آخر الأخباركتاب وادباء

نقد فيلم الانسة مامي

نقد بقلم الناقد والأديب

البروفيسور محمد زين الدين

نقد فيلم الانسة مامي

——————————————————–

هذا الفيلم من انتاج السبكي وما ادراكم من هو السبكي انه ليس صاحب معول لهدم القيمة الفضلى في نفوسنا فحسب بل انه استعمل مهنته الاولى كقصاب ليقوم بذبح الموروثات المتأصلة بداخلنا فيدم فيلم بأسلوب ناعم تلك المرة لايوجد به عنف ولكننا نجده يعبر عن طبقة مستفزة غريبة عن الروح المصرية الأصيلة .

انها تعبر عن روح هجين من نتاج اموال النفط الخليجي وثقافة مشوهة من حياة الصحراء حيث المدن الجديدة والمطعمة بأفكار صناع القرار والتي تعد كجسد بلا روح , ونكاد نلمح ثقافة مادية برجماتية فرضت على الطبقة نصف المثقفة لتخلع التقاليد المصرية من جذورها وتشعر المتلقي باغتراب وضياع بين القيم الموروثة وبين قيم جديدة تسهل مسألة الامر الواقع حيث لا انتماء الى الجذور لينسلخ منها جيل جديد مشوه لديه شرخ في هويته.

فيبتعد رويدا رويدا عن مصدر الأصالة والروح التاريخية حتى ان الملمح الديني فنه يؤدى كمظهر قش ري ثانوي على هامش الحياة وليس هناك دليل واحد على مصداقية تواجده كعنصر أصيل متغلغل في حياتنا .

وخلاصة القول ان تلك التراكمات تعبر عن ثقافة جديدة بدأت تظهر على سطح الحياة لتخلق منشأ جديدا قوامه التسيب والانحدار لنصل في النهاية الى التفسخ المجتمعى عبر ( بضم العين وفتح ماقبل الأخر ) عنه في وقت ما بكلمة مختصرة نحن شعب وانتم شعب آخر .

وهكذا افلام الجزار المسمى بالسبكي الذي ذبح البقرة مع اصحابها دون ان يدري انه ليس منتج ولكنه صنيع الصهاينة يؤيدهم ويساعدهم في تفتيت معطياتنا الثقافية الموروثة .

( محمد زين الدين ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى