سيدتي

هذا هو ثمن الأناقة.. إليك ما يحصل لجسدك عند ارتداء الكعب العالي بصورة شبه يومية؟

تعلم النساء اللواتي يُحبّذن ارتداء الكعب العالي يومياً حجم المعاناة الناتجة عن هذا القرار، ويركزن على الناحية المشرقة دوماً، فجميعنا نعلم أن الكعب العالي يضفي جاذبية مميزة على مظهر السيدات.

لسوء الحظ ثمن هذه الجاذبية سيكون عبارة عن آلام في الظهر والركبتين والكاحلين على المدى الطويل، لكن مع ذلك لا يخلو ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي من بعض الميزات الإيجابية أيضاً.

سنشرح هنا بالتفصيل ماذا يحدث لجسدك إذا كنتِ ترتدين الكعب العالي بصورة شبه يومية؟

كي نتجنب الإحباط دعينا نبدأ بالإيجابيات أولاً، فإضافة إلى الجاذبية التي يمنحها الكعب العالي لمظهرك فهو أيضاً يجعلك تبدين أكثر طولاً، ويساعدك على شدّ أكتافك طوال الوقت.

تقول الدكتورة نيليا لوبكوفا لمجلة The List البريطانية، إن الكعب العالي يجعلك تميلين جذعك بشكل طبيعي إلى الأمام، واستجابة لهذا الميل ستضطرين إلى دفع كتفيك إلى الوراء والمشي باستقامة أكبر.

وفقاً لعلماء النفس فإن الكعب العالي قد يكون أحد العوامل التي تزيد من ثقة النساء بأنفسهن، وجعلهن يشعرن بأنهن أكثر جاذبية، حتى إن الجنس الآخر سيلحظ ذلك أيضاً.

ففي سلسلة من أربع تجارب وجد باحثون فرنسيون أنه مع زيادة ارتفاع الكعب يولي الرجال مزيداً من الاهتمام بالنساء، وفق ما ورد في مجلة Psychology Today.

والآن دعونا نبدأ بالأخبار السيئة، فرغم الثقة والجاذبية اللتين قد تشعرين بهما عندما ترتدين الكعب العالي، فإن المواظبة على ارتدائه بشكل شبه يومي قد يُلحق ضرراً حقيقياً بجسدك.

تقول الدكتورة ميليسا جالي إن الأحذية ذات الكعب العالي هي من أكثر مسببات آلام الظهر شيوعاً بين النساء.

إذ تُسبّب هذه الأحذية مشاكل الظهر، خاصة في العمود الفقري القطني، وإذا كنت تعانين أساساً من التهاب في المفاصل، فسوف تسهم الأحذية ذات الكعب العالي في تطور الالتهاب بشكل خطير.

وفي بعض الحالات قد يؤدي ارتداء هذه الأحذية إلى أمراض مثل الانزلاق الغضروفي المؤلم للغاية.

لا بد أنكِ اختبرت آلام القدم المؤقتة عند ارتداء الكعب العالي لبعض الوقت، لكن إذا كنت ترتدينه لفترات طويلة عادة فقد يسبب ذلك ضرراً جدياً لقدميك، وذلك بسبب توزيع الوزن غير الطبيعي الذي تفرضه هذه الأحذية على أقدامنا.

عندما نرتدي الكعب العالي فإن الوسادة الدهنية الطبيعية في مشط القدم تنزاح نحو الأصابع، ما يُقلل من امتصاص مشط القدم للصدمات.

ويمكن أن يتسبب ذلك في إجهاد القدم، أو حتى حدوث كسور وأورام عصبية، وإصابة في أربطة أصابع القدم.

هل تعلمين أن التهاب مفاصل الركبة يحدث بشكل متكرر لدى النساء أكثر منه عند الرجال؟

وفقاً لطبيب الأقدام الدكتور تيرينس فانديرهايدن، فإن الكعب العالي هو أحد تفسيرات هذه الظاهرة، فهو يزيد المسافة من الأرض إلى الركبة، ما يتسبب في زيادة الضغط عليها، بحسب ما ورد في VeryWell Health.

ويحدث ذلك بشكل خاص لدى النساء اللواتي يعانين من هشاشة العظام، لذلك ينصحهن الأطباء بارتداء الأحذية المريحة والابتعاد عن الكعب العالي.

في حين أن الكعب العالي يمكن أن يسبب ضرراً داخلياً غير مرئي بالضرورة، فإن ارتداءه يومياً يمكن أن يؤدي أيضاً إلى ظهور بعض المشكلات الواضحة، مثل تلف أظافر الأقدام على سبيل المثال، لاسيما الخنصر.

إذ من الممكن أن يتضاءل الخنصر مع الوقت، ويتحول إلى مجرد بقايا ظفر هش إذا كنت ترتدين الكعب العالي بشكل يومي.

حتى كاحلاك سيكونان عرضة للأذى إذا كنتِ ترتدين الكعب العالي كل يوم، فهو يحد مع الوقت من قوة وحركة مفصل الكاحل، الأمر الذي قد يؤدي إلى مشاكل طويلة الأمد في كل من القدم والكاحل.

ووفقاً لدراسة نُشرت في مجلة Foot & Ankle International، فإن ارتداء الكعب العالي يمكن أن يجعلك أكثر عرضة لالتواء الكاحل، وكلما كان الكعب مرتفعاً زادت تلك الاحتمالية.

يقلل الارتداء اليومي للكعب العالي عموماً من قدرة الكاحل والقدم على الحركة، وفقاً للمعالِجة الفيزيائية الدكتورة كريستين جاسنيك، بالإضافة إلى تعريضك لخطر الإصابة بشكل أكبر بتمزق الأوتار والتواء الكاحل.

وبالتالي، قد تصبح النشاطات الحركية اليومية أكثر صعوبة، مثل صعود الدرج أو الذهاب في نزهة على الأقدام أو الخروج لممارسة رياضة الركض.

قد تفقدين المرونة إذا كنت ترتدين الكعب العالي كل يوم

إذا كان مظهرك الجذاب بالكعب العالي يدفعك إلى ارتدائه يومياً، بالرغم من كل العواقب التي سبق ذكرها، فلحسن الحظ هناك بعض الأمور التي يمكنكِ القيام بها لتخفيف الضرر قدر الإمكان.

مثلاً، استثمري في شراء أحذية ذات نوعية جيدة، حتى لو كانت أغلى ثمناً، فالأحذية المريحة ستخفف من تأثيرات الكعب العالي السلبية.

وداومي على القيام بتمارين الإطالة، بالإضافة إلى تدليك أسفل الساق والكعب بشكل مستمر.

من الممكن أيضاً أن تحملي حذاء مريحاً في حقيبتك لارتدائه عند الحاجة، وأن تحاولي قدر الإمكان أن تمنحي قدميك استراحة من ارتداء الكعب العالي بشكل يومي.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى