آخر الأخبار

ملياردير إسرائيلي قدَّم له المساعدة.. هكذا استطاع يوسف العتيبة نشر مقالة له في “يديعوت أحرونوت”

ذكرت صحيفة The Jerusalem Post الإسرائيلية، أن السفير الإماراتي لدى الولايات المتحدة، يوسف العتيبة، تلقى نصيحة من الملياردير الإسرائيلي الأمريكي حاييم صبان بشأن مقال كتبه الدبلوماسي الإماراتي وعبر فيه عن آراء تعارض ضم الضفة الغربية.

الصحيفة قالت في تقريرها الذي نُشر الأحد 14 يونيو/حزيران 2020، إن الملياردير الإسرائيلي الأمريكي حاييم صبان اضطلع بدور رئيسي في نشر المقال بالصحافة الإسرائيلية، وذلك حسبما ذكر باراك رابيد في القناة 13 الإسرائيلية، نقلاً عن مصادر إسرائيلية.

الملياردير الأمريكي: يُذكر أن صبان حقق ثروته عبر صناعة الترفيه، ويشتهر باستيراد أعمال الترفيه الأجنبية إلى الولايات المتحدة بعد معالجتها لتكون ملائمة هناك، وأشهر هذه الأعمال مسلسلات Super Sentai من اليابان وتحويلها إلى مسلسل الأطفال المربح الشهير Power Rangers. 

وعلى الرغم من ذلك، كان الملياردير المولود بمصر نشطاً للغاية في السياسة الإسرائيلية والأمريكية على السواء، وكان داعماً منذ أمد طويل لبيل كلينتون وزوجته هيلاري كلينتون على الصعيدين السياسي والمالي. ويتمتع كذلك بقنوات اتصال مع غاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصهره، فضلاً عن صداقته وارتباطه الطويل بالعتيبة، حسبما أفاد تقرير لموقع Axios.

تواصَل مع العتيبة: ذكر التقرير أن العتيبة تواصل مع صبان؛ لمعرفة كيفية تحقيق أفضل وصول إلى الرأي العام الإسرائيلي برسالته ضد خطط الضم. ورداً على هذا، أخبر صبان الدبلوماسيَّ بشيئين: يجب أن تكون الرسالة بالعبرية، ويجب أن تُعرض عبر وسيلة إعلام رئيسية.

UAE Ambassador to the US, Yousef Al Otaiba, explains to @TheNationalUAE why he decided to write in the Israeli press https://t.co/5m1EHHyfdH

من جانبه أوضح موقع Axios، أن مستشار الاتصالات لدى صبان، موشيه ديبي، هو من اقترح نشر مقال الرأي في صحيفة يديعوت أحرونوت. 

عدد قليل: كذلك أضاف التقرير، أن عدداً قليلاً من الأشخاص في الصحيفة، بخلاف رئيس التحرير، كانوا على علم بالخطة. ومع ذلك، أعطى العتيبة إدارة ترامب إشعاراً حول المقال، الذي نوقش أغلب ما طُرح فيه فعلياً مع البيت الأبيض قبل ذلك.

إلى ذلك فلم يكن مقال العتيبة آخر جهود الإمارات ضد قرار ضم الضفة الغربية. ففي يوم الثلاثاء 16 يونيو/حزيران 2020، من المزمع أن يتحدث الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة اﻹماراتي للشؤون الخارجية، مع  اللجنة اليهودية الأمريكية عبر مؤتمر على الإنترنت، ويواصل الدعوات الموجهة إلى إسرائيل كي لا تمضي قدماً في خططها الرامية إلى ضم أراضي الضفة الغربية.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى