رياضة

منافسة جديدة بين صلاح ومحرز على الكرة الذهبية.. موقع إحصائي عالمي يظلم قائد منتخب الجزائر

شهدت اختيارات مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية، للقائمة الأولية لأفضل لاعب في العالم لعام 2019، والمكونة من 30 لاعباً، اختيار الثنائي العربي الأبرز في الاحتراف بالقارة العجوز، المصري محمد صلاح نجم ليفربول، والجزائري رياض محرز نجم مانشستر سيتي، ضمن ترشيحاتها للفوز بالكرة الذهبية «بالون دور» لهذا العام.

وكان أبرز ما في قائمة الـ30 لاعباً التي أعلنتها مجلة (فرانس فوتبول) الفرنسية، والتي شهدت سيطرة واضحة للأندية الإنجليزية بوجود نصف المرشحين ممن يلعبون في البريميرليغ، 7 يلعبون لفريق ليفربول، بطل دوري الأبطال الأوروبي، كأكثر الأندية التي تضم لاعبين مرشحين للجائزة.

7️⃣ Reds named on the #BallonDor 30-man shortlist! ???

UP THE REDS! ? pic.twitter.com/IT6aIfqtTd

واحتل «الريدز» صدارة الأندية الممثلة في عناصرها، وجاء خلفه غريمه وملاحقه في البريمير ليغ مانشستر سيتي بخمسة لاعبين، ثم برشلونة الإسباني بأربعة لاعبين، انتظاراً للإعلان عن اسم اللاعب الفائز بالجائزة، خلال الحفل الذي سيقام في باريس 2 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

The full list of all 30 #ballondor nominees ? pic.twitter.com/WyeAlqAP3J

وجاء على رأس اللاعبين المرشحين للفوز بالجائزة النجم المصري محمد صلاح، الذي قاد فريقه للفوز بدوري أبطال أوروبا للمرة السادسة في تاريخه، والنجم الجزائري رياض محرز، الذي قاد منتخب بلاده في يوليو/تموز الماضي للفوز بثاني لقب في كأس الأمم الإفريقية في تاريخه، بالإضافة للسنغالي ساديو ماني، والبرازيليين روبرتو فيرمينو، والحارس أليسون بيكر، والمدافع الشاب ألكسندر أرنولد، والهولنديين فرجيل فان دايك، وجورجينيو فينالدوم.

لكن موقع  Whoscored العالمي للإحصائيات نشر عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» اختياراته، وفقاً لرؤية محلليه والقائمين عليه فنياً، للثلاثين لاعباً الأفضل من وجهة نظره في العالم لعام 2019 كروياً، بعد اختيارات فرانس فوتبول، التي أعلنت عنها مسبقاً، وكانت المفاجأة هي استبعاده لنجم الخضر رياض محرز من القائمة.

Among the nominees for the 2019 #ballondor ⤵️@Mahrez22@ManCity pic.twitter.com/TZLzDBGwzi

فعلى الرغم من قيادته للجزائر للفوز بلقب كأس الأمم الإفريقية بمصر 2019، وفوزه مع فريقه مانشستر سيتي بكل البطولات المحلية بإنجلترا، رغم قلة مشاركاته بتلك المباريات، إلا أن خبراء الموقع العالمي استبعدوه من اختياراتهم، معتمدين في قرارهم ذلك عدم فاعليته بالشكل المناسب مع ناديه بتلك البطولات، مستبعدين قيادته للخضر في الفوز بالكان الإفريقي، لأنهم اختاروا تلك الترشيحات، بناء على ما فعله اللاعبون مع أنديتهم فقط بالعام الكروي الحالي.

The full 30 #BallondWhoScored nominees pic.twitter.com/fLhhL7Iq9N

وتصدَّر النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، المتوج بالجائزة خمس مرات من قبل مناصفة مع البرتغالي كريستيانو رونالدو، والفائز بجائزة أفضل لاعب من الفيفا (The Best) في 2019، قائمةَ الفريق الكتالوني، التي ضمت أيضاً الهولندي الشاب فرينكي دي يونج، والحارس الألماني مارك-أندريه تير شتيجن، والفرنسي أنطوان غريزمان، بينما ظهر الغريم التقليدي للبارسا، ريال مدريد، في القائمة، ممثلاً بلاعبين اثنين فقط، وهما الفرنسي كريم بنزيمة، والبلجيكي إيدن هازارد.

كما أعلنت المجلة ذائعة الصيت عن أسماء المتنافسين العشرة على جائزة (كيبا) لأفضل لاعب شاب دون 21 عاماً، أبرزها نجم ريال مدريد الواعد البرازيلي فينيسيوس جونيور، وموهبة أتلتيكو مدريد، البرتغالي جواو فيليكس، والهولندي ماتيس دي ليخت (يوفنتوس الإيطالي)، والبريطاني جادون سانشو (بوروسيا دورتموند الألماني)، والنيجيري صامويل تشوكويزي (فياريال الإسباني).

Voici la liste des 30 nommés du #ballondor ⤵️https://t.co/r7C8fo6fo8

Here is the 30 #ballondor nominees ⤵️https://t.co/r7C8fo6fo8 pic.twitter.com/p1EC8JteyD

واستحدثت (فرانس فوتبول) جائزة جديدة هذا العام لأفضل حارس، تحت مسمى جائزة (ياشين)، في إشارة للحارس الروسي الأسطوري ليف ياشين، التي سيتنافس عليها أيضاً عشرة أسماء: البرازيليان أليسون بيكر (ليفربول)، وإيدرسون (مانشستر سيتي)، والسلوفينيان يان أوبلاك (أتلتيكو مدريد)، سمير هاندانوفيتش (إنتر ميلانو)، الألمانيان مانويل نوير (بايرن ميونخ)، وتير شتيجن (برشلونة)، والفرنسي هوجو لوريس (توتنهام هوتسبر)، والكاميروني أندريه أونانا (أياكس أمستردام)، والبولندي فويتشيك تشيزني (يوفنتوس)، والإسباني كيبا أريزابالاغا (تشيلسي).

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى