هاجم النواب العرب ووصفهم بالجواسيس.. ليبرمان: إسرائيل في الطريق إلى انتخابات ثالثة

قال زعيم حزب «إسرائيل بيتنا» اليميني أفيغدور ليبرمان، الخميس 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، إن إسرائيل في الطريق إلى إجراء جولة انتخابات ثالثة.

ووجه ليبرمان اللوم إلى زعيم حزب الليكود، ورئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو، وزعيم حزب «أزرق أبيض» بيني غانتس، بالمسؤولية عن الفشل في تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وأمام غانتس مهلة حتى منتصف ليل الأربعاء لتشكيل حكومة، ولكن بدون دعم ليبرمان، فإنه لن يكون قادراً على تشكيلها.

وفي إشارة إلى الأحزاب العربية، قال ليبرمان، في مؤتمر صحفي، الأربعاء: «لن ندخل في حكومة مدعومة مباشرة أو غير مباشرة من القائمة المشتركة».

وهاجم العرب في الكنيست بوصفهم جواسيس، مستخدماً مصطلح «الطابور الخامس».

وكان نتنياهو قد حذَّر في الأيام الأخيرة من نية غانتس تشكيل حكومة أقلية تضم ليبرمان، وتحظى بدعم خارجي من الأحزاب العربية.

ولفت ليبرمان إلى أنه ما زال يأمل تفادي عقد جولة انتخابات ثالثة، ولكن دون التحدث عن تفاصيل.

وأشار إلى فشل جهوده مع نتنياهو وغانتس، لتشكيل حكومة وحدة وطنية، واصفاً الخلافات بين الطرفين بأنها «شخصية».

وفي حال لم يتمكن غانتس من تشكيل الحكومة، فإنه سيكون أمام الكنيست بدءاً من الغد فترة 21 يوماً، لإيجاد شخصية قادرة على تشكيل الحكومة، بدعم ما لا يقل عن 61 عضواً في الكنيست.

وفي حال فشل هذه الإمكانية، فإن إسرائيل ستتجه إلى عقد جولة انتخابات جديدة، رجحت وسائل الإعلام أن تُجرى في شهر مارس/آذار المقبل.

وشهد العام الجاري إجراء جولتين انتخابيتين؛ الأولى في أبريل/نيسان، والثانية في سبتمبر/أيلول، دون أن يتمكن الحزبان الكبيران (الليكود وأزرق-أبيض) من تشكيل الحكومة.

 

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى