سيدتي

من تعزيز المناعة إلى الوقاية من السرطان.. فوائد صحية هائلة لثمرة الأناناس تعرف عليها

الأناناس ثمرة استوائية لذيذة تتميز بمذاقها الفريد وفوائدها الصحية الكثيرة. فتناول كوب من قطع الأناناس يومياً يجني العديد من فوائدها المذهلة، مثل زيادة المناعة، وتحسين صحة العظام والعين، والمساعدة في الهضم، وحتى تسريع فقدان الوزن. كما أنه مضاد للالتهابات في الطبيعة ويساعد في علاج السعال ونزلات البرد وتسريع فقدان الوزن.

وفقاً لدراسة نشرت من خلال المعهد الماليزي للبحوث والتنمية الزراعية (MARDI)، فإن الأناناس أهم فاكهة استوائية بعد الموز والبرتقال.

ونتعرف في هذا التقرير على فوائد الأناناس وفوائد عصير الأناناس المثبتة علمياً.

تتميز ثمار الأناناس بانخفاض سعراتها الحرارية رغم أنها محملة بالمغذيات. يحتوي كوب واحد من شرائح الأناناس (حوالي 165 غراماً) على حوالي 80 سعراً حرارياً فقط، و1.7 غرام دهون، و1 غرام بروتين، و21.6 غرام كربوهيدرات، و2.3 غرام من الألياف.

كما تحتوي نسب مرتفعة من فيتامين ج، وفيتامين ب، والمنغنيز، والنحاس، والثيامين، والفولات، والبوتاسيوم، والمغنسيوم.

يحتوي الأناناس أيضاً على كميات ضئيلة من فيتامينات أ وك، والفوسفور، والزنك، والكالسيوم.

ليست غنية بالمواد المغذية فحسب، فثمار الأناناس محمّلة أيضاً بمضادات الأكسدة الصحية، وهي جزيئات تساعد جسمك على مقاومة الإجهاد التأكسدي. الإجهاد التأكسدي حالة يوجد فيها الكثير من الجذور الحرة في الجسم. تتفاعل هذه الجذور الحرة مع خلايا الجسم وتتسبب في تلف مرتبط بالتهاب مزمن، وضعف الجهاز المناعي، والعديد من الأمراض الضارة.

ثمار الأناناس غنية بشكل خاص بمضادات الأكسدة المعروفة باسم الفلافونويد والأحماض الفينولية. كما أن الكثير من مضادات الأكسدة الموجودة في الأناناس مرتبطة بمركبات أخرى ما يسمح لها بالبقاء في ظروف أكثر قسوة وتحدث تأثيرات طويلة المدى الأمر الذي يعزز من فوائد الأناناس.

من أهم فوائده أنه يحتوي على مجموعة من الإنزيمات الهضمية المعروفة باسم البروميلين، وهي تعمل على تقسيم البروتينات إلى لبناتها الأساسية

بمجرد تكسير جزيئات البروتين، يتم امتصاصها بسهولة أكبر في الأمعاء الدقيقة. يمكن أن يكون هذا مفيداً بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من قصور البنكرياس، وهي حالة لا يستطيع فيها البنكرياس إنتاج إنزيمات هضمية كافية.

وقد أظهرت إحدى الدراسات أن المشاركين الذين يعانون من قصور في البنكرياس قد تحسنت لديهم وظائف الهضم بعد تناول مكملات إنزيم هضمية تحتوي على البروميلين، مقارنةً بالذين تناولوا الإنزيم الهضمي نفسه بدون بروميلين.

أظهرت العديد من الدراسات أن الأناناس ومركباته قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان. هذا لأنه قد يقلل من الإجهاد التأكسدي ويقلل الالتهاب.

واحدة من هذه المركبات هي مجموعة من الإنزيمات الهضمية تسمى بروميلين، ولقد أظهرت دراسات أنبوبة الاختبار أن البروميلين قد يساعد في محاربة سرطان الثدي.

تشير دراسات أنبوب الاختبار الأخرى إلى أن البروميلين يكبح السرطان في الجلد والقناة الصفراوية والمعدة والقولون.

لقد وجدت الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات أن البروميلين قد يحفز جهاز المناعة على إنتاج جزيئات تجعل خلايا الدم البيضاء أكثر فعالية في كبح نمو خلايا السرطان والقضاء على الخلايا السرطانية.

كما ذكرنا، تحتوي ثمار الأناناس على مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن والإنزيمات مثل البروميلين التي قد تعزز المناعة وتعمل على قمع الالتهابات.

قامت دراسة استمرت تسعة أسابيع بتغذية 98 من الأطفال الأصحاء إما بدون أناناس أو أناناس (140 جم) أو الكثير من الأناناس (280 جم) يومياً لمعرفة ما إذا كان ذلك يعزز مناعتهم.

أظهرت الدراسة فوائد الأناناس للمناعة، فقد كان الأطفال الذين يتناولون الأناناس أقل عرضة للإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية. أيضاً، كان لدى الأطفال الذين يتناولون كمية أكبر من الأناناس ما يقرب من أربعة أضعاف خلايا الدم البيضاء التي تكافح الأمراض من المجموعتين الأخريين.

قد يكون البروميلين مفيداً كعلاج داعم لتقليل أعراض التهاب الجيوب الأنفية والحالات ذات الصلة التي تؤثر على التنفس والممرات الأنفية.

تشير مراجعة علمية لعام 2016 إلى أن البروميلين قد يقلل من مدة أعراض التهاب الجيوب الأنفية لدى الأطفال، ويحسن التنفس، ويقلل التهاب الأنف.

تشير مراجعة منهجية لعام 2006 إلى أن البروميلين، عندما يستخدمه الشخص بجانب الأدوية القياسية، يمكن أن يساعد في تخفيف الالتهاب في الجيوب الأنفية. تقدم هذه الدراسة أدلة عالية الجودة، حيث نظرت إلى 10 تجارب عشوائية.

من أهم فوائد عصير الأناناس أنه يساعد في تقليل المخاط في الحلق والأنف. تساعد ثمار الأناناس في منع وعلاج أمراض الجهاز التنفسي وتقليل البلغم والمخاط المتراكم في المسالك التنفسية وتجويف الجيوب الأنفية، وفقاً للبحوث العلمية.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2010 أن عصير الأناناس كان جزءاً من علاج فعّال لمرض السل، وذلك بفضل قدرته على تهدئة الحلق وحل المخاط. وفقاً لهذه الدراسة، أدى مزيج من عصير الأناناس والعسل والملح والفلفل إلى تقليل أعراض السعال بمعدل يصل إلى خمسة أضعاف من شراب السعال.

يعتقد أن البروميلين يمكن أن يساعد في مشاكل في الجهاز التنفسي مرتبطة بالحساسية والربو. يُعتقد أيضاً أن لها خواصّ تساعد على تفتيت وطرد المخاط.

نظراً لأن ثمار الأناناس تحتوي على بروميلين، الذي يتميز بخصائص مضادة للالتهابات، فمن الشائع أنها قد توفر تخفيف الألم لمن يعانون من التهاب المفاصل.

تشير الأبحاث إلى أن البروميلين قد يكون مفيداً للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، وهو نوع من التهاب المفاصل الذي ينطوي على التهاب المفاصل.

نظرت العديد من الدراسات الحديثة في فعالية البروميلين في علاج التهاب المفاصل. وقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على مرضى هشاشة العظام أن تناول مكملات إنزيم هضمية تحتوي على البروميلين ساعد في تخفيف الألم بشكل فعال.

كذلك قامت إحدى المراجعات البحثية بتحليل قدرة البروميلين على علاج التهاب المفاصل، وخلصت إلى أن البروميلين لديه القدرة على تخفيف أعراض التهاب المفاصل، وخاصة على المدى القصير.

ومع ذلك، ليس من الواضح ما إذا كان البروميلين يمكن أن يكون علاجاً طويل المدى لأعراض التهاب المفاصل. 

تناول الأناناس قد يقلل من الوقت الذي يستغرقه الشفاء من الجراحة أو التمرين الشاق، وهذا يرجع إلى حد كبير إلى الخصائص المضادة للالتهابات من البروميلين.

أظهرت العديد من الدراسات أن البروميلين قد يقلل من الالتهاب والتورم والكدمات والألم الذي يحدث غالباً بعد الجراحة، كما يبدو أنه يقلل من علامات الالتهاب. فقد أظهرت إحدى الدراسات أن أولئك الذين تناولوا البروميلين قبل جراحة الأسنان قللوا الألم بشكل كبير.

يمكن أن يؤدي التمرين الشاق إلى إتلاف الأنسجة العضلية وتسبب الالتهابات المحيطة. ويُعتقد أن البروميلين يسرع في إصلاح الأضرار الناجمة عن التمرينات الشاقة من خلال تقليل الالتهاب حول الأنسجة العضلية التالفة.

اختبرت إحدى الدراسات هذه النظرية من خلال تزويد المشاركين بملحق إنزيم هضمي يحتوي على البروميلين بعد 45 دقيقة من التمرين الشاق. أولئك الذين تناولوا المكمل كان لديهم التهاب أقل وحافظوا على مزيد من القوة بعد ذلك.

بعض الشركات المصنعة للمكملات الغذائية تسوق البروميلين كوسيلة مساعدة لتخفيف الوزن. يذكرون أن الإنزيمات الموجودة في البروميلين يمكن أن تزيد من سرعة هضم الجسم للدهون. ومع ذلك، هناك القليل من الأبحاث تشير إلى أن البروميلين يمكن أن يساعد الشخص على فقدان الوزن.

يمكنك الاستمتاع بفوائد الأناناس عبر تناولها طازجة بمفردها، كذلك يمكنك صنع عصير الأناناس للفوز بفوائده الكثيرة. يمكن إضافة الأناناس إلى السلطة، كذلك يمكنك وضع شرائح من الأناناس مع اللحوم والأسماك أثناء طهيها، وبالطبع توضع شرائح الأناناس لتزيين قوالب الحلوى والكيك.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى