رياضة

هالاند أسقط سان جيرمان.. الرقم 10 يسجله مهاجم دورتموند الشاب في تاريخ دوري الأبطال

حطم المهاجم النرويجي الشاب إيرلينغ هالاند، لاعب بروسيا دورتموند، عدداً من الأرقام القياسية بهدفيه في باريس سان جيرمان، مساء الثلاثاء الثامن عشر من فبراير/شباط، في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا.

وقاد هالاند فريقه لفوز مثير بهدفين حملا توقيعه، بينما سجل هدف الفريق الفرنسي الوحيد لاعبه البرازيلي نيمار، خلال مباراة الفريقين التي جرت بملعب سيجنال إيدونا بارك، ليرفع رصيده من الأهداف في المسابقة إلى 10 أهداف، حيث كان قد سجل 8 أهداف لفريقه السابق ريد بول سالزبورغ في مرحلة المجموعات، متساوياً مع البولندي ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونيخ الألماني الذي يخوض مباراته في ثمن النهائي الأسبوع المقبل.

وبات هالاند خامس لاعب في تاريخ دوري الأبطال يسجل 10 أهداف في أول مشاركة له في البطولة، ولم يسبقه إلى هذا الشرف سوى 4 لاعبين في تاريخ البطولة، أولهم الفرنسي جوست فونتين، هداف كأس العالم 1958، الذي سجل 10 أهداف لفريقه استاد ريمس موسم 1958/1959 عندما حل الفريق في المركز الثاني للبطولة.

10 – Players to score 10 goals in their first season in the European Cup/Champions League:

1958/59 – Just Fontaine (10)
1978/79 – Claudio Sulser (11)
2017/18 – Sadio Mané (10) & Roberto Firmino (10)
2019/20 – Erling Haaland (10).

Introduction. pic.twitter.com/4g5DzExObp

اللاعب الثاني هو السويسري كلاوديو سولسير مع فريقه جراسهوبرز موسم 1978/1979، وفاز في ذلك الموسم بلقب هداف دوري الأبطال، أما اللاعبان الثالث والرابع فهما زميلا صلاح في ليفربول، السنغالي ساديو ماني، والبرازيلي روبرتو فيرمينو، اللذان سجلا 10 أهداف و11 هدفاً على التوالي مع ليفربول موسم 2017/2018، علماً بأن صلاح سجل 11 هدفاً في نفس الموسم، لكنها لم تكن مشاركته الأولى في دوري الأبطال.

كما أصبح هالاند ثاني لاعب دون العشرين عاماً الذي يسجل 10 أو أكثر في دوري أبطال أوروبا، بعد الفرنسي كيليان مبابي الذي سجل 13 هدفاً قبل أن يبلغ العشرين من عمره، بعضها مع موناكو وبعضها الآخر بعد انضمامه لباريس سان جيرمان، لكن النرويجي يتفوق على مبابي بأنه أول مراهق يسجل هذا العدد من الأهداف في مشاركته الأولى في دوري الأبطال.

10 – Erling Haaland is only the second teenager to score 10 Champions League goals, after Kylian Mbappé (13), and is the first teenager to score 10 in a single campaign in the competition. Unstoppable. pic.twitter.com/7JgMuGrZBA

كما انفرد هالاند برقم قياسي آخر، عندما أصبح أول لاعب يسجل 10 أهداف في 7 مباريات فقط بدوري الأبطال، وهو عدد أقل بـ4 مباريات من أي لاعب آخر في تاريخ البطولة الأوروبية الأكبر.

10 – Erling Haaland has scored 10 Champions League goals in just seven appearances, reaching the tally four games quicker than any other player in the competition’s history. Ridiculous. pic.twitter.com/OPXGPjl7MG

كذلك بات هالاند أول لاعب في تاريخ نادي بروسيا دورتموند يسجل أهدافاً في أول ظهور له بقميص الفريق في الدوري الألماني ودوري أبطال أوروبا وكأس ألمانيا معاً، حيث سجل في مرمى فيردر بريمن في ثمن نهائي كأس ألمانيا عندما خسر دورتموند 2-3، وسجل 8 أهداف في البوندسليغا في 5 مباريات شارك فيها.

1 – @ErlingHaaland is the first @BlackYellow player ever to score on his debut in the #Bundesliga, @DFBPokal_EN and Champions League. Remarkable. #BVBPSG pic.twitter.com/dHCNapetTj

الأرقام القياسية التي حطمها الفتى النرويجي المعجزة لم تتوقف عند ما سبق، بعدما حطم رقماً آخر بتسجيله 11 هدفاً في 7 مباريات شارك فيها مع بروسيا دورتموند في مختلف المسابقات منذ انضمامه للفريق في انتقالات يناير/كانون الثاني الماضي، وهو ما لم يحققه أي لاعب آخر في كل الفرق المشاركة في الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا (إنجلترا- ألمانيا-  إسبانيا- إيطاليا- فرنسا)، علماً بأن شبكة Opta للإحصائيات رصدت تسجيله 10 أهداف فقط بواقع 8 في الدوري الألماني وهدفين في دوري الأبطال، ولم يدخل في الحسبان هدفه في كأس ألمانيا.

10 – Erling Haaland has scored 10 goals in his seven appearances for Borussia Dortmund; this is at least two more than any other player for a big-five European league club in all competitions since his debut for them in January. Star. pic.twitter.com/S76SbM7uQg

وسجل هالاند هدفه الأول في الدقيقة 69 عندما تابع النرويجي تسديدة زميله رافائيل غيريرو التي تصدى لها نافاس، لكن الكرة تسقط تحت قدمي هالاند الذي لا يتوانى عن إيداعها في سقف المرمى من الزاوية الضيقة لحظة ارتماء الحارس الكوستاريكي على الأرض.

وبعد دقيقتين فقط من تسجيل نيمار هدف التعادل لباريس سان جيرمان في الدقيقة 75 ضرب هالاند مجدداً عندما مرر جيوفاني ريينا الكرة من الناحية اليمنى أمام منطقة جزاء باريس سان جيرمان لتصل إلى هالاند المتمركز على حدود منطقة الجزاء الذي سددها صاروخية تعانق شباك نافاس في الزاوية العليا المفضلة للمهاجم النرويجي الواعد (ق 77).

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى