آخر الأخبارالأرشيف

مصر السيسى والإمارات وعُمان تصوت لـ(إسرائيل) في الأمم المتحدة وقطر والسعودية تمتنعان

صوتت كل من مصر والإمارات وعمان، لصالح منح (إسرائيل) العضوية الكاملة في «لجنة الأمم المتحدة للاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي»، وكانت من بين 117 دولة أيدت منح دولة الاحتلال المقعد، فيما امتنعت 9 دول عربية عن التصويت، وغابت ثلاث عن الحضور.

مصر التي يقودها «عبد الفتاح السيسي»، والتي تشهد علاقتها مع (إسرائيل) أزهى أيامها، بحسب تعبير  المسؤول الإسرائيلي «أوهاد كوهين» الذي يرأس إدارة التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد الإسرائيلية، قالت إنها «صوتت لصالح انضمام إسرائيل لعضوية اللجنة لأن القرار يشمل ست دول دفعة واحدة، من بينها ثلاث دول عربية خليجية، دون منح الدول الأعضاء حق الاختيار فيما بينها».

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية «أحمد أبوزيد»، في بيان أمس السبت، إن «التزام مصر بدعم الدول العربية المرشحة للجنة هو الدافع الرئيس وراء تصويتها لصالح القرار»، مشيرا إلى أن الموقف العربي الموحد تم التعبير عنه في بيان مشترك عقب عملية التصويت.

الإمارات تصوت لصالح (إسرائيل)

وفي الوقت الذي لم تعلق فيه الخارجية الإماراتية حول تصويتها، كشف محضر الاجتماع الرسمي الذي نشره موقع الأمم المتحدة، أن الإمارات صوتت بـ«نعم» لحصول دولة الاحتلال على العضوية الكاملة في اللجنة.

وأظهر المحضر دولة الإمارات، التي استقبلت قبل أيام المنتخب الإسرائيلي للجودو في خطوة وصفت بالتطبيعية ورفضها العديد، تصويتها للقائمة الكاملة التي تضم اسمها بالإضافة إلى عمان وقطر والسلفادور وسريلانكا و(إسرائيل)، وهو الأمر الذي قامت به أيضا سلطنة عمان.

(ناميبا) الـ«لا» الوحيدة

الدول العربية التسع الموجودة لم تنسحب من التصويت، بل شاركت في الاقتراع الذي منح (إسرائيل) العضوية، وكان موقفها الامتناع لا الرفض.

وكانت كل من دولة قطر والجزائر والكويت وموريتانيا وسوريا وتونس والمغرب والسعودية واليمن من بين 21 دولة امتنعت عن التصويت، بينما غابت ثلاث دول عربية أخرى عن الجلسة، وهي الأردن وليبيا ولبنان.

ووفق موقع الأمم المتحدة، فإن ممثل السعودية قال إنه تم الامتناع عن التصويت لصالح إسرائيل لرفضها الانضمام إلى معاهدة الانتشار النووي في المنطقة.

وعلى الرغم من أن اسمها كان في القائمة، إلا أن دولة قطر امتنعت عن التصويت، وهو الأمر الذي قوبل بهجوم إسرائيلي عليها.

واتهم بيان إسرائيلي «دولا تفضل مقارعة إسرائيل بدل المساهمة في جهود المجتمع الدولي مثل قطر التي امتنعت عن التصويت علما بأن إسرائيل دعمت حصولها على عضوية كاملة في اللجنة عند التصويت على دخولها في وقت سابق»

وبحسب محضر الاجتماع، فإن الدولة الوحيدة في العالم التي قالت «لا» لإسرائيل في التصويت هي «ناميبيا»، وهي دولة تقع في جنوب غرب قارة أفريقيا، ولا تتعدى نسبة المسلمين فيها 3%.

وتأسست «لجنة الأمم المتحدة للاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي» عام 1959، وعدد الأعضاء بها 84 دولة ينتخبون من المجموعات الإقليمية  وتقع على عاتق اللجنة استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي لصالح الإنسانية  في مجالات السلم والأمن والتنمية.

temp

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى