صحة

ما هي أفضل الطرق الطبيعية لتنظيف الكبد من السموم؟

يعدُّ الكبد أكبر غدة موجودة بجسم الإنسان؛ لذلك هو واحد من أهم الأعضاء في الجسم البشري، وتبرز أهمية الكبد بسبب أدواره المهمة في تركيب المواد الكيميائية الحيوية اللازمة لعملية الهضم، كما يخزن الجليكوجين وينتج الهرمونات، علاوة على أن نحو 1500 ملي من الدم تتدفق من خلال الكبد في الدقيقة الواحدة.

فما أهمية الكبد بالنسبة لجسم الإنسان؟ وما الأمراض التي تصيبه؟ وما أفضل الطرق الطبيعية لتنظيفه من السموم؟

يزن الكبد عند الإنسان الطبيعي نحو 1.2 إلى 1.5 كغ، ويقع تحت الجانب الأيمن من الحجاب الحاجز وتحت القفص الأيمن السفلي.

الوظيفة الرئيسية للكبد، بحسب موقع Web MD الطبي، هي تصفية الدم القادم من الجهاز الهضمي وإزالة السموم الموجودة فيه والناتجة عن استقلاب الأدوية أو المصادر الأخرى المختلفة، وتمريره إلى بقية أنحاء الجسم.

كما يقوم الكبد بعمل الغدد الصماء والغدد القنوية، ويفرز البروتينات التي تساعد على تخثر الدم.

مثله مثل بقية أعضاء الجسم البشري يصاب الكبد بكثير من الأمراض، بسبب الفيروسات أو العدوى أو تناول أشياء تضر به مثل الكحول أو حتى السمنة، فيصاب بأمراض كثيرةٍ مثل الالتهاب أو التليف أو السرطان.

ولذلك علينا دائماً النظر إلى صحة الكبد وتناول مأكولات أو مشروبات طبيعية تساعد الكبد على التخلص من تلك السموم التي يستخلصها من الدم.   

هناك كثير من الطرق التي يمكن خلالها حماية الكبد من السموم المتراكمة أو الأمراض التي يمكن أن يصاب بها.

1 – القهوة: أظهرت الأبحاث، وفق موقع U.S News، أن الكبد يحب القهوة التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين، لأنها تساعده في التقليل من خطر الإصابة بأمراض الكبد بنسبة تصل حتى 70%، كما تساعد على حمايته من التليف المرتبط بالكحول.

تناول فنجان واحد يومياً يخفض نسبة إصابة الكبد بالأمراض بنسبة 22%.

2 – الأطعمة: وفق الموقع ذاته فإن هناك أطعمة تحتوي على فيتامينات ومعادن، من شأنها دعم الجهاز الهضمي بشكل عام والكبد بشكل خاص؛ لكونها تساعده على تقليل الالتهاب وإبعاد السموم.

إليكم قائمة بالمشروبات الطبيعية التي من شأنها مساعدة الكبد على التخلص من السموم، قدمها موقع E Times الطبي.

أوراق النعناع مليئة بالزيوت الأساسية مثل المنثول والمنثون، والتي تساعد في أداء وظائف الكبد بالتخلص من السموم، كما تدعم عملية الهضم أيضاً.

قم بغلي الماء في وعاء، ثم أضِف كمية صغيرة من أوراق النعناع، وانقعها فترة من الوقت، واشربها قبل نصف النوم بنصف ساعة.

من أفضل الطرق للتخلص من السموم في الجسم كاملاً شرب شاي الكركم يومياً.

أضِف قليلاً من الكركم في كوب من الماء المغلي وأضف بعض العسل.

الزنجبيل مع الليمون له خصائص قوية مضادة للالتهابات، لا تعمل فقط على إزالة السموم من جسمك ولكن أيضاً تسرع عملية فقدان الوزن.

يساعد هذا المزيج في تخفيف الانتفاخ، ويعزز التمثيل الغذائي، ويمنع المرض.

أضِف عصير نصف ليمونة وشريحة من الزنجبيل في كوب من الماء المغلي، انقعهما 15 دقيقة واشربهما قبل وقت النوم.

يساعد الاستهلاك المنتظم لمياه الحلبة على تقليل الوزن وتقوية الجهاز الهضمي.

كما يدعم حركات الأمعاء، لأنه غني بالألياف ومضادات الأكسدة، كما يجب استهلاك هذا المشروب سهل الصنع قبل ساعة من النوم، لأنه يساعد في طرد السموم من أجسامنا.

أضِف ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة في كوب من الماء المغلي. دعها تُنقع لمدة 15 دقيقة، ثم صفِّي الماء في كوب واشربه ثلاث مرات يومياً.

شاي البابونج هو أحد مضادات الأكسدة القوية وله خصائص مهدئة تساعد على تخفيف التوتر وتحسين النوم. كما أنه يساعد في السيطرة على الجهاز العصبي الذي يهدئ الأنسجة الملتهبة.

أضِف ملعقة كبيرة من زهور البابونج في كوب من الماء المغلي، واحتفظ به مغطىً لمدة 10 دقائق، ثم اشربه. استهلِكه كل يوم لمدة أسبوعين على الأقل؛ لجني فوائده.

الشوفان غني بالألياف والمعادن والفيتامينات التي تساعد في تنظيف الأمعاء والكبد وتساعد على الهضم؛ نظراً إلى أن عديداً من العناصر الغذائية معبّأة في الشوفان.

انقع ملعقة صغيرة من الشوفان العضوي لمدة 2-3 ساعات في وعاء من الماء المغلي، ثم صفِّي الشوفان، وأضِف ملعقة صغيرة من القرفة وبعض الماء واشربه.

يحتوي كل من الشمندر والجزر على كميات كبيرة جداً من البيتا كاروتينات والفلافونيوئيدات، وهي مركبات طبيعية فعالة تساعد بشكل خاص على تحسين وظائف الكبد.

اعصر جزرة وحبّة شوندر واخلطهما واستمتع بطعمهما الرائع.

يحتوي التفاح على مستويات عالية من البكتين، وهو مركب كيميائي ضروري للجسم لتنقية وتنظيف الكبد من السموم، وبذلك فإنَّ تناوله بانتظام يساعد على تدعيم وظائف الكبد.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى