آخر الأخبارالأرشيف

نتنياهو يطلب النجدة لإخماد الحرائق ويلمح لعمل متعمد

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن حكومته طلبت من اليونان وكرواتيا الأربعاء طائرات للمساعدة في إخماد حرائق الغابات المستعرة منذ يومين.
واندلعت العديد من الحرائق في إسرائيل، منذ الأمس، بشكل متتال، من دون معرفة أسبابها، لا سيما في الأحراش والغابات، وأدت سرعة الرياح إلى انتشارها. 
وما زالت طواقم الإطفاء الإسرائيلية تحاول السيطرة على حريق ضخم اندلع غرب مدينة القدس المحتلة، وتسبب في خسائر مادية باهظة، من دون ضحايا

السيسى يهب لنجدة اسرائيل لإخماد الحرائق

ذكرت جريدة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أمس أن مصر أرسلت مساعدات إلى إسرائيل ضمن جهود دولية لوقف الحرائق المندلعة فى غابات جبل الكرمل فى شمال الدولة العبرية، لافتة إلى أن مصر أرسلت طائرة إطفاء للمساعدة فى احتواء الحرائق كما أرسلت تركيا طائرتين فيما وصلت شاحنات محملة بمواد إطفاء من الأردن إلى إسرائيل .

وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن هذا القرار اتخذ فى أعقاب اشتعال النيران بمناطق عديدة في البلاد وتوقع استمرار هبوب الرياح القوية خلال الأيام القادمة.

وتسعى طواقم الإطفاء الإسرائيلية إلى السيطرة على الحريق الهائل الذى شب إلى فى القدس، وتمكنت هذه الطواقم من منع انتشار السنة اللهب إلى البيوت فى بلدة نتاف. 

وفي الناصرة تم إخلاء مدرسة بسبب حريق شب فى أرض هشيم بحى الصفافرة ، وشب حريق فى أرض هشيم بقرية كركوم الى الشمال من طبريا.

ووفقا لوسائل إعلام إسرائيلية، فإن طواقم الإطفاء تتعامل مع 13 حريقا اندلعت في عدة مناطق، بينها القدس، و”نهاريا”، و”معلوت” و”الجليل”، إلى جانب مناطق مفتوحة داخل إسرائيل، ولم يعرف سبب اندلاع تلك الحرائق.
وساهم نقص الأمطار وجفاف الهواء وهبوب رياح شرقية قوية في انتشار حرائق الغابات في وسط وشمال إسرائيل. وتضررت العشرات من المنازل أو دمرت، لكن لم ترد بلاغات عن وفيات أو جروح خطيرة.
وقالت الأرصاد المحلية إنه يبدو أن الظروف شديدة الجفاف والرياح القوية ستستمر لعدة أيام مع قلة فرص سقوط أمطار.
وذكر بيان أصدره مكتب نتنياهو أن رئيسي وزراء اليونان وكرواتيا أليكسيس تسيبراس وأندريه بلينكوفيتش “استجابا على الفور” لطلبه، و”وعدا بإرسال طائرات مكافحة حرائق في أقرب وقت ممكن”.

حرائق

نتنياهو يشكك
بدوره، قال نتنياهو إن هناك إشارات تدل على أن بعض الحرائق المنتشرة في أنحاء البلاد كانت متعمدة، مطالبا بالمساعدات الأجنبية من أجل إخمادها.
وأضاف: “هناك أدلة على تعمّد بعض الحرائق”.
وتابع: “هدفنا الأول هو إنقاذ الحياة، وأنا اطلب من السكان تطبيق ما تطلبه منهم السلطات تماما. وهدفنا الثاني هو إخماد النيران”.
واعتقلت الشرطة الإسرائيلية 4 عمال عملوا على تعبيد شارع بالقرب من القرية؛ للاشتباه بضلوعهم في الحريق.
وفي بيان للشرطة، قال المحققون إنهم ينظرون في ما إذا كان إهمال في موقع العمل هو الذي تسبب باندلاع النيران.
وكان 42 شخصا قتلوا في حرائق غابات كبيرة استمرت عدة أيام بشمال إسرائيل عام 2010، في أحوال طقس مشابهة، ما دفع إلى إجراء إصلاحات في فرق المكافحة وإلى إقامة فرقة جوية لمكافحة الحرائق.

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى