آخر الأخبار

“مناظرة تاريخية” بين بنس وهاريس.. إليك أبرز ما دار بينهما، وكيف نظر كل من ترامب وبايدن لها

شهدت المناظرة التاريخية بين مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي ومنافسته الديمقراطية كمالا هاريس، مساء الأربعاء 7 أكتوبر/تشرين الأول 2020، هجمات شديدة منذ البداية بشأن تعامل إدارة الرئيس دونالد ترامب مع فيروس كورونا، وذلك في الوقت الذي يكافح فيه البيت الأبيض لاحتواء بؤرة عدوى تسببت في إصابة الرئيس وعشرات آخرين.‭ ‬ ‭ ‬

كما حافظ المرشحان على مسافة فاصلة بلغت 3.6 متر فضلاً عن وجود حواجز زجاجية واقية في تذكرة بالوباء الذي أودى بحياة أكثر من 210 آلاف أمريكي وأحدث أضراراً جسيمة بالاقتصاد.

فيما علق منافس ترامب المرشح الديمقراطي لرئاسيات أمريكا جو بايدن قائلاً بعد انتهاء المناظرة إن المرشحة لمنصب نائبة الرئيس كمالا هاريس جعلت الجميع يفخرون هذه الليلة.

ترامب بدوره أبدى إعجابه بنائبه بنس، إذ كتب الرئيس على تويتر: “نائب الرئيس مايك بنس فاز بالمناظرة بفارق كبير على مرشحة الحزب الديمقراطي كمالا هاريس”.

تفاصيل المناظرة: إذ ظهرت المناظرة في تناقض واضح مع المناظرة الرئاسية التي اتسمت بالفوضى الأسبوع الماضي، إذ حافظت هاريس وهي أول امرأة سوداء تخوض السباق الرئاسي على بطاقة أحد الحزبين الرئيسيين، على مسارها في تناول عدة موضوعات، أبرزها الرعاية الصحية والاقتصاد والتغير المناخي والسياسة الخارجية، بينما دافع بنس عن سجل الإدارة الجمهورية على مدار أربعة أعوام.

هاريس قالت في بداية المناظرة بجامعة يوتا في سولت ليك سيتي: “لقد عاصر الشعب الأمريكي أكبر فشل لأي إدارة رئاسية في تاريخ بلدنا”.

ليرد عليها بنس في المقابل بالدفاع عن جهود الإدارة الأمريكية في مكافحة الفيروس ومنها قرار ترامب في أواخر يناير/كانون الثاني بفرض قيود على الوافدين من الصين بؤرة الوباء.

إذ قال بنس: “أود أن يعرف الشعب الأمريكي أنه منذ اليوم الأول وضع الرئيس دونالد ترامب صحة أمريكا في المقام الأول”.

أما هاريس فهاجمت الرئيس الأمريكي على مزاعم دفعه 750 دولاراً فقط كضرائب اتحادية على الدخل قائلة: “عندما سمعت عنها أول مرة قلت بالحرف: أنت تعني 750 ألفاً؟”، وذلك في إشارة إلى تحقيق لصحيفة نيويورك تايمز.

وسعى بنس لصد الهجوم بتحويل التركيز إلى الاقتصاد وسياسة فرض الضرائب قائلاً “من أول يوم، سيأمر (المرشح الرئاسي) جو بايدن برفع الضرائب عليكم”.

كورونا على رأس الموضوعات: ومثل ما حدث في المواجهة بين ترامب وبايدن الأسبوع الماضي، خيم الحديث عن الوباء على المناظرة بين بنس وهاريس التي أدارتها سوزان بيج الصحفية بصحيفة يو.إس.إيه توداي.

وفي ردها على سؤال بشأن إجازة أي لقاح محتمل، قالت هاريس إنها ستثق فقط في آراء العلماء وليس ترامب الذي روج من قبل لعلاجات لم تثبت فعاليتها، فيما رد بنس باتهام منافسته بأنها تقوض الثقة العامة في اللقاحات.

هاريس هاجمت بنس كذلك في قضايا العرق وانتقدت ترامب لإحجامه عن التنديد بالمنادين بتفوق العرق الأبيض في مناظرة الأسبوع الماضي مع بايدن، ليرد بنس باتهام وسائل الإعلام بأنها أخرجت كلمات ترامب من سياقها، مشيراً إلى أن الرئيس استنكر مراراً الجماعات العنصرية.

مناظرات الرئاسة: فيما تكتسب المناظرة أهمية أكبر نظراً إلى أن المتسابقين على دخول البيت الأبيض في السبعينيات من عمرهما، ترامب 74 عاماً وبايدن 77 عاماً، بينما يريد كل من بنس (61 عاماً) وهاريس (55 عاماً) إثبات أن بإمكانهما دخول المكتب البيضاوي لقيادة البلاد إذا تطلب الأمر ذلك.

ويتقدم بايدن على ترامب في استطلاعات الرأي على مستوى البلاد، وتقدم بفارق 12 نقطة مئوية في أحدث استطلاع لرويترز/إبسوس. وأظهرت الاستطلاعات تقارب المنافسة في بعض الولايات المتأرجحة المرجح أن تحسم النتيجة وذلك رغم استطلاع رويترز/إبسوس الأربعاء الذي أظهر تقدم بايدن في ولاية فلوريدا بالغة الأهمية.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى