آخر الأخباراخبار المنظمةالأرشيف

منظمة ” اعلاميون حول العالم ” تدين بشدة اعتقال الزميل محمود حسين منتج الأخبار بقناة الجزيرة واعتقال شقيقيه عمر وناجح لإسباب خلافات سياسية بين الدولتين

بيــــــان عاجل لمنظمة ” اعلاميون حول العالم “

تدين منظمة ” اعلاميون حول العالم ” الإعتقالات العشوائية  الدئمة للصحفيين فى مصر مما جعلها خطر على حياة الصحفيين وحريتهم فى العالم .

وتحمّل المنظمة السلطات المصرية المسؤولية عن سلامة صحفى الجزيرة محمود حسين وشقيقيه، وتطالب بسرعة إطلاق سراحهم ” فالصحافة ليست جريمة “،كما قامت المنظمة بإرسال هذا البيان الى مجلس حقوق الإنسان في جنيف، وطالبت المنظمة مجلس حقوق الإنسان إلى اتخاذ تدابير جديدة لتحسين هذا الوضع المثير للقلق ،إضافة إلى تبني آلية مستقلة لمتابعة هذا الموضوع الذى يتم تكراره فى مصر بصفة شبه دائمة ، كما ارسلت المنظمة البيان الى مكتب حقوق الإنسان بالإتحاد الأوروبى مطالبة الإتحاد بالتدخل الفورى للإفراج عن الزميل الصحفى محمود حسين وعن شقيقيه .

اعتقال-الزميل-محمود-حسين-منتج-الأخبار-بقناة-الجزيرة-واعتقال--شقيقيه-عمر-وناجح

إن ما جرى مع الصحفيين فى مصر خلال الفترة الأخيرة يستوجب وقفة دولية جادة وحاسمة لوقف الانتهاكات بحق المصريين عموما، وفي القلب منهم الصحفيون.

لقد اصبحت مصر من أكبر سجون العالم بالنسبة للصحفيين، بعد كل من الصين وإريتريا وإيران، حيث تقبع البلاد في المرتبة 159 (من أصل 180 دولة) على جدول التصنيف العالمي لحرية الصحافة لعام 2016،

ان اعداد كبيرة من صحفيي مصر وإعلاميها يقبعون وراء قضبان الحجز أو يجدون أنفسهم محط تحقيقات جنائية لقيامهم بتحدي السلطات في روايتها السياسية وسجلهم في حقوق الإنسان.

فمنذ الإطاحة بمحمد مرسي من منصب الرئاسة في يوليو/ تموز 5103 ، قامت السلطات باعتقال

الصحفيين المرتبطين بالمعارضة، وأولئك الذين وجهوا سهام النقد لها، واحتجزتهم على خلفية تهم ملفقة من قبيل بث اخبار او شائعات كاذبة“. 

ووفقا للبحوث التي أجرتها منظمة اعلاميون حول العالم ، يُحتجز في مصر حاليا ما لا يقل عن 140 صحفيا وإعلاميا . كما اقدمت قوات الأمن على اعتقال العشرات من الصحفيين الذين جرى الإفراج عنهم .

 

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى