الأرشيفتقارير وملفات

ما لا تعرفه عن المفتي السابق “علي جمعة” الناجي من تمثيلية مخابراتية لمحاولة اغتيال فاشلة

علي جمعة محمد عبد الوهّاب الشهير بـعلي جمعة المخبر فى امن الدولة (3 مارس 1952، ولد بمحافظة بني سويف)، شغل منصب مفتي الديار المصرية ما بين عامي 2003 و2013. وعالم دين مصري اشتهر بالعديد من الفتاوي الدينية والآراء المثيره للجدل. اختير عام 2009 من ضمن أكثر خمسين شخصية مسلمة تأثيرًا في العالم حسب تقيم المركز الملكي للبحوث والدراسات الإسلامية بعمّان في الأردن

بكالوريوس التجارة من جامعة عين شمس عام 1973

التحق بجامعة الأزهر الشريف وتخرَّج في سنة 1979 

ماجستير أصول الفقه في كلية الشريعة والقانون، في سنة 1985 

دكتوراه في أصول الفقه من كلية الشريعة والقانون ـ جامعة الأزهر 1988م مع مرتبة الشرف الأولى

الدكتوراه الفخرية في الآداب الإنسانية من قِبل جامعة ليفربول، في 19 يوليو 2011 لدوره في نشر التسامح والتفاهم بين الأديان على مستوى العالم».

الدكتوراة الفخرية من جامعة أسيوط بمصر 

الدكتوراة الفخرية من جامعة بني سويف بمصر في العلوم الإنسانية في عيد العلم الثاني بتاريخ ٢٦ مارس ٢٠١٣

على جمعة

السجائر والأفيون والحشيش طاهرة ولا تنقض الوضوء:
أكد الدكتور علي جمعة، أن السجائر والحشيش طاهران ولا ينقضان الوضوء، ولكنهما حرام، وكذلك الأفيون والخمر مضيفًا أنه يجب أن يتمضمض متعاطيها بالماء قبل الصلاة. 
واستطرد خلال برنامجه “والله أعلم” قائلًا: “اللى يصلي وفي جيبه أفيون أو حشيش، صلاته صحيحة، أما إذا كان في جيبه خمرة فصلاته باطلة، والحرمة شيء والطهارة شيء آخر”.

اتصل بمراتك قبل ماتروح:
تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى مقطع صوتى للشيخ على جمعة، بعنوان “اتصل بمراتك قبل ما تروح”  يقول فيه إن على الرجل الاتصال بزوجته قبل الرجوع إلى المنزل لعل أن يكون معها أحد الرجال فيعطيه فرصة للانصراف، قائلًا: “اتصل بيها يا أخويا افرض معاها واحد خليه يمشي.

وعلق جمعة على هذا الفيديو قائلًا: “إنه كان جزء من درس كان يلقيه في مسجد السلطان حسن منذ أكثر من عشر سنوات، ليعلِّمَ الناس أمور دينهم ويفقّههم فيه، وهناك من استغلَّ أمثاله من هذا الدرس ووضع لها عنوانًا يخدم هدفه المريض وروَّج لها بشكل يوحي بالدياثة”.
طاعة السيسى من طاعة الرسول:
ومن فتاوى جمعة التى أثارت جدلا بين المواطنين ما قاله في حوار ببرنامج “والله أعلم” على قناة “سي بي سي” إن “من أطاع الرئيس عبدالفتاح السيسي فقد أطاع الرسول، ومن عصاه فقد عصى النبي”.
وأكمل جمعة “الرسول قال من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أطاع الأمير فقد أطاعني ومن عصى الأمير فقد عصاني، والأمير هو رأس الدولة، اللي هو اسمه دلوقتي الرئيس السيسي”.

جمعة
يجوز للمسلم بيع الخمور:
وأجاز جمعه للمسلمين بيع ونقل “الخمور” في بلاد الغرب والدول التي تبيح الخمور.
وقال “إنه يجوز للمسلم بيع الخمر في المطعم الذي يملكه في بلاد الغرب، وأنه يجوز تقديم الخمور وغيرها من الأطعمة المحرمة على المسلمين في مطاعم المسلمين لكن بشرط عدم تقديمها وبيعها للمسلمين”.
 الرسول ليس بشرًا مثلنا وموضعه أفضل من الكعبة:
وقال جمعة، إن الرسول صلى الله عليه وسلم ليس بشرًا مثلنا، وكان يوحى إليه، ويجب أن نكون مؤدبين مع الرسول صلى الله عليه وسلم، لأنه معصوم وحجة، وجثمانه الشريف أفضل كائن فى الكون، واتفق المسلمون بالإجماع، حسبما قال الشيخ الباجورى، إن موضع قبر النبى وجثمانه أفضل من الكعبة وأفضل من العرش وأفضل الكائنات.
الأولياء والمشايخ يمكنهم أن يمارسوا الزنا:
أكد جمعة إن الأولياء والمشايخ يمكنهم أن يمارسوا الزنا، مستشهدًا بواقعة لتلميذ “المرسي أبو العباس”، وأشار إلى أنه من الأولياء وكان يزني ويمشي على المياه، مضيفًا أن “من بين الأولياء والمشايخ من يدخنون ويشربون الشيشة”.
النقاب مرة عادة ومرة عبادة:
أطلق جمعة، خلال ظهوره في أحد البرامج على قناة “اقرأ”، عام 2010، فتوى قال فيها إن الأئمة الأربعة أكدوا فرضية النقاب، لذا يجب على المرأة أن تغطي وجهها، خاصةً لو أنها شديدة الجمال، بقوله: “إن المرأة تتهم في دينها، في حالة عدم ارتدائها النقاب، فلابد أن ترتديه”، مؤكدًا أنها عادة جاهلية ومن يقول غير ذلك فهو محض خرافة.
وعقب تنصيبه كمفتي للديار المصرية، أكد خلال ظهوره على التلفزيون المصري إن النقاب مجرد عادة، وليس فرض على المرأة ارتداؤه، مشيرًا إلى أن وجه المرأة ليس “عورة” كي تداريه.
جواز ترقيع غشاء البكارة:
أفتى الدكتور علي جمعة خلال لقاء تليفزيوني مع برنامج “البيت بيتك”، بتاريخ 13 فبراير 2007، حينما كان مفتيا للجمهورية بجواز إجراء عملية “ترقيع غشاء البكارة” للفتيات اللاتي فقدن عذريتهن لأي سبب كان، قبل الإقدام على الزواج، مؤكدا أنه “أمر مباح.”
بقوله: “الدين الإسلامي يدعو إلى الستر، وإذا كان إجراء الفتاة، التي فقدت عذريتها لأي سبب كان لعملية ترقيع غشاء البكارة سيؤدي إلى سترها، فإن الإسلام يبيح ذلك.
وأضاف: “على تلك الفتاة ألا تخبر خطيبها بأنها فقدت عذريتها، كما أن الأمر ينطبق كذلك على المرأة الزانية، حيث لا يجوز لها أن تخبر زوجها بأنها ارتكبت جريمة الزنا”، موضحًا أن هذا يأتي في إطار الحفاظ على وحدة الأسرة، وبهدف مساعدة الفتيات المخطئات على التوبة والزواج، ولا يعد من قبيل الغش والخداع.

عبدالحليم غني “أبوعيون جريئة” للرسول:

تحدث مفتي الديار المصرية السابق، عن فتاوى تحريم الغناء والموسيقى، مضيفًا أن “أبو عيون جريئة” غناها الفنان الراحل عبد الحليم حافظ للرسول.
بقوله: “الفنان الراحل عبد الحليم حافظ، غنى أبوعيون جريئة؛ لمدح الرسول محمد عليه الصلاة والسلام”، مضيفًا أن عبدالحليم حافظ كان مؤمنًا، وكان يحب النبي”.
التاتو حلال:
أفتى جمعة بجواز استخدام المرأة المتزوجة لما يسمى بـ”التاتو” والرموش والحواجب المؤقتة التى تزول بعد مدة من الوقت؛ حيث قال في حوار له ببرنامج الله أعلم: “التاتو ما دام بإذن الزوج فهو حلال”.
الزواج العرفي حلال:
ومن الفتاوى المثيرة للجدل التي أطلقها جمعه إباحته للزواج العرفي، حيث قال إن الزواج بدون ورقة ومأذون حلال وجائز شرعًا، إذا تحققت فيه أركان الزواج، وكان للزوجة ولي وهناك قبول وإيجاب، بقوله: “إذا كانت الزوجة بالغة راشدة، فلها الحق أن تزوج نفسها، فالزواج يصبح صحيحًا بدون أوراق، طالما حضر اثنان من الشهود، وعملوا على الإشهار”.
جواز الإفطار في المصايف:
كما اجاز فى فتواه إفطار المسافر في المصايف والرحلات، على أن يتوب إلى الله بعدها، موضحا أن المعصية المرتبطة بالسفر للمصايف لا تؤثر على حقهم في رخصة الإفطار للمسافر، لأن الرخص لا تناط بالمعصية على حسب القاعدة الشرعية.
النظر للمرأة المتبرجة حلال: 

وأثارت فتواه فيما يخص النظر للمرأة المتبرجة جدلاً واسعًا؛ حيث قال “لا يأثم الرجل عند النظر إلى المرأة المتبرجة لأنها أسقطت الرخصة التي منتحها الشريعة الإسلامية لها”، مضيفًا: “إن المرأة المُحجبة لها رخصة، ولا يجوز النظر إليها إلا بإذنها.
الملكة إليزابيث من آل البيت:
وأفتى جمعة، خلال حديثه في برنامجه “والله أعلم” المذاع يوميًا على فضائية “سي بي سي”، بأن ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية، من آل البيت، مشيرًا إلى أن شخصا يدعى الهاشمي هو جد إليزابيث الثانية، وأنها لم تُسلم لأن الإنجليز أرغموا جدها عنوة على التنصر.

وأضاف جمعة، أن إنجلترا قديمًا كانت لا توافق على إقامة المسلمين فيها، منوهًا بأنها ألقت القبض على شخص يدعى “الهاشمي” من أهل النبي صلى الله عليه وسلم، وأرغموه على أن يترك الإسلام.

علي جمعه: أؤيد موقف بشار الأسد في حرق المتظاهرين بحلب فهذا هو جزاء كُل من يحاول أن ينقلب علي ولي أمره

علق الدكتور علي جمعه علي ما حدث بحلب / سوريا بأن هذا هو الفعل الذي يجب أن يتخذه أي رئيس او ملك في المنطقة بإعتباره ولي أمر علي شعبه بأن يقتل كل من يحاولون الخروج ضده حتي ولو كان هذا العدد هو شعبه بالكامل

القبض علي نجل علي جمعة في شقة دعارة في رابع ايام رمضان.

على1

زيارة “مخزية” لعلى جمعة لطمأنت “إسرائيل”!

تل أبيب تكشف تفاصيل زيارة جمعة للقدس: الزيارة كانت تحت حراسة الجيش الإسرائيلى.. ووزارة الدفاع أشرفت على تأمينه خوفا من هجمات “شهداء الأقصى”.. وإذاعة الجيش: الختم الإسرائيلى على الجواز شرط دخول القدس

وفي تحد واضح لكبار علماء المسلمين، أقدم مفتي مصر الدكتور علي جمعة على فعلة وصفت ب”المخزية” عندما توجه بموافقة الكيان الصهيوني إلى مدينة القدس المحتلة والمسجد الأقصى وهي الزيارة التي أفتى كبار العلماء وعلى رأسهم الشيخ يوسف القرضاوي بحرمة القيام بها طالما ظلت هذه المقدسات تحت الاحتلال الصهيوني.

وفتحت هذه الزيارة النار على مفتي مصر الذي ضرب بعرض الحائط فتاوى التحريم من جانب العلماء وجميع القوى السياسية والإسلامية في الداخل والخارج الذين اعتبروها تطبيعا مجانيا مع الكيان الصهيوني وكارثة على القضية الفلسطينية، فيما رفض الازهر بشكل رسمي زيارة القدس الشريف والمسجد الأقصى تحت الاحتلال (الاسرائيلي)”.

وجاءت زيارة المفتي بصحبة الأمير الاردني غازي بن محمد الأربعاء ، حيث قام بافتتاح كرسي الإمام الغزالي للدراسات الإسلامية بالقدس الشريف، وبرر الشيخ علي جمعة الزيارة بقوله إنها ” كانت بصفة شخصية وليست رسمية وبعيدا عن منصبه كمفتى للديار المصرية وعن مجمع البحوث الإسلامية بالازهر الشريف”، زاعما أنه “لم يحصل على تأشيرة “إسرائيلية” وأنها تمت بالتنسيق الكامل مع السلطات الاردنية التى اختارت له الزيارة” وكانت مفاجأة بالنسبة له!!

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى