آخر الأخباراقتصاد

مصر تطلق أول قمر صناعي للاتصالات سيبقى في الفضاء 15 عاماً، وزير الاتصالات: «سيُحدث طفرة نوعية»

تطلق مصر غداً الجمعة 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، أول قمر صناعي للاتصالات إلى مداره حول الأرض، في خطوة قالت القاهرة إنها ستُحسن من البنية التحتية للاتصالات وخدمات الإنترنت وتجتذب الاستثمارات.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين مصريين – لم تذكر أسمائهم – قولهم إن القمر الصناعي «طيبة-1» سيطلق الساعة (21:08 بتوقيت جرينتش) على متن أحد صواريخ أريان سبيس الأوروبية من مركز الفضاء في جيانا الفرنسية.

وأشار المسولون إلى أن القمر الصناعي الذي يزن 5.6 طن، وصنعته إيرباص وتاليس إلينيا سبيس، سيظل في الفضاء لخمسة عشر عاماً على الأقل، بهدف تزويد كل أنحاء البلاد بخدمات الاتصالات والإنترنت.

من جانبه، قال قال محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية لوكالة رويترز، إن «القمر سيوفر شبكة اتصالات موازية للشبكة الأرضية الحالية ويقدم لمصر بنية تحتية قوية في مجال الاتصالات»، وأضاف أن «نمو الاقتصاد يعتمد على تواجد شبكة اتصالات قوية».

وستدير الوكالة القمر الصناعي من مركز للتحكم في القاهرة.

وكان وزير الاتصالات المصري عمرو طلعت قد قال في بيان، إن القمر «يُمثل طفرة نوعية كبيرة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات».

ويشمل نطاق تغطية القمر «طيبة-1» بعض دول الجوار العربية والإفريقية، وقد تبيع مصر خدمات القمر الصناعي لتلك الدول في المستقبل.

وشركة أريان سبيس التي ستطلق مصر قمرها الاصطناعي من خلالها، هي نفسها التي أعلنت عن فشلها في إطلاق صاروخ «فيغا» في يوليو/ تموز الماضي، والذي كان يحمل أول قمر صناعي إماراتي.

وكان القمر الصناعي قد تحطم بعد حوالي دقيقتين من إقلاع الصاروخ، واشارت تقديرات إلى قيمة القمر وصلت إلى مئات ملايين الدولارات.

 

الوسوم

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق