لايف ستايل

من علاج حب الشباب إلى مكافحة السرطان.. إليك فوائد الزعتر الجاف

كثيراً ما نسمع من أجدادنا أو كبار السن في مختلف بلاد الشرق الأوسط عن فوائد الزعتر الجاف. فما فوائد هذه النبتة البرية التي يتم قطافها باليد في موسم واحد من العام.

يعد الزعتر من النباتات الخشبيّة المعمّرة التي تنمو في بعض بلدان آسيا وأوروبا، وينتمي إلى نباتات الفصيلة الشفويّة التي تضم النّعناع أيضاً.

يوجد للزعتر 6 أنواعٍ مختلفة، ويمتاز بأنّه دائم الخضرة طوال فترة الشتاء المعتدل،

وينمو نبات الزّعتر ليصل طوله إلى ما يقارب 30 سنتيمتر، كما يمتلك أوراقاً عطريّةً صغيرة الحجم، وبيضاويّة الشكل، وهي ذات مذاق مُر في بعض الأحيان.

استُخدم قديماً في الحضارة المصريّة والإغريقيّة، ويُستخدم حالياً في تتبيل اللحوم، والخضراوات، والمأكولات البحريّة، وغيرها من الأطباق.

يحتوي شاي الزعتر على مستويات مرتفعة من فيتامين C، وفيتامين A، والنحاس، والحديد، والمنجنيز، والبوتاسيوم، والفوسفور، والكارفاكول carvacrol، والبيريدوكسين، والعديد من مركبات مضادات الأكسدة القوية. 

الآن.. لنتحدث عن فوائد الزعتر الجاف

يقدِّم هذا النوع من النباتات العديد من الفوائد الصحيّة لجسم الإنسان، وفيما يلي أهم هذه الفوائد:

يمكن تحضير شاي الزعتر للاستفادة من كل خصائص هذه النبتة المحلية، وذلك عبر وضع أوراقها فوق الماء المغلي وتركها لعدة دقائق قبل شربها.

ولا يُنصح بغليها مع الماء كي لا تفقد خواصها وقيمتها الغذائية العالية.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى