آخر الأخبار

مبادرات أهلية ناجحة أنقذت المصريين من “عاصفة التنين”

يحاول المصريون بجهود شخصية المساهمة في احتواء الخسائر التي سببتها “عاصفة التنين”، مع عدم كفاية الجهود الرسمية التي اتخذتها الدولة لمساعدة من خرجوا لأعمالهم، الخميس 12 مارس/آذار، إذ بدأ العشرات حملات على الشبكات الاجتماعية للإعلان عن مساعدات لاستقبال المواطنين الذين فشلوا في الوصول لمنازلهم، أو المشردين الذين لم يجدوا مكاناً يأويهم من مياه الأمطار، وكذلك حيوانات الشوارع، والسيارات العالقة في السيول.

ففي منطقة التجمع الخامس (القاهرة الجديدة) قرر مجموعة من الشباب استخدام سيارات الدفع الرباعي (4×4) لدفع السيارات الصغيرة التي علقت في مناطق أغرقتها الأمطار، وشارك عدد منهم أرقام هواتفه لأي إغاثة سريعة، وهو ما لاقى تفاعلاً بالآلاف عبر فيسبوك وتويتر.

الرجالة بدأت تتحركمساء الخير زي كل مره واضح ان في عاصفة قويه يوم الخميس والجمعه الجايين والمتوقع ان المايه هتعلا في…

يا الله عالجدعنه والله pic.twitter.com/zi61Y2BeRp

كذلك قرر عدد من مطاعم القاهرة بمنطقة وسط البلد والتحرير والسيدة زينب استقبال العالقين في مناطقهم وتقديم وجبات خفيفة لهم والسماح لهم بالمبيت في المطاعم حال كانوا من محافظات أخرى.

قريت بوستات على السوشيال ميديا بتقول ان فيه مطعم في وسط البلد بيستقبل العالقين بسبب الأمطار.قلت اتصل متأخر بالمطعم، من…

اى حد عالق او مغترب فى منطقة وسط البلد والسيدة وعابدين والتحرير يشرفنى فى مطعم Samakawy – سمكاوي افندى فى شارع خيرت متفرع من ميدان لاظوغلى بالقرب من مطعم جاد ووزارة العدل ويتناول شوربة عدس وشوربة خضار ويشرب شاى ويرتاح ويستمتع بالدفئ وممكن يبات للصبح لحد ما الجو يتحسن مجانا

فيما أقدم عدد من الشباب المتطوعين في منطقة مصر الجديدة (القاهرة) على مساعدة أطفال الشوارع والمشردين بتقديم وجبات طعام لهم وأغطية لحمايتهم من البرد الشديد، ومثلها مبادرات فردية لإنقاذ الجراء الصغيرة في الشوارع.

بينما نحن جالسون نتفرج ع العاصفه من داخل منازلنافى فرق شباب زى الفل بتلف فى الشوارع فى الجو ده علشان توفر أى خدمه لأطفال الشوارع#افتحوا_المساجد_والكنائس_لمن_لا_مأوي_لهم #rooz#مصر_الجديدة

الرحمة في ابهى صورها ❤

هذه المبادرات الأهلية لاقت ثناءً عبر الشبكات الاجتماعية، واعتبر المغردون أنها تعبر عن أصالة أخلاق المصريين وحبهم للخير والتعاون، كما فتحت باب الانتقادات على الحكومة، إذ وجد المغردون أن إجراءات واستعدادات الحكومة لم تكن كافية لمواجهة أي موجة طقس سيئ.

التجمع و البنية التحتية ! طيب المفروض دي منطقة حديثة و المفروض تكون مبنية ب “الأسلوب الحديث”
وباء ايه ده اللي ميتنشرش و يتطور و يفرح مع اللي بيفرحوا في بلد بالمنظر ده! pic.twitter.com/GTm7Lsjf5j

وقد اقتصرت الإجراءات الحكومية على منح العاملين في القطاعين العام والخاص وقطاع الأعمال وكذلك المدارس والجامعات عطلة رسمية على مستوى الجمهورية، يوم الخميس 12 مارس/ آذار 2020، فيما أهابت بالمواطنين عدم النزول إلى الشوارع إلا للضرورة القصوى.

مجلس الوزراء: إجازة غدا الخميس للعاملين بالحكومة والقطاعين العام والخاص وقطاع الأعمال بسبب توقعات الطقس السيىء فى ضوء…

كما أعلنت حالة الطوارئ في عدة محافظات، أبرزها الإسكندرية (شمال) والغربية (وسط الدلتا)، وإغلاق جميع الموانئ في مطروح (شمال غرب)، بعد قرار  وزارات الداخلية والتنمية المحلية والصحة والتضامن والاتصالات والطيران المدني، بالإضافة إلى جميع المحافظات والأحياء، إعلان حالة الطوارئ القصوى استعداداً لموجة الطقس السيئ، وقررت نشر قوات الأمن في الطرق والميادين الرئيسية  لمتابعة الحركة المرورية، كما نشرت سيارات شفط المياه لصرف المياه من الشوارع التي تشهد تجمعات كبيرة من الأمطار.

سجلت مصر التي ضربتها العاصفة ضمن 7 دول عربية أخرى (عمان، سوريا، الأردن، لبنان، فلسطين، العراق) خسائر بشرية ومادية عديدة جراء موجة الطقس هذه، إذ توفي طفل وأصيب 39 شخصاً في عدة محافظات مصرية.

إذ أوضح موقع قناة “صدى البلد” أن محافظة قنا (جنوب) شهدت مصرع طفل وإصابة 17 آخرين بسبب الأحوال الجوية، كما تسببت العاصفة فى انهيار منزلين ومسجد بقرية السلامية في المحافظة، فيما لفتت إلى إصابة 6 أشخاص في سوهاج (وسط) إثر سقوط نخلة عليهم، و16 شخصاً في الغربية (وسط الدلتا) جراء انقلاب سيارة أجرة. 

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى