مواقف تاريخيه

مالا تعرفه عن قطر .. قطر منذ بداية عصور التاريخ

مالا تعرفه عن قطر .. قطر منذ بداية عصور التاريخ

الجزء الأول :

عصر العبيديين

أثيتت الإكتشافات التى تمت مؤخرا عند أطراف لإحدى الجزر غربى فطر على وجود بشرى فى عصور ما قبل التاريخ . كما بينت أعمال الحفر التى تمت فى منطقة الخور فى شمال شرق قطر وفى بير زكريت ورأس ابروق ، إكتشاف آنية فخارية ملونة ومعدات حجرية وصوان وأدوات حجرية تتألف من كاشطات ومثاقب ، تبين أن قطر كانت على إتصال بحضارة العبيديين التى إزدهرت فى بلاد الرافدين خلال الألف الخامس والرابع قبل الميلاد ، حيث قامت أنظمة تجارية لتبادل السلع التى كانت تسمى بتجارة المقايضة المكونة أساسا من الأوانى الفخارية والسمك المجفف بين التجمعات السكانية فى قطر والعبيديين فى بلاد الرافدين .

العصر البرونزى .. أثر بلاد الرافدين

العصر البرونزى

برزت شبه جزيرة قطر من أكثر المناطق ثراء فى الخليج من حيث التجارة وذلك خلال الألف الثالث والثانى قبل الميلاد، وهى الفترة التى شهدت إنتشار حضارات العصر البرونزى من بلاد الرافدين الى التجمعات السكانية فى وادى الإندوس فى الهند وكانت التجارة بين بلاد الرافدين ووادى الإندوس تمر عبر الخليج ، حيث لعب ساحل قطر الغربى دورا جوهريا فى نقل السلع التجارية بمساعدة السفن ، كما يتبين من إكتشاف إجزاء من الفخار اليونانى فى منطقة رأس إبروق ، تدل إن شبه جزيرة قطر قد إجتذبت مهاجرين موسميين فى ذلك العصر .

عصر الكاسيتيين

عصر الكاستيين

الأثار الإغريقة والرومانية

الإغريقية

كانت التجارة الإغريقية الرومانية بين إوروبا والهند تمر عبر الخليج العربى سنة 140 ق.م . وتدل الشواهد الأثرية التى وجدت فى قطر ، خاصة فى رأس ابروق على نفوذ إغريقى ورومانى فى شبه الجزيرة القطرية حيث وجدت أثار تشمل دارا سكنية ، معلما حجريا ، تنورا ورابية منخفضة فيها كميات كبيرة من عظام السمك . ولقد أظهرت الحفريات التى عملت فى الدار وجود حجرتين متصلتين بجدار فاصل بحجرة أخرى ثالثة تطل على البحر . مما يدل دون شك على أن رأس إبروق كانت محطة صيد موسمية ينزل فيها الصيادون لتجفيف أسماكهم فى هذه الفترة ، وفى الحقيقة فإن أهم سلعتين كانت تصدرهما قطر فى الفترة الإغريقية الرومانية هما الآلئ والسمك المجفف .  

عصر الساسانيين

عصر الساسانيين

برزت منطقة الخليج العربى بأكملها بإعتبارها أهم مركز مركز تجارى يربط الشرق والغرب فى عهد الإمبراطورية الفارسة الساسانية فى القرن الثالث الميلادى كانت تتم مقايضة السلع التى تأتى من الشرق ، وأهمها النحاس والتوابل وأنواع من الأخشاب منها ( الصندل – التيك – الساج – المهقونى ) بحمولات السفن من الأصباغ ، المنسوجات ، الآلئ ، التمور ، الذهب ، والفضة ، وقد لعبت قطر دورا بارزا فى هذه الحركة التجارية الساسانية وكانت تساهم على الأقل بإثنتين من السلع ونها الأصباغ واللآلئ الثمينة .

العصر الإسلامى

العصر الإسلامى

إكتسح الإسلام كامل جزيرة العرب فى القرن السابع الميلادى . وبإمتشار الإسلام فى المنطقة أرسل الرسول صلى الله عليه وسلم أول مبعوث له وهو العلاء الحضرمى إلى حاكم البحرين ( الساحل الممتد من الكويت شمالا وحتى قطر جنوبا بما فى ذلك الأحساء وجزر البحرين ) المنذر ين ساوى التميمى فى عام 628 م بدعوه فيها إلى الإسلام فإستجاب له وأعلن إسلامه وتبعه فى ذلك سكان قطر من العرب وكذالك بعض الفرس الذين كانو يقطنون فيها وبذلك بدأ العهد الإسلامى فى قطر .

وقد ولى الرسول صلى الله عليه وسلم العلاء الحضرمى البحرين وفرض الجزية على من لم يدخل فى الإسلام . وفى هذه الفترة المبكرة من العصر الإسلامى كانت قطر تشتهر بالمنسوجات التى تغزل فيها ويتم تصديرها إلى مناطق مختلفة . ويقال إن الرسول صلى الله عليه وسلم وزوجته ام المؤمنين السيدة عائشة (رضى الله عنها ) قد لبسا بردتين قطريتين ، وكذلك فعل سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه الذى كان يملك عباءة قطرية موشاة بالريش .

قطر5الجزء الثانى

العصر الأموى والعباسى

العصر الأموي والعباسي :

العصر الأموى والعباسى

خلال حكم الأمويين والعباسيين في دمشق وبغداد على التوالي تعزز نمو التجارة في قطر. وقد اعتبر المؤرخ العربي ياقوت الحموي المتوفى في عام 1229م قرية قطر مركزاً لتربية الجمال والخيول خلال حكم الأمويين. وخلال فترة صعود العباسيين في بغداد تطورت صناعة اللؤلؤ في البحرين بما فيها قطر. وفي هذه الفترة ازداد الطلب على اللؤلؤ من الشرق وامتد ذلك إلى الصين.
وبتوسع هذه الأنشطة التجارية على الساحل العربي، بدأت التجمعات السكانية في شمال قطر بالنمو وبالأخص في مروب بمنطقة يوغبي بين الزبارة وأم الماء، حيث وجد أكثر من مائة دار صغيرة مبنية من الحجر.

سيطرة البرتغاليين على مضيق هرمز:

سيطرة البرتغاليين على مضيق هرلمز

في بداية القرن السادس عشر أصبحت شبه جزيرة قطر، مع باقي الجزء الغربي من الخليج العربي، تحت سيطرة البرتغاليين. وبإحكام سيطرة هؤلاء على مضيق هرمز وهي أهم نقطة استراتيجية في الخليج، تمكن البرتغاليون من السيطرة على قطر في عام 1515م. وفي حين أن الجيوش البرتغالية الغازية حصرت نشاط أساطيلها البحرية حول هرمز، إلا أن إمبراطوريتهم التجارية ظلت تصدر الذهب، والفضة، والمنسوجات الحريرية، والقرنفل، واللؤلؤ بأنواعه، والعنبر والخيول عبر مختلف موانئ الخليج بما فيها قطر. ويبدو أن الفيالق البحرية البرتغالية ومن أجل المحافظة على مصالحهم التجارية قد هاجمت قرى الساحل القطري في يناير 1625م، إلا أن هذا العدوان والظلم البرتغالي قد وصل إلى نهايته عندما طردهم إمام مسقط عنوة من الخليج في عام 1652م.

فترة بني خالد :

بنى خالد

سيطر بنو خالد على الجزء الشرقي من الجزيرة العربية، وتوسع نفوذهم إلى منطقة تمتد من قطر إلى الكويت في النصف الأول من القرن الثامن عشر الميلادي. واتخذ بنو خالد الزبارة التي كانت قد اشتهرت كإحدى أهم الموانئ البحرية في الخليج، مركزاً إدارياً لهم وذلك بعد أن ازدادت صادرات اللؤلؤ إلى مناطق مختلفة من العالم ، وأصبحت الزبارة ميناء العبور الرئيسي لأقاليم بني خالد الشرقية والوسطى في جزيرة العرب.
كانت السلع التي ترد من ميناء سورات في الهند إلى ميناء الزبارة تشمل: الأقمشة القطنية والخشنة والشال الصوفي والشادور، الخيزران، القهوة، السكر، الفلفل والتوابل، الحديد، الصفيح، الزيت، السمن والرز.
ولقد كان يتم الاحتفاظ بجزء من هذه الواردات في الزبارة لتستهلك محلياً وفي المناطق المجاورة لها، ثم يتم نقل ما تبقى من هذه السلع عن طريق الجمال إلى الدرعية في نجــد، وإلى منطقة الأحساء التي كانت تابعة لحكم بني خالد، وكذلك إلى الأقاليم الأخرى.

الحكم البريطاني :

الإمبراطورية البريطانية تضع يدها بحراً وبرّاً على طرقات الخليج

الإمبراطورية البريطانية تضع يدها بحراً وبرّاً على طرقات الخليج

بدأت علاقات بريطانيا بالخليج بصفة عامة بما في ذلك قطر بتأسيس محطـة البصـرة التجارية التي تتبع شركــة الهند الشرقيــة الإنجليزية في عام 1635م، وذلك بهدف اكتشاف التجارة في جزيرة العرب، لكن بمرور الزمن أخلت الأنشطة التجارية الرئيسة السبيل إلى فعاليات سياسية رسمية. وفي النهاية أحكمت الإمبراطورية البريطانية سيطرتها على الخليج تحت مسمى حماية خطوطها البحرية في الخليج وطرقها البرية المؤدية إلى الهند.
وبحلول عام 1820م ، تمكنت بريطانيا من توقيـع اتفاقية (معاهدة) عامة للسلام مع الحكام العرب في ساحل الخليج. ومع أن قطر لم تنضم أبداً إلى ما أسميت بمعاهدة السلام إلا أن بريطانيا قد أجبرت قطر لكي تلتزم بشروط تلك الاتفاقية، ولكن وعلى الرغم من ذلك فإن قطـر قـد أدرجت في الهدنة الملاحيــة عام 1835م التي تحظـر عليها وتحرمها من جميع فوائد وأرباح موسم صيد اللؤلؤ. وفي عام 1836م تم مد خط الحظر الملاحي من جزيرة صير بونعير ليمر بجزيرة حالول القطرية.

الشيخ محمد بن ثاني (1850-1878)

آل تانى

في عام 1848م وصلت أسرة آل ثاني إلى الدوحة قادمة من فويرط بزعامة محمد بن ثاني الذي ولد في فويرط. وبعد وفاة والده ثاني بن محمد أصبح هو زعيم قبيلته في فويرط.
وفي نهاية الأمر بسط محمد بن ثاني نفوذه في مختلف أنحاء قطر، كما عزز مركزه خارجياً بالتحالف مع فيصل بن تركي أمير الدولة السعودية الثانية الذي قام بزيارة قطر في أوائل عام 1851م.
وفي أوائل الستينيات من القرن التاسع عشر ظهر الشيخ محمد بن ثاني كأهم شخصية ليس فقط في قطر بل أيضاً في شبه الجزيرة العربية كلها.
وفي 12 سبتمبر عام 1868م وقع معاهدة مع الكولونيل لويس بيلي المقيم البريطاني في الخليج تم بمقتضاها الاعتراف باستقلال قطر. وفي عام 1871م طلب من العثمانيين في الأحساء حمايته من أي اعتداء خارجي.
وبحلول عام 1876م سلم المسؤولية الإدارية لابنه الشيخ قاسم بن محمد بن ثاني وذلك بسبب تقدمه في العمر. وتوفي محمد بن ثاني عام 1879م.

الشيخ قاسم بن محمد آل ثاني (1878-1913)

الشيخ محمد بن قاسم بن محمد بن ثاني يحتضن أحد أبنائة

  1. الشيخ محمد بن قاسم بن محمد بن ثاني يحتضن أحد أبنائة
    في آواخر الاربعينيات والمعروف أن الشيخ محمد هو أبن
    مؤسس الدولة الشيخ قاسم بن محمد (رحمهم الله )

ولد الشيخ قاسم بن محمد بن ثاني حوالي عام 1825م وتولى المسؤوليــة الكاملة في قطر عام 1876م. حيث مُنح الشيــخ قاسـم لقب قائم مقام نائب الحاكم من قبل العثمانيين في العام نفسه.
لقد أدت محاولات العثمانيين إلى زيادة قوتهم في قطر عن طريق تعيين مسؤولين عثمانيين بما في ذلك إداريين في الزبارة والدوحة والوكرة وخور العديد، وأيضاً عن طريق إنشاء جمرك في الدوحة وكذلك تعزيز الحامية العثمانية في الدوحة- كل ذلك أدى إلى نشوب حرب مع الشيخ قاسم في شهر مارس 1893م في الوجبة على مسافة 15 كيلومتر غربي الدوحة.
واستطاع الشيخ قاسم وقواته إلحاق الهزيمة بالعثمانيين في المعركة. وتعتبر هزيمة العثمانيين هذه بمثابة علامة بارزة في تاريخ قطر الحديث نظراً للشجاعة التي واجه بها الشيخ قاسم وشعبه العثمانيين.
وفي يوليو 1913م توفي الشيخ قاسم الذي يعتبر مؤسس قطر الحديثة.

الشيخ عبدالله بن قاسم آل ثاني (1913-1949)

الشيخ عبد الله بن قاسم آل تانى

ولد الشيخ عبدالله بن قاسم عام 1880م بمدينة الدوحة. وفي 17 يوليو عام 1913م أصبح حاكم قطر. واعترفت بريطانيا والإمبراطوريـة العثمانية بالشيخ عبدالله وورثته حاكماً على شبــه جزيرة قطر بأكملها، وتخلى العثمانيون عن كل حقوقهم في قطر في أعقاب نشوب الحرب العالمية الأولى. وأجبر الشيخ عبدالله العثمانيين على ترك الدوحة في عام 1915م. وفي 3 نوفمبر 1916م وقعت بريطانيا معاهدة مع الشيخ عبدالله وذلك لإدخال قطر تحت نظامها المعروف باسم إدارة الإمارات المتصالحة.

وبمقتضى هذه الاتفاقية وافق الشيخ عبدالله على عدم الدخول في أي علاقات مع أي دولة أخرى بدون موافقة مسبقة من الحكومة البريطانية، وفي المقابل فإن بيرسي زكريا كوكس المقيم السياسي في الخليج والذي وقع المعاهدة نيابة عن الحكومة البريطانية ضمن حماية قطر من كل اعتداء تتعرض له من البحر.
وفي 5 مايو 1935م استطاع الشيخ عبدالله الحصول على موافقة بريطانيا على حماية قطر من الهجمات الداخلية والخارجية التي تتعرض لها بدون أن تكون هي السبب المحرك لهذه الهجمات.
وبعد اعتراف بريطانيا بالشيخ حمد الابن الثاني للشيخ عبدالله ولياً للعهد في قطر، وقع الشيخ عبدالله أول اتفاقية لمنح امتياز بترولي لشركة البترول الإنجليزية-الفارسية وذلك في 17 مايو 1935م.
وبموجب ذلك تم في أكتوبر 1938م حفر أول بئر للبترول في قطر وتم اكتشاف البترول في منطقة دخان في شهر يناير عام 1940م. غير أنه تم إغلاق آبار البترول بسبب تطورات الحرب العالمية الثانية.
وفي 30 يونيو 1948م قام الشيخ عبدالله بتعيين ابنه الشيخ علي بن عبدالله نائباً للحاكم وذلك عقب وفاة الشيخ حمد يوم 27 مايو 1948م. وكان آخر عمل قام به الشيخ عبدالله بوصفه حاكم قطر هو التوقيع على إمتياز قاع البحر مع شركة التعدين والاستثمار المحدودة في 5 أغسطس عام 1949م. وتوفي الشيخ عبدالله يوم 25 أبريل عام 1957م.

الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني (1949-1960)

الشيخ على بن عبد الله آل تانى

ولد الشيخ علي بن عبدالله حوالي عام 1896م وأصبح حاكماً لقطر عقب تنازل الشيخ عبدالله عن الحكم لصالحه يوم 20 أغسطس 1948م.
وفي 31 ديسمبر 1949م تم تصدير أول شحنة من بترول الحقول البرية في قطر من محطة مسيعيد وبذلك دخلت قطر عصر البترول.
وفي 29 نوفمبر 1952م وقع الشيخ علي اتفاقية مع شركة شل للاستكشافات الخارجية المحدودة وذلك لاستخراج البترول من حقول بحرية.
وفي أول سبتمبر 1952م تم أيضاً توقيع اتفاقية جديدة مع شركة بترول العراق (التي أصبحت فيما بعد شركة بترول قطر). وبمقتضى هذه الاتفاقيات حصلت قطر على %50 من أرباح تصدير البترول.
وتمشياً مع استكشاف البترول في قطر اتخذ الشيخ علي خطوة لإنشاء نظام إداري فعال يتولى إدارة الاقتصاد البترولي.
وتم تكليف رونالد كوكرين بتنظيم قوة شرطة، بينما تم في يناير 1950م تعيين فيليب بلانت وهو ضابط سابق في سلاح الطيران الملكي البريطاني مستشاراً لحاكم قطر.
وفي أغسطس 1950م عينت بريطانيا آرثر ويلتون كأول مسؤول سياسي في قطر. وتوفي الشيخ علي يوم 31 أغسطس عام 1974م.

الشيخ أحمد بن علي بن عبدالله آل ثاني (1960-1972)

الشيخ فحمد بن على آل تانى

ولد الشيخ أحمد بن علي حوالي عام 1920م في الدوحة. وأصبح حاكماً لقطر في 24 أكتوبر 1960م عندما تنازل والده الشيخ علي عن الحكم. وفي نفس التاريخ تم تعيين الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني ولياً للعهد ونائباً للحاكم.
وشهدت فترة حكم الشيخ أحمد نمو النشاط الاقتصادي في قطر نتيجةً لاكتشاف عدد ٍ كبير من حقول البترول في البلاد. وفي يناير 1964م بدأ الإنتاج على نطاق واسع في حقل العد الشرقي وهو أول حقل ٍ بحري في العالم يتم تشغيله كمرفقٍ بحري بصورةٍ تامة.
وفي عام 1963م تم اكتشاف حقل بترول ٍ أكبر: هو ميدان محزم. وفي عام 1965م تم إنشاء محطة لتجميع البترول على جزيرة حالول. وفي العام نفســه، بدأت عمليـــات الاستكشاف في حقــل أبو الحنين ثم بدأ الإنتاج عام 1977م.
ومع نمو الاقتصاد البترولي تقدمت قطر بسرعة نحو استحداث نظام إداري حديث. وأنشأ الشيخ أحمد وزارة للمالية في نوفمبر 1960م وعين الشيخ خليفة كأول وزير للمالية، كما تم إنشـــاء الإدارة المالية العامـة للتعامــل مــع جميع المسائــل الحكومية ذات الطابع المالي والإداري. وفي عام 1967م تم إنشاء إدارة شؤون الموظفين. وتدريجياً بدأت الإدارة في قطر تأخذ شكلها النهائي واتجهت البلاد صوب الاستقلال.
وعقب إعلان حكومة حزب العمال البريطاني في شهر يناير 1968م سحب قواتها من شرق قناة السويس منهيةً بذلك معاهدات الحماية مع حكام الخليج، ومع إخفاق هؤلاء الحكام في تكوين اتحاد كونفيدرالي يضم إمارات الخليج التسع، اتجهت قطر حينذاك لتشكيل مجلس وزراء لها.
وفي 2 أبريل 1970م صدر الدستور المؤقت وتم تشكيل أول مجلس للوزراء في البلاد يوم 28 مايو 1970م.
وفي 3 سبتمبر 1971م أعلن استقلال قطر وبذلك أنهيت المعاهدة البريطانية القطرية التي أبرمت عام 1916م. وتوفي الشيخ أحمد يوم 25 نوفمبر 1977م.

الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني (1972-1995)

الشيخ خليفة بن حمد آل تانى

ولد الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني في الريان عام 1932م.
وفي 22 فبراير عام 1972م تقلد الحكم في البلاد. فشرع في عملية إعادة تنظيم الحكومة. وكان أول عمل قام به في هذا الاتجاه هو تعيين وزير للخارجية، ومستشار للأمير في شؤون البلاد اليومية، وفي 19 أبريل عام 1972م عدل الدستور، وزاد عدد الوزراء بتعيين وزراء جدد، وتمت إقامة علاقات دبلوماسية مع عدد من الدول على مستوى السفراء، وفي 18 يوليو 1989م أجري تعديل وزاري لأول مرة، خرج به معظم الوزراء السابقون من الوزارة، والتي أصبحت تضم 15 وزيراً.
وتم تعديل وزاري آخر في 1/9/1992م برئاسة الشيخ خليفة وصار عدد الوزراء 17 وزيراً.
وتمشياً مع التوسع في الوظائف الإدارية للدولة أعيد تكوين مجلس الشورى في 4/12/1990م، وتم تعيين 19 عضواً واحتفظ 11 عضواَ سابقين بعضويتهم، إضافة إلى ذلك تم إنشاء ديوان المحاسبة للتدقيق في كل من أداء الأجهزة الحكومية وذلك وفقاً للموازنة، وفي الإدارة المالية. ومع توسع مهام الحكومة وخدماتها أعيد تنظيم ديوان الخدمة المدنية.
وزادت عائدات الدولة من النفط نتيجةً لزيادة عدد اتفاقيات الشراكـــة في الإنتاج والتي وقعتها الحكومة مـــع عدد من شركات النفط الأجنبية. وقد أبرمت اتفاقيتا مشاركة في الإنتاج مع شركة ستاندارد أويل أف أوهايو في يناير 1985م، ومع أموكو في فبراير 1986م، كما أبرمت اتفاقية أخرى في يناير 1989م بين قطر وشركة ألف أكتين الفرنسية.
وفي أواسط عام 1991م بدأ إنتاج الغاز الطبيعي في حقل الشمال الذي يعتبر ثاني أكبر حقل منفرد للغاز غير المصاحب في العالم، واحتياطيه المثبت حوالي 250 تريليون قدم مكعب، وربما هو 500 تريليون قدم مكعب.
في يونيو عام 1995م انتقل حكم البلاد من الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني إلى ولي عهده سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى