آخر الأخبارتراند

مبروك للعرب..المغرب يتأهل إلى المربع الذهبي المونديالي على حساب البرتغال

تقرير إعداد رئيس التحرير

سمير يوسف

رئيس منظمة “إعلاميون حول العالم”

تصدر اسم المنتخب المغربي مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي والعالم بعد تأهل أسود أطلس لدور الستة عشر لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 التي تجري منافساتها في قطر.

وحقق منتخب المغرب فوزا هاما على منتخب كندا بهدفين مقابل هدف واحد، وصعد للدور الثاني من المونديال على رأس مجموعته كأول منتخب عربي في التاريخ يحقق هذا الإنجاز.

وما أن أطلق الحكم البرازيلي “رفائيل كلاوس” صافرته، معلنا نهاية المباراة حتى اشتعلت مواقع التواصل فرحا بهذا الفوز التاريخي، وغلب على نقاشاتها أجواء “الوحدة والتضامن العربي” بين المشجعين العرب.

كتب منتخب المغرب التاريخ، وهنا من خلال الفوز على منتخب البرتغال بهدف دون رد في لقاء أقيم على ملعب “الثمامة” في إطار منافسات دور الثمانية بكأس العالم (فيفا قطر 2022).

وجاء هدف الفوز عن طريق “يوسف النصيري” من كرة رأسية رائعة في الدقيقة (42)، ليقود “أسود الأطلس” لدور نصف النهائي للمرة الأولى في تاريخ القارة الأفريقية والمنتخبات العربية.

وكان المنتخب المغربي تأهل لدور ربع النهائي بعبور منتخب إسبانيا بركلات الترجيح (3-0)، عقب نهاية المباراة في الوقت الأصلي والإضافي بنتيجة (0-0).

في المقابل، حقق منتخب البرتغال انتصارًا كاسحًا على حساب منتخب سويسرا بستة أهداف مقابل هدف.

ومن المقرر أن يلعب المنتخب المغربي الفائز من مباراة فرنسا وإنجلترا والتي تأتي في ختام مباريات دور ربع النهائي، حيث ستقام الموقعة مساء اليوم السبت.

وأصبح المنتخب المغربي المنتخب الثالث الذي يضمن مقعدًا في المربع الذهبي بتأهل منتخبي كرواتيا والأرجنتين أمس الجمعة على حساب البرازيل وهولندا على الترتيب.

“المغرب يكتب التاريخ”

ووجه لاعب منتخب كرة القدم المغربي نايف أكرد تهنئة بالفوز التاريخي في تغريدة قال فيها: “يا له من فخر! يوم سيذكره كل مغربي! عمل رائع وجهد من كل المجموعة للوصول إلى ثمن نهائي كأس العالم وصنع التاريخ. شكراً جزيلاً لكل المغاربة في جميع أنحاء العالم على دعمهم الكبير!”

ومن جانبه، غرد أشرف حكيمي معبرا عن تقديره للدعم الذي تلقاه المنتخب المغربي من الجماهير العربية على اختلاف توجهاتها، وقال: “وطن واحد، حلم واحد … معا لدور الثمانية!”.

كما أعرب الصحفي المغربي عبد الصمد ناصر عن فخره واعتزازه بما حققه منتخب بلاده فقال: “ما أجمله من فوز وما أجمله من علم وما أغلاه من وطن”.

بهقال نجوم كرة قدم عالميون إن قطر تمكنت من إدهاش العالم عبر تقديم “بروفة” جيدة لمونديال 2022، من خلال التنظيم المثالي لبطولة كأس العرب التي اختُتمت أمس السبت بتتويج الجزائر باللقب.

وجاءت البطولة فرصة مثالية للارتقاء بجاهزية العمليات التشغيلية والمرافق الخاصة بنهائيات كأس العالم قطر 2022، التي تنطلق بعد أقل من عام على ختام منافسات كأس العرب.

تنظيم قطر للمنديال مذهل

وقال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو -في تصريحات لبرنامج “بلا حدود” على قناة الجزيرة- إن تنظيم مونديال العرب في قطر “مذهل” وكأس العالم 2022 سيكون “الأفضل على الإطلاق”.

وشُيدت جميع المنشآت الرياضية تحت إشراف اللجنة العليا للمشاريع والإرث، وهي مؤسسة حكومية أسست عام 2011 لتتولى مسؤولية تنفيذ البنية التحتية اللازمة لاستضافة مونديال 2022 في قطر.

قطر بهرت العالم”.. إشادة دولية بتنظيم قطر لكأس العرب لمونديال 2022

وقد احتل وسم #فخر_العرب مركزا متقدما في قائمة المواضيع الأكثر انتشارا في عدد من الدول العربية احتفاء بالمنتخب العربي الوحيد الذي وصل إلى الدور الثاني من نسخة كأس العالم العربية.

فقال الإعلامي السعودي سلمان المطيويع: “ألف مبروك للأشقاء، المغرب تكتب التاريخ من جديد بالتأهل على رأس المجموعة، كل آمال العرب معلقة على فخر العرب”.

وهنأ الإعلامي والمعلق الجزائري حفيظ دراجي الفريق المغربي في تغريدة: “ألف مبروك للمنتخب المغربي وجماهيره الكروية تأهل أسود الأطلسي المستحق إلى ثمن نهائي كأس العالم للمرة الثانية بعد مونديال 1986. مواجهة إسبانيا أو ألمانيا في ثمن النهائي ستكون محفزة لتحقيق مفاجئة المونديال .. برافو”.

وقال المعلق الرياضي السعودي مشاري القرني: “ألف مبروك للمنتخب المغربي .. الفوز الثاني على التوالي ضد كندا والتأهل التاريخي لدور 16 في المونديال .. كلنا المغرب في كأس العالم نبارك للنجم الكبير عبدالرزاق حمد الله ولكل الشعب المغربي الشقيق”.

كما قال المعلق الرياضي العماني خليل البلوشي: “هؤلاء هم الأسود.. فخر للعرب.. فخر لنا جميعاً تتصدرون مجموعتكم .. تتأهلون بجدارة وإبداع واستحقاق وكل إجادة. أسعدتم قلوبنا.. وكنت وما زلت وسأظل أراهن عليكم أيها الأسود للتاريخ يا مغرب”.

وأشاد فيصل محمد، الكاتب في جريدة الشرق القطرية، بالالتزام الديني للمنتخب المغربي، فقال: “منتخب الساجدين يستحقون التأهل، أداء لعب وأخلاق والأجمل رسائل دعوية دينية و أخلاقية في كل المحافل سواء من اللاعبين وحتى الجمهور، ألف مبروك للمغرب ويا رب عقبال الوصول للنهائي وتحقيق الكأس، مبروك للمنتخب المغربي وكل العرب والمسلمين”.

مشاهير من العالم العربى والغربى

ولم تقتصر التهاني على المعلقين والإعلاميين، بل شملت مجموعة كبيرة من الشخصيات الدينية والسياسية والفنية.

وأبرز مغردون فرحة أمير قطر السابق “حمد بن خليفة آل ثاني” بتأهل المغرب، إذ نشروا فيديو له أثناء تواجده في المدرجات، وهو يلوح فرحا بعلم المغرب.

وقال مرزوق الغانم، رئيس مجلس الأمة الكويتي السابق: “أُسود الأطلس يُشرّفون العرب في دوحة العرب، مبروك التأهل، صدارة مستحقة وبجدارة، مبروك للمغرب وللعرب كافة”.

وأعرب الفنان المصري محمد هنيدي عن سعادته وقال: “مبروك مبروك مبروك. أخيرا مش هنقول هارد لك وكفاية الأداء المشرف والكلام ده. مبروك للمغرب والوطن العربي”.

ونشر الفنان الفلسطيني محمد عساف صورة للاعب المنتخب المغربي، جواد الياميق، الذي حمل علم فلسطين عقب الفوز بالمباراة وأرفقها بعبارة: “مبروك للمغرب! فوز و تصدر المجموعة. فخر و حب كبير. #المغرب_كندا #كأس_العالم_قطر_2022”.

“بلادُ العُربِ أوطاني”

ومع وصول منتخب المغرب إلى دور الـ 16 من كأس العالم، أصبح بذلك ممثل العرب الوحيد المستمر في البطولة.

وهذا ما دفع كثيرا من المشجعين العرب إلى مساندة المنتخب المغربي ودعمه في الأدوار القادمة من المسابقة، وهو ما برز بشكل كبير عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي.

فقال أحمد الزهراني: “‏فخر العرب منتخب ‫المغرب الذي شرف الدول العربية بعد أن أنسانا إخفاقات المنتخبات الأخرى العربية، فأتمنى لمنتخبنا العربي المغربي التقدم في الأدوار النهائية في كأس العالم وكلنا ثقه في أسود الأطلس في تحقيق مزيد من التميز في المباريات القادمة بعد مشيئة الله”.

بلادُ العُربِ أوطاني منَ  الشّـامِ لبغدانِ
ومن نجدٍ إلى يَمَـنٍ إلى مِصـرَ فتطوانِ
فـلا حـدٌّ  يباعدُنا ولا ديـنٌ يفـرّقنا
لسان الضَّادِ يجمعُنا بغـسَّانٍ وعـدنانِ
بلادُ العُربِ أوطاني من  الشّـامِ لبغدانِ
ومن نجدٍ إلى يمـنٍ إلى مصـرَ فتطوانِ
لنا  مدنيّةُ سَـلفَـتْ سنُحييها وإنْ دُثرَتْ
ولو في وجهنا وقفتْ دهاةُ الإنسِ و الجانِ
بلادُ العُربِ أوطاني من الشّـامِ لبغدانِ
ومن نَجدٍ إلى يَمَـنٍ إلى مصـرَ فتطوانِ
فهبوا يا بني قومي إلى العـلياءِ بالعلمِ
و غنوا يا بني أمّي بلادُ العُربِ أوطاني
بلادُ العُربِ أوطاني منَ  الشّـام لبغدانِِ
ومن نجدٍ إلى يمـنٍ إلى مِصـرَ فتطوانِ

بِلادُ اْلعُرب

فخري البارودي

 

 

 

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى