واشنطن تعلن عن اجتماع «مصري إثيوبي سوداني» ثالث لحل أزمة «سد النهضة»

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية عن خطة وزراء خارجية مصر وإثيوبيا والسودان للاجتماع في واشنطن يوم 13 يناير/كانون الثاني لمحاولة التوصل لاتفاق بشأن سد النهضة الإثيوبي.

إذ اجتمع وزراء الخارجية ووزراء الموارد المائية في الدول الأفريقية الثلاث مع وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين ورئيس البنك الدولي ديفيد مالباس، الإثنين 9 ديسمبر/كانون الأول 2019، لحل الخلافات حول السد الذي يتكلف 4 مليارات دولار، في ثاني اجتماع من نوعه في واشنطن منذ أوائل نوفمبر/تشرين الثاني.

وقد أكدت الوزارة الأمريكية عزمها عقد اجتماع ثالث، وقالت في بيانٍ صادر عنها: «يتطلع وزراء الخارجية إلى الاجتماع في واشنطن العاصمة في 13 يناير/كانون الثاني 2020 لمراجعة نتائج الاجتماعات الفنية القادمة في الخرطوم وأديس أبابا بهدف وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق»، مشيراً إلى أن الوزراء اتفقوا على ضرورة أن تحاول الاجتماعات الفنية وضع قواعد وإرشادات لملء السد وتشغيله وتحديد ظروف الجفاف وإجراءات تخفيف آثار الجفاف.

مصر الطرف الرئيسي في الاتفاق، تخشى أن يؤدي ملء خزان السد على رافد النيل الأزرق إلى تقييد إمدادات المياه الشحيحة بالفعل من نهر النيل والتي تعتمد عليها البلاد تقريباً بالكامل.

بينما تقول إثيوبيا إن السد الذي يولد الطاقة الكهرومائية سيكون الأكبر في أفريقيا وسيلعب دوراً حاسماً في تنميتها الاقتصادية.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى