آخر الأخبار

نتنياهو حزين لوفاة مبارك.. فيديو لرئيس الوزراء الإسرائيلي ينعى فيه الرئيس المصري الأسبق

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية صلاحيته بنيامين نتنياهو، مساء الثلاثاء 25 فبراير/شباط 2020، عن حزنه الشديد لوفاة الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، مشيراً إلى أنه كان صديقاً وزعيماً وقاد الشعب المصري نحو السلام.

ماذا قال؟ نتنياهو قال في فيديو نشره على حسابه الخاص الناطق بالعربية على موقع تويتر: “أعبر عن حزني العميق على رحيل الرئيس مبارك الذي كان صديقي وزعيماً قاد شعبه نحو تحقيق السلام والأمن”.

كما ذكر نتنياهو أنه التقى به عدة مرات، وأخذ انطباعاً شديداً عن التزامه بالسلام، وتابع نتنياهو قائلاً: “سنواصل المضي قدماً على هذا الطريق المشترك”.

رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية صلاحيته وجّه تعازيه للشعب المصري وللرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قائلاً: “أود أن أتقدم بالتعازي إلى الرئيس السيسي وإلى أسرة مبارك وإلى الشعب المصري”.

أعبر عن حزني العميق على رحيل الرئيس مبارك الذي كان صديقي وزعيما قاد شعبه نحو تحقيق السلام والأمن.

التقيت به مرات عديدة وأخذت انطباعا شديدا عن التزامه بهذا السلام. نواصل المضي قدما على هذا الطريق المشترك.

أتقدم بالتعازي إلى الرئيس #السيسي وإلى أسرة مبارك وإلى الشعب المصري. pic.twitter.com/b3V0ZRlA9M

وفاة مبارك: التلفزيون الرسمي المصري أعلن، الثلاثاء 25 فبراير/شباط 2020، عن وفاة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك عن عمر ناهز 92 عاماً، وذلك عقب صراع مع المرض، فيما قالت وسائل إعلام مصرية إنه سيجري تشييع جثمان مبارك في جنازة عسكرية، وذلك على الرغم من إدانته في قضية فساد مالي تتعلق بقصور الرئاسة إبان فترة حكمه.

من هو مبارك؟ وُلد الرئيس المصري الأسبق في 4 مايو/أيار 1928، في محافظة المنوفية، وهو الرئيس الرابع لجمهورية مصر العربية من 14 أكتوبر/تشرين الأول 1981 خلفاً لمحمد أنور السادات، وحتى 11 فبراير/شباط 2011، بتنحيه تحت ضغوط شعبية، وتسليمه السلطة للمجلس الأعلى للقوات المسلحة. 

حصل مبارك على تعليم عسكري في مصر متخرجاً في الكلية الجوية عام 1950، وترقى في المناصب العسكرية حتى وصل إلى منصب رئيس أركان حرب القوات الجوية، ثم أصبح قائداً للقوات الجوية في أبريل/نيسان 1972، وقاد القوات الجوية المصرية أثناء حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973.

في عام 1975 اختاره محمد أنور السادات نائباً لرئيس الجمهورية، وعقب اغتيال السادات عام 1981، على يد جماعة سلفية مصرية تقلد رئاسة الجمهورية بعد استفتاء شعبي، وجدد فترة ولايته عبر استفتاءات في الأعوام 1987، و1993، و1999.

تمت محاكمة مبارك بعد تنحيه عن السلطة من قِبل محكمة الجنايات في مصر بتهم انتهاك حقوق الإنسان الموجهة إليه وقتل المتظاهرين خلال أحداث ثورة 25 يناير/كانون الثاني في مصر، وقد نفى مبارك جميع التهم الموجهة له.

حُكم على مبارك بالسجن المؤبد في 2 يونيو/حزيران 2012، تم الطعن في الحكم وإعادة المحاكمة، وفي يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2014 صدر حكم لمبارك بالبراءة.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى