آخر الأخبارالأرشيف

وثائق بنما تفضح سلمان بن عبدالعزيز آل سعود كما تصف علاء مبارك بعميل فائق الخطورة

«قد تستطيع أن تخفي جرائمك بعض الوقت.. لكن لا تستطيع أن تخفيها طوال الوقت».. حقيقة تكشف حال الزعماء العرب، فربما يعتقدون أنهم حين يذهبون بأموالهم إلى الخارج، لن تتمكن شعوبهم من معرفة المستور.

«تسريبات بنما» وثائق خطيرة مسربة من شركة «موساك فونيسكا» العالمية المتخصصة في مجال الخدمات القانونية، التى تتخذ من بنما مقرًا لها، حيث ساعدت رؤساء دول وشخصيات بارزة أخرى في التهرب الضريبي بإنشاء ملاجئ ضريبية غير شرعية.

ويرجع تاريخ تأسيس الشركة إلى جهود مشتركة بين المحامي الألماني جوردجان موساك، والمحامي البنمي رامون فونيسكا، الذي أنهي عمله كمستشار لرئيس بنما خوان كارلوس فاريلا، قبل شهر.

وثائق بنما فضيحة جديدة للزعماء العرب.. تكشف حسابات 72 رئيس دولة.. تفضح مبارك ونجله.. والملك سلمان وأميرا قطريا

قال موقع “رويال سنتر” البريطاني إن ملك السعودية، سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أحد المتورطين في وثائق بنما، التي تم تسريبها وتكشف فضائح عدد من القادة والسياسيين والزعماء الكبار في العالم.

سلمان

ونقل الموقع عن الوثائق المسربة، إن الملك سلمان استغل شركة فيرجين ايلاند البريطانية لإخراج قروض الرهن العقاري على منازله الفاخرة في العاصمة البريطانية لندن، ووصلت إجمالي الرهانات العقارية إلى حوالي 34 مليون دولار أمريكي.

ولم يتم ذكر اسم الملك سلمان بطريقة صريحة في الوثائق، ولكن تمت الإشارة إلى أن تلك الرهانات العقارية متعلقة به، وبأفراد عائلته، كما أشار الموقع إلى أن المملكة السعودية لم تستجب لأي طلبات أو تعليقات أدلت بها السفارات المعنية في الولايات المتحدة الأمريكية.

ذكر الموقع أن الملك سلمان يعد واحد من بين 72 حاكم حالي أو سابق، ومن بينهم ملوك، ورؤساء، ورؤساء وزراء، تم اتهامهم بالتهرب من الضرائب.

وحصلت صحيفة “زود دويتشه تسايتونج” الاستقصائية الألمانية على وثائق بنما المسربة من شركة “موساك فونيسكا”، والتي يصل عددها إلى 11 مليون وثيقة، من مصدر مجهول وتم مشاركتها مع الاتحاد الدولي للصحافة الاستقصائية.

وتحتوى الوثائق على رسائل بريدية وحسابات بنكية وسجلات عملاء يرجع تاريخها إلى 40 عامًا جميعها سرية خاصة بعملاء الشركة إضافة إلى 12 من قادة العالم بينهم الرئيس السوري بشار الأسد وأصدقاء للرئيس الروسي فلاديمير بوتين والنخبة الحاكمة في الحزب الشيوعي الصيني.

داعش

مبارك وأولاده ورموزه

وكشفت التسريبات أن بنك «إتش إس بي سي» متورط بشكل مباشر في عمليات نقل أموال وتهرب ضريبي لعائلة مبارك، وأن البنك خدم المقربين من الأنظمة التي فقدت مصداقيتها مثل حسني مبارك، وزين العابدين بن علي، وبشار الأسد.

وكشفت أن علاء مبارك، كانت لديه شركة في جزر العذراء البريطانية في منطقة بحر الكاريبي، وأنه قام ببعض الإجراءات التنظيمية التي تخص شركته بين عامي 2012 و2013 حيث تعرضت شركته لسلسلة من الغرامات لخرق القوانين الخاصة بمكافحة غسيل الأموال.

وكشفت أيضًا وثيقة أصدرتها لجنة الخدمات المالية لشركة «بريتيش فيرجين أيلاند» عام 2011، تؤكد فيها تجميد أصول وأموال عدد من شخصيات نظام مبارك، وبعض أفراد أسرته، نظرًا لاتهامهم فى قضايا فساد واختلاس من الميزانية العامة للدولة المصرية.

وتشمل الوثيقة اسم محمد حسنى مبارك، وزوجته سوزان مبارك، ونجليه علاء وجمال مبارك وزوجتهما، ورجل الأعمال أحمد عز، وزوجاته الثلاث، ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى وزوجته، ووزير الإسكان أحمد المغربي وزوجته، رشيد محمد رشيد وزوجته، ووزير السياحة محمد زهير جرانة وزوجته ونجله.

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى