آخر الأخبارالأرشيف

مصر والأردن وسلطة الضفة الغربية و6 دول أخرى تُطفئ نار “إسرائيل”

تعكف طواقم إطفاء “إسرائيلية”، بمساعدة السلطة الفلسطينية ومصر والأردن، و6 دول أخرى هي تركيا، واليونان، وإيطاليا، وكرواتيا، وروسيا، وقبرص، على إخماد الحرائق التي توسعت في وسط وشمالي فلسطين المحتلة.

واستعرت الحرائق على مدى الأيام الأربعة الماضية، لكنها اشتدت الخميس، وطلبت حكومة الاحتلال الإسرائيلي المعونة من العديد من الدول التي أرسلت طائرات خاصة بإطفاء الحرائق.

واستدعى الجيش الإسرائيلي أكثر من ألف من جنود الاحتياط للمساعدة بإخمادها.

وإثر الحرائق أجلت السلطات الإسرائيلية، الخميس، عشرات الآلاف من المواطنين من منازلهم خاصة في مدينة حيفا (شمال)، ومناطق أخرى وسط البلاد.

اسرائيل

الاحتلال الصهيونى يشكر السيسى والجيش المصرى

وبعد مساعدة مصر لـ”إسرائيل”، وجّهت السفارة الإسرائيلية بالقاهرة، الجمعة، الشكر لها على “المساعدات التي قدمتها لإخماد الحرائق المستمرة بالبلاد، مؤكدة أن “الصديق وقت الضيق”.

وقالت صفحة “إسرائيل في مصر”، المعنية بشؤون وأخبار السفارة، في بيان لها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إن “السفارة الإسرائيلية بالقاهرة تشكر الحكومة المصرية على المساعدات التي قدمتها لدولة إسرائيل لخمد الحرائق التي نشبت في البلاد”.

وأضاف البيان: “نؤكد دائماً وأبداً أن التعاون المستمر يبني الشعوب وأن الصديق دائماً وقت الضيق، شكراً مصر”. واختتمت الصفحة بيانها بهاشتاج “إسرائيل_لن تحترق” رداً على الهاشتاج الذي تصدر تويتر الخميس، “إسرائيل_تحترق”.

وتعرف الصفحة نفسها بأنها “صفحة فيسبوك مُكرّسة لتعزيز العلاقات الدبلوماسية والنمو الاقتصادي والصداقة بين دولة إسرائيل ومصر”.

وتقيم مصر علاقات رسمية مع إسرائيل منذ توقيع البلدين على اتفاقية سلام في العام 1979، ورغم توقيع هذه الاتفاقية ظلت العلاقات مع إسرائيل أمراً مرفوضاً على المستوى الشعبي.

ومنذ تولي عبد الفتاح السيسي حكم مصر في 8 يونيو/ حزيران 2014، بعد الانقلاب على محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب، توثقت العلاقات بين القاهرة وتل أبيب على نحو كبير.

الملك عبد الله ملك الأردن يساعد الاحتلال

وساعدت الأردن أيضاً بإطفاء الحرائق، إذ قبل رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، عرضها ومصر، بتقديم المساعدة.

وقال مكتب نتنياهو في بيان، إن “مصر والمملكة الأردنية عرضتا على إسرائيل المساعدة بإخماد الحرائق ورئيس الوزراء قبل عرضهما”، مضيفاً أن “مصر سترسل مروحيتين والأردن سيرسل سيارتي إطفاء”.

السلطة الفلسطينية تُعِين “إسرائيل” على إخماد الحرائق

وتشارك 8 إطفائيات فلسطينية الكيان الإسرائيلي منذ الخميس بإخماد الحرائق، إذ تعمل 4 منها في حيفا فيما تعمل الـ4 الأخرى في القدس المحتلة.

وكان الدفاع المدني الفلسطيني في الضفة الغربية المحتلة قال الخميس، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية “صفا”، إنه تمت “الاستجابة لطلب (إسرائيل) المساعدة في إخماد الحرائق”.

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى