رياضة

من بينها حمل الزوج لزوجته.. 11 رياضة غريبة لم تسمع عنها من قبل

هل أنت من عشاق الرياضة وتعتقد أنك تعرف كل شيء عنها وعن أنواعها المختلفة؟! قبل أن تجيب بثقة عليك أن تقرأ التقرير التالي لتعرف عن 11 نوعاً من الرياضات غالباً لم تكن تعرف بوجودها من الأساس كما ذكر موقع fenoweb الفرنسي.

1-ملاكمة الشطرنج

تتألف مباراة ملاكمة الشطرنج من 11 جولة، حيث تُقسم إلى 6 جولات شطرنج (الجولات الفردية) و 5 جولات ملاكمة (الجولات الفردية).

يحصل المتباريان على راحة لمدة دقيقة تعالج فيها الجروح التي تعرضا لها خلال الجولة الأولى، ثم يقومان بخلع قفازات الملاكمة، ثم يجلسان أمام رقعة الشطرنج.

وتنتهي لعبة ملاكمة الشطرنج بإحدى الطرق الآتية: الضربة القاضية، أو الوصول إلى مرحلة “كش ملك” في لعبة الشطرنج أو قرار الحكام أو هزيمة أحد اللاعبين.

2- لعبة الكرة الصاعقة

تتكون اللعبة من فريقين كل فريق يتألف من 4 لاعبين بما في ذلك حارس المرمى. ويتنافس اللاعبون على إحراز أهداف أكثر. تسمح اللعبة لكل لاعب بامتلاك جهاز صاعق يستخدمه فقط لإجباره منافسه على ترك الكرة. ويبلغ قطر الكرة 60 سم وأرضية الميدان 25 متراً. وتُستخدم الصواعق في مناطق معينة من الملعب تسمى «منطقة الصعق» (Shock Zone).

3-الوثب فوق الماء بالزانة

تعرف عن هذه الرياضة بأنها هولندية، ويجري فيها المتسابق ثم يقفز ليمسك بالعصا (الزانة) المنصوبة وسط جدول مائي، ثم يتعين عليه أن يتسلق الزانة إلى أعلى ما يمكن، وهو ما يصل إلى 8 إلى 13 متراً، ثم يثب على أمل العبور إلى الجانب الآخر من الجدول وليس السقوط في وسطه. وفي هذه اللعبة، يفوز من يثب إلى أبعد نقطة ممكنة.

4- القفز على الجمال

يعد القفز من على الجمال رياضة شعبية مثيرة في اليمن. وتعود إلى العصور القديمة في البلاد. لكنها ظلت منسية لفترة طويلة قبل إحيائها من طرف رجال إحدى القبائل اليمنية خلال حفلات الأعراس. 

ويظهر ممارسو هذه الرياضة في سهل تهامة، ويتنافسون من خلال القفز على أكبر عدد ممكن من الجمال. وتبدأ المسابقة بالقفز فوق جمل واحد، ويبلغ التحدي ذروته في القفز فوق خمسة جمال، والفائز يعد بطلاً ويحظى بإعجاب واحترام الجميع. 

5-حمل الزوجة

تمارس هذه الرياضة التي يطلق عليها يوكوكانتو عن طريق زوجين. والهدف منها أن يحمل الزوج زوجته لمسافة 250 متراً دون أن يسقط. ويحظى المتسابق بالحرية في كيفية حمل الزوجة، على الرغم من العقبات والصعاب التي يواجهها. وتنص القواعد على ضرورة أن يزيد وزن الزوجة عن 49 كيلوغراماً.

6-كرة الجبن المتدحرجة

يعرف Cooper’s Hill Cheese-Rolling and Wake بأنه حدث سنوي يقام في عطلة الربيع على تلة هيل كوبر بالقرب من غلوستر في مدينة كوتسولدز الواقعة بإنجلترا. سمي هذا الحدث بهذا الاسم تيمناً باسم التلة المقام عليه. وكان يشارك فيه مواطنون من قرية محلية تدعى بروكورث، أما الآن فقد أصبح حدثاً عالمياً يشارك فيه الناس من مختلف العالم .

مسابقة كرة الجبن المتدحرجة، عبارة عن كرة من جبن دابل غلوستر، تزن 3 كيلوغرامات ونصف الكيلوغرام. تُرمى الكرة من أعلى التلة فيبدأ المتنافسون بالركض من أعلى التلة لأسفلها أملاً في الإمساك بكرة الجبن، وأول من يحصل على الجبن ويصل لأسفل التلة يكون الفائز بكرة الجبن. لكن المسابقة ليست سهلة كما يظن الجميع؛ إذ إن سرعة المتنافسين أثناء الركض قد تصل لأكثر من 112 كم/ساعة، مما يعني أن المتنافس قد يتدحرج مراراً وتكراراً ويجرح أو أن ترتطم رأسه بجذع شجرة في أسوأ الأحوال .

7- سلام بول

تلك الرياضة تُعد مزيجاً بين الترامبولين وكرة السلة. تقام مباراة السلامبول في ملعب كرة سلة، مع وضع 4 ترامبولين أمام كل سلة. تتكون الفرق من أربعة لاعبين. ويأتي تسجيل الهدف على طريقة «سلام دانك» في كرة السلة، ويحدث بعد القفز من على الترامبولين .

8-كرة المستنقع

تشبه كثيراً كرة القدم الكلاسيكية، حيث تتكون الفرق من 6 لاعبين من بينهم حارس مرمى واحد. يتم لعب المباراة على أرض موحلة للغاية، وتستمر لمدة 12 دقيقة لكل شوط. إضافة إلى أن عدد البدلاء محدود ويلغى قانون التسلل المعروف في كرة القدم.

9-لعبة  الجدار

ظهرت لعبة الجدار في عام 1956، وهي أقرب إلى لعبة الرغبي. تستمر المباراة لمدة 30 دقيقة، وتُلعب على جدار يبلغ طوله  110 أمتار. الهدف من اللعبة هو رفع الكرة إلى أعلى الجدار. ولكن كن حذراً؛ فلا يمكن للاعبين التقدم إلا إذا كانوا بمحاذاة الحائط.

10-سيباك تاكراو

ظهرت رياضة سيباك تاكراو (أو رياضة ركلة الكرة الطائرة)، في جنوب شرق آسيا وتتمتع بشعبية في ماليزيا وتايلاند وإندونيسيا.

وتعد هذه الرياضة مشابهة للكرة الطائرة، إذ تُستخدم فيها كرة صغيرة تزن 250 غراماً وعلى اللاعبين ركلها وإرسالها إلى ملعب الفريق الخصم من خلال استخدام القدم والركبة والصدر والرأس.

وتُلعب هذه المباراة بفريقين يتكون كل فريق من ثلاثة لاعبين، حيث يجب أن يكون لاعب موجوداً في الخلف ولاعب على يمينه وآخر على يساره.

تتكون المباراة من ٣ أشواط يفوز الفريق بالمباراة عندما يحقق الفوز في شوطين، وينتهي الشوط عندما يصل الفريق الفائز إلى النقطة ٢١ أو بفارق نقطتين.

11-الهوكي تحت الماء

في هذه الرياضة، يتنافس فريقان من أجل تحريك الكرة في أرضية حوض السباحة أو قاع البحر أو المحيط إلى مرمى الفريق المنافس عن طريق دفعها بعصا الهوكي.

ويتكون الفريقان من عشرة لاعبين أساسيين و احتياطيين، على أن يتكون الفريق الأساسي من ستة لاعبين. يُستبدل اللاعبون الأربعة المتبقون بشكل مستمر خلال المباراة من منطقة مخصصة للاستبدال، التي قد تكون على سطح السفينة أو في الماء ولكن خارج منطقة اللعب.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى