سيدتي

هل تحمل همّ دخول فصل الشتاء؟ إليكَ طريقة علاج تشقق القدمين بمنتجات طبيعية

هل تبحثين عن علاج تشقق القدمين خاصة في فصل الشتاء؟ هذه المشكلة تصيب أغلب الأقدام التي تحتوى على غدد دهنية أقل من باقي مناطق الجسم، وتتعرض يومياً للاحتكاك.

هناك العديد من العوامل اليومية التي قد تكون سبباً لجفاف قدميك، من بين هذه الأسباب الوقوف لفترات طويلة، أو الأحذية غير المناسبة، والتي قد تضع ضغطاً مستمراً على قدميك، أو تُسبب احتكاكاً، مما ينتج عنه بشرة قدم جافة وصلبة ومتشققة.

يمكن للحرارة أيضاً أن تتسبب
في جفاف القدم، إذ تُفقد بشرتك الماء الموجود بها، وتؤدي في النهاية إلى زيادة سمك
الطبقة الخارجية.

عليك أيضاً أن تتفحص منظفات
البشرة أو الصابون الذي تستخدمه، فبعض أنواع الصابون وغسول الجسم تحتوي على مواد
كيميائية  قد تكون قاسية على بشرتك، لأنها تزيل الدهون من بشرتك، أو تترك
بواقي مهيجة تسهم في جفاف البشرة.

أما كبار السن فإنهم يعانون
من جفاف القدمين كنتيجة طبيعية لتقدمهم في العمر، لأنه حين نتقدم في العمر تقلل
التغيرات الهرمونية والأيضية من دورة تغيير خلايا البشرة، ما ينتج عنه زيادة سمك
الطبقة الخارجية.

إضافة إلى ذلك تفقد البشرة
قدرتها على الاحتفاظ بالماء مع التقدم في العمر، مما ينتج عنه قلة السمك والبدانة.

علاج تشقق القدمين وجفافهما سهل وبسيط، خاصة عند استخدام العلاجات الطبيعية، نقدم لك في هذا التقرير 5 طرق طبيعية للعلاج وإزالة الجلد الميت  حسب موقع Natural News الأمريكي.

1- التقشير: هو عملية لإزالة طبقة الجلد الميت باستخدام مواد التقشير، مثل مواد دعك القدم، وفرش الجسم. يمكنك أن تشتري مواد دعك القدم، أو تصنع مزيجك الخاص في المنزل من العسل والسكر والماء الدافئ.

2- نقع القدمين: نقع القدمين في ماء دافئ يُساعد في تلطيف وسقوط البشرة الجافة. وفي الوقت نفسه، ينشط هذا الدورة الدموية، وهو ما قد يمنع جفاف البشرة في المستقبل.

إذا كانت لديك حالة القدم الرياضي فربما تضيف القليل من الخل إلى الماء الدافئ للمساعدة في تطهير قدميك وإزالة رائحة القدمين. وربما تضيف أيضاً بعض أملاح إبسوم، أو العسل، أو دقيق الشوفان، أو عصير الليمون، أو زيوت النعناع الأساسية لمنقوع القدم.

3- حجر إسفنجي ومِبرد القدم: يمكن للحجر الإسفنجي أو مِبرد القدم المعدني أن يساعد في إزالة البشرة الجافة والأنسجة من الأقدام. لتستخدمهما انقع قدميك أولاً في مياه دافئة، ثم بلل الحجر الإسفنجي أو مبرد القدم، وافرك منطقة الجلد الميت برفق بالمبرد أو الحجر في حركات دائرية.

اشطف الجلد الميت من على قدميك، جفِّف قدميك بمنشفة نظيفة، ورطِّب قدميك بزيت أو غسول.

4- الترطيب: ترطيب أقدامك بانتظام سيساعدك على تقليل الجلد الجاف ويمنع تراكمه. تجنّب استخدام الكريمات، والغسول، والمرطبات التي تحتوي على الكحول، أو يضاف إليها رائحة، والألوان الصناعية، لأن هذه المكونات ضارة، ويمكن أن تزيد حالة البشرة سوءاً.

بدلاً من ذلك ابحث عن منتجات تحتوي على منتجات مغذية مثل الألوة، وهي مرطبات مثل الزيوت والزبدة النباتية، وسدادات البشرة مثل زيت جوز الهند.

5- ارتداء الجوارب المرطّبة أثناء النوم: يمكن للجوارب المرطبة المبطنة بالجيل، التي تحتوي على زيوت طبيعية وفيتامينات أن ترطِّب وتعالج القدم الجافة، ويمكن أن تُشترى من المتاجر، لكن يمكنك أيضاً أن تصنع الجورب الخاص بك.

قبل أن تنام ضع كمية كبيرة من المرطب على قدمك، بعد ذلك ارتدِ زوجاً من الجوارب القطنية التي تسمح بمرور الهواء، وفي الصباح انزع الجوارب واشطف قدميك.

قد يصبح التعامل مع البشرة
الجافة والتشققات في القدم سهلاً مع هذه العلاجات الطبيعية.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق