آخر الأخبار

من طراز “تورنادو”.. الحوثيون يعلنون إسقاط طائرة حربية تابعة لقوات التحالف

أعلن المتحدث باسم جماعة أنصار الله “الحوثيين”، العميد يحيى سريع، إسقاط طائرة حربية من طراز “تورنادو” تابعة للتحالف العربي، في محافظة الجوف، شمالي اليمن، وهو ما أكدت التحالف بعد ساعاتٍ من إعلان العميد الحوثي.

إذ قال سريع في خبر نشره موقع «المسيرة» التابع للجماعة، الجمعة 14 فبراير/شباط 2020، إن مسلحي الحوثيين أسقطوا طائرة “تورنيدو” تابعة لما سمّاه بـ “قوى العدوان” في سماء محافظة الجوف 143كلم شرقي العاصمة صنعاء “أثناء تنفيذها مهام عدائية”.

فيما أكد المتحدث باسم الحوثيين أن “الدفاعات الجوية تمكنت من إسقاط الطائرة الحربية بصاروخ أرض- جو متطور بتقنية حديثة”. وبعد ساعات صدر تعليق من قِبل التحالف أكد فيه صحة الخبر.

الطائرة التورنادو هي طائرة مقاتلة متعددة المهام، إذ تستعمل كمطاردة وقاذفة يُمكنها تصويب حمولة كبيرة على ارتفاع منخفض بينما تسير بسرعة تتجاوز سرعة الصوت، وصُممت لتتمكن من الهجوم ليلاً أو نهاراً وفي جميع الأحوال الجوية.  

للعام السادس على التوالي يشهد اليمن حرباً بين القوات التابعة للحكومة ومسلحي “الحوثيين” المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/أيلول 2014.

ومنذ مارس/آذار 2015، يدعم تحالف عسكري عربي، تقوده الجارة السعودية، القوات الحكومية في مواجهة الحوثيين، وقد جعلت هذه الحرب معظم السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، فيما بات الملايين على حافة المجاعة، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، وفق تقديرات الأمم المتحدة.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى