اخبار إضافيةالأرشيف

هؤلاء مدراء المخابرات العرب التقوا برئيس جهاز “الموساد” يوسي كوهين رئيس الاستخبارات السعودية خالد الحميدان، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، ورئيس المخابرات الأردنية عدنان الجندي، إضافة لرئيس المخابرات الفلسطينية ماجد فرج

أكدت مجلة فرنسية أن لقاءً جمع مدراء أجهزة مخابرات عربية مع نظيرهم الإسرائيلي وبرعاية أمريكية التقوا في مدينة العقبة جنوب الأردن مؤخرًا لمناقشة خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي يطلق عليها “صفقة القرن”.
وذكرت مجلة “إنتيليجانس أون لاين” أن اللقاء الذي عقد ثالث أيام عيد الفطر في 17 يونيو الجاري جمع كلاً من رئيس جهاز “الموساد” يوسي كوهين، ورئيس الاستخبارات السعودية خالد الحميدان، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، ورئيس المخابرات الأردنية عدنان الجندي، إضافة لرئيس المخابرات الفلسطينية ماجد فرج، وذلك برعاية جيرارد كوشنير، مستشار ترامب.
وأشارت المجلة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زار عمّان بعد يومٍ من انعقاد الاجتماع والتقى العاهل الأردني عبد الله الثاني.
وقدرت المجلة الفرنسية أن اللقاء قد ناقش دفع “صفقة القرن” قُدمًا.
ولفتت إلى أن ثمة علاقات سرية وثيقة بين “إسرائيل” والسعودية منذ سنوات، مشيرةً في هذا السياق إلى لقاء جمع رئيس الموساد السابق مئير دغان ونظيره السعودي، وأضافت الصحيفة الفرنسية أن رئيس الحكومة آنذاك إيهود أولمرت التقى في الأردن الأمير بندر بن سلطان، الذي كان حينها رئيس الاستخبارات السعودية ورئيس مجلس الأمن القومي.

كما كشف موقع ديبكا الاسرائيلي عن زيارة سرية أجراها رئيس الاستخبارات السعودية خالد بن علي الحميدان خلال الأيام القليلة الماضية إلى “رام الله وتل أبيب”.
وأضاف الموقع وثيق الصلة بالدوائر الاستخباراتية أن خالد الحميدان زار رام الله والتقى عددا من قيادات السلطة الفلسطينية لتحذيرهم من فتح قنوات اتصال مباشرة مع إيران، لا سيما عقب نشر تقارير إعلامية تحدثت عن اجتماع هو الأول من نوعه عقد في بروكسل خلال هذا الشهر بين وفد فلسطيني وآخر إيراني.
وعن سبب زيارة خالد الحميدان إلى “إسرائيل”، قال ديبكا إنها جاءت لمناقشة القضايا الأمنية المتعلقة بعقد مؤتمر إقليمي بدعم إسرائيلي أمريكي عربي، حيث تمت مناقشة هذا الأمر بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في واشنطن منتصف الشهر الحالي.

 

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى