نقلت الـ12 حالة الإيجابية للمستشفى المخصص للعزل، على أن يتم إخضاع باقي الحالات المخالطة للمصابين للحجر الصحي لمدة 14 يوماً.

يأتي هذا الإعلان في وقت اتهم فيه مسؤولون عرب السلطات المصرية بالتكتم على إعلان دقيق للإصابات بالمرض، فقبل أقل من أسبوع أعلنت مصر إجراء تحليلات لأكثر من 1443 شخصاً، كانت نتائجها سلبية باستثناء حالة واحدة، ثم في الساعات التالية أعلنت ظهور حالتين أخريين. 

الفيروس الصيني الذي ظهر لأول مرة في مدينة ووهان (وسط الصين)، في 12 ديسمبر/كانون الأول 2019، وأعلنت عنه بكين منتصف يناير/كانون الثاني 2020، انتشر الفيروس في أكثر من 70 دولة بالعالم، بينها 13 دولة عربية أعلنت ما إجماليه أكثر من 180 إصابة.

عودة إلى انتشار الفيروس في مصر، فقد وصلت وزيرة الصحة والسكان المصرية هالة زايد، صباح الجمعة 7 مارس/آذار 2020، إلى مطار القاهرة الدولي عائدة من الصين بعد رحلة استمرت ما يقرب من الأسبوع، حملت فيها الوزيرة رسالة تضامن من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى الصين، كما سلمت هدية مصر من المستلزمات الوقائية.

فور وصول الوزيرة والوفد المرافق لها، قام فريق الحجر الصحي بمطار القاهرة بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية بقياس درجة حرارة الجسم، والتأكد من عدم وجود أي أعراض تنفسية أو أعراض أخرى لفيروس الكورونا الجديد (كوفيد-19).

فيما أشار مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، خالد مجاهد، إلى سحب عينات منهم وإرسالها إلى المعامل المركزية، كما ستتم متابعتهم لمدة 14 يوماً وهي فترة حضانة الفيروس.

وزيرة الصحة تصل مطار القاهرة الدولي صباح اليوم عائدة من الصينوصلت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، والوفد…

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى