آخر الأخبار

«مكانة إسرائيل ترتفع بالمنطقة العربية».. تل أبيب تعلن المشاركة في معرض «إكسبو» الذي سيقام في دبي

أعلنت إسرائيل توقيعها اتفاقية مشاركتها في معرض «إكسبو» الدولي، المقرر إقامته في مدينة دبي، بالإمارات العربية المتحدة، العام المقبل.

إذ قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في بيان عبر صفحتها على فيسبوك: «في الإمارات تم التوقيع على الاتفاقية الرسمية لمشاركة إسرائيل في معرض إكسبو دبي في العام المقبل»، مشيرةً إلى ترحيب وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس بالمناسبة قائلاً إن مشاركة إسرائيل في المعرض تعكس ما سماه «ارتفاعاً في مكانة إسرائيل في المنطقة».

فيما وصف كاتس المشاركة بأنها تمنح إسرائيل فرصة «غير عادية لعرض قدراتها وإنجازاتها». 

يذكر أن توقيع الاتفاق تم أيضاً في الإمارات، إذ قالت قناة «كان» الرسمية إن المدير العام للخارجية الإسرائيلية يوفال روتيم وقّع الأوراق الرسمية لمشاركة إسرائيل في المعرض، خلال زيارته إلى دبي مؤخراً، حيث التقى خلالها بمسؤولين في حكومة دولة الإمارات وإدارة «إكسبو».

فيما تحدثت القناة الإسرائيلية عن احتمالية منح السلطات الإماراتية تأشيرات دخول لإسرائيليين لزيارة دبي خلال فترة المعرض، غير أنها أكدت أنه «لم يُتفق على شيء بشكل نهائي في هذه المرحلة».

هذا، ولم تعلق الإمارات العربية المتحدة رسمياً على تصريحات الخارجية الإسرائيلية.

يذكر أن صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية تحدثت الشهر الماضي عن إقامة جناح لإسرائيل في معرض إكسبو 2020. وقتها، قال نتنياهو إن مشاركة إسرائيل تعكس «تقدم التطبيع مع الدول العربية على الأرض»، كما تحدث عن علاقات تتعزز باستمرار مع 6 دول عربية، على الأقل.

ثم ذكرت وزارة الخارجية الإسرائيلية، مطلع ديسمبر/كانون الأول، أن وفداً رسمياً إسرائيلياً يزور دبي لحضور اجتماع تحضيري للمشاركين الدوليين في المعرض، عبر بيانٍ نشرته بالعربية عبر حسابها الرسمي على فيسبوك.

وباستثناء مصر والأردن، اللتين ترتبطان بمعاهدتي سلام مع إسرائيل، لا تقيم أية دولة عربية أخرى علاقات دبلوماسية علنية مع إسرائيل رغم زيادة وتيرة التطبيع، خلال الفترة الأخيرة، بأشكال متعددة، عبر مشاركات إسرائيلية في أنشطة رياضية وثقافية في دول عربية.

يأتي هذا في الوقت الذي تتحدث فيه وسائل إعلام إسرائيلية عن خطة للاتفاق بين تل أبيب ودول الخليج لـ «عدم الاقتتال»، تنص بنودها على تطوير علاقات الصداقة والتعاون بين الدول تماشياً مع المنصوص عليه في ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ الشرعية الدولية

إذ قالت هيئة البث الإسرائيلية، في 6 أكتوبر/تشرين الأول 2019، إن وزير خارجيتها طرح فعلاً المبادرة التي وصفها بالتاريخية لتطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل، مؤكدةً أنها علمت بأنه تم الاتفاق مع دول الخليج على تشكيل طواقم مشتركة لدفع المبادرة قدماً.

كما أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في 14 مايو/أيار 2019، بالعلاقات مع دول عربية، إذ قال إن «هناك ازدهاراً جديداً، ونهضة كبيرة للعلاقات بين إسرائيل والكثير من الدول العربية والإسلامية (لم يسمّها)»، في إشارة منه إلى توجه مجموعة ممن وصفهم بـ«جيراننا العرب» إلى التطبيع مع إسرائيل خلال السنوات الأخيرة، والتعاون لصدِّ «العدوان الإيراني».

ومرة كل 5 سنوات، يقام المعرض الدولي، المصمم لعرض إنجازات الأمم، ويستمر المعرض لمدة تصل إلى ستة أشهر، حيث يستقطب ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم.

بينما تقدر الاستعدادات للمعرض الذي سيقام في إمارة دبي في أكتوبر/تشرين الأول 2020 بملايين الدولارات، ويساهم في تسليط الأضواء على المدن المضيفة، واجتذاب زائرين من الداخل والخارج، كما يقدم المشاركون فيه أفكاراً ومشاريع للعمل المشترك.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى