لايف ستايل

هل تشرب الحامل القهوة أم لا؟ وهل يسبب الكافيين الإجهاض حقاً؟

إذا كنتِ من عشاق القهوة وينمو حالياً طفل صغير داخل أحشائك، فلا بد أنك تعانين إرهاقاً نفسياً، بسبب كمّ النصائح الهائل التي تتلقينها، فوالدتك تحدثك باستمرار عن أضرار القهوة على الحامل، في حين تؤكد لك حماتك أنَّ شرب القهوة خلال الحمل يؤدي إلى الإجهاض، بلا شك.

لا بد أن والدتك تخاف على صحتك، ومن المهم لدى حماتك أن تكون صحة حفيدها على أفضل ما يرام، لكن تريَّثي واستمعي إلى رأي العلم في الموضوع، بحسب ما أوردته صحيفة The Guardian البريطانية.

زاد الحديث مؤخراً عن أهوال الكافيين وما يسببه من مخاطر قد تصل إلى الإجهاض، خصوصاً بعد إصدار دراسة جديدة تتناول الموضوع، خلال المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية للطب التناسلي.

حيث أعادت هذه الدراسة تحليل قاعدة بيانات موجودة بالفعل لـ1200 امرأة حامل، وخلصت إلى وجود ارتباطٍ بين استهلاك الكافيين بأي شكل والإجهاض.

لكن ورغم ذلك، علينا أن نعلم أن هذه ليست الدراسة الأولى التي تتناول استخدام الكافيين في أثناء الحمل، بل إنها ليست الدراسة الأشمل والأكثر دقة حتى الآن.  

إذ أُجريت قبلها دراسات متعددة أكبر تبحث في السؤال نفسه.

وفي الحقيقة، يوجد لدينا ما يكفي من الأبحاث في هذا الصدد -هل يسبب الكافيين الإجهاض- ولم تتمكن كل تلك الدراسات من الوصول إلى إجابة قطعية، كما لم تخلص إلى النتائج نفسها.

بعد دمج نتائج أكثر من عشر دراسات فردية، خلصت المراجعات المنهجية إلى نتائج مختلفة بعض الشيء حول شرب القهوة في أثناء الحمل.

وقد انتهت دراسة أُجريت عام 2015، إلى أن استهلاك الكافيين -حتى ولو بقدر قليل- كان مرتبطاً بارتفاع خطر حدوث الإجهاض، وإن كان ذلك الارتفاع ضئيلاً.

بينما على النقيض، وجدت دراسات أحدث، أُجريت في العامين 2016 و2017، أن استهلاك الكافيين بقدر قليل، لا ضرر منه.

وأُجريت مراجعة أخرى من جانب مؤسسة كوكرين التي تتسم بدقتها، على الدراسات التجريبية، حيث اختيرت النساء اللاتي كنَّ يشربن القهوة، عشوائياً، لإعطائهن إما قهوة عادية وإما قهوة منزوعة الكافيين في أثناء فترة الحمل، ولم تجد المراجعة فارقاً بين نتائج المجموعتين.

وعموماً، يبدو أن أفضل النتائج تشير إلى أنَّ تناول القهوة بكميات قليلة لن يتسبب في الإجهاض على الأرجح، على الرغم من عدم استطاعتنا استبعاد الخطر تماماً.

على الرغم من عدم استطاعة العلماء تقديم أدلة جازمة حول شرب القهوة والإجهاض، فإنه مع ذلك هنالك أدلة قوية على أن استهلاك الكافيين بكمياتٍ كبيرة له أثر سيئ على تطور الأجنة.

وهناك أبحاث مقنعة خلصت إلى أنَّ تناول القهوة بكثرة يمكن أن يتسبب في ولادة طفل متدني الوزن، وأن الإفراط في تناولها -أكثر من ثمانية أكواب يومياً- يكاد يكون محتَّم الضرر.

وقد جعل ذلك منظمات، مثل منظمة الصحة العالمية وهيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا، تصدر مبادئ إرشادية توصي النساء بالحد من تناول الكافيين خلال فترة الحمل إلى 200 غرام في اليوم -أي كوبين تقريباً من القهوة سريعة التحضير- مع العلم أن مقدار الكافيين الموجود في القهوة يتفاوت بدرجة كبيرة.

إذ إن مقدار الكافيين الموجود في القهوة سريعة التحضير موحَّد بعض الشيء، لكن المقدار الموضوع في كوب الإسبريسو يختلف بناءً على مجموعة من العوامل.

خلاصة جميع الدراسات التي تناولت موضوع القهوة والحمل: قد يكون تجنُّب شرب القهوة بالكامل هو الاختيار الأكثر أماناً، لكن خطر شرب كوب أو اثنين -إن وُجد أصلاً- يبدو ضئيلاً للغاية.

وإذا كنتِ قلقة بشأن الكافيين والحمل، فالنصيحة المُثلى هي التحدث مع طبيبك، فهو الشخص الأفضل إعداداً لنُصحك في كيفية التعامل مع تجربة الحمل الهائلة.

ولا تقلقي كثيراً بشأن النصائح الكثيرة التي يقدمها لك مَن حولك وقوائم المحظورات التي يقدمونها لك، فالحياة الواقعية لا تكون عادةً مخيفة بقدر ما تجعلها الحكايات تبدو هكذا.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى