آخر الأخبارالأرشيف

مازال امير الكويت يدعم سلطات الإنقلاب فى مصر .. «الصندوق الكويتي للتنمية» يوقع 3 اتفاقيات تمويل مع مصر

الكويت تدعم السيسي

+

السيسي يدعم بشار

=

الكويت تدعم [ … ] !؟

سىسى

يوقَّع «الصندوق الكويتي للتنمية»، الأحد المقبل، 3 اتفاقيات مع وزارة التعاون الدولي المصرية، حسب صحيفة «القبس» الكويتية.

وأوضحت الصحيفة أن وفدا من الصندوق  برئاسة «عبدالوهاب البدر» سيوقع الاتفاقيات في القاهرة، وتشمل اتفاقية قرض لتمويل مشروع محطة تحلية مياه البحر لشرق مدينة بورسعيد(شمال شرقي مصر)، واتفاقية منحة في إطار خطط الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين في مصر.

كما تشمل اتفاقية منحة لتمويل إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروعي إنشاء محطات كهرباء بالطاقة الشمسية، وإنشاء مصنع لإنتاج شرائح الطاقة الشمسية.

ولم توضح الصحيفة قيمة التمويل الذي سيقدمه «الصندوق الكويتي للتنمية» لمصر في إطار هذه الاتفاقيات الثلاثة.

وسبق أن مول الصندوق مشروعات تنموية في مصر، على شكل منح أو قروض.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قالت وزيرة التعاون الدولي المصرية، «سحر نصر»، إن الصندوق قدم منذ إنشائه تمويلات لمشروعات تنموية في مصر بإجمالي 2.835 مليار دولار.

و«الصندوق الكويتي للتنمية» تأسس في العام 1961، كمؤسسة حكومة كويتية، ويعرف نفسه بأنه «أول مؤسسة انمائية في الشرق الأوسط تقوم بالمساهمة في تحقيق الجهود الإنمائية للدول العربية و الدول الاخرى النامية».

وتعتبر الكويت، إلى جانب السعودية والإمارات، من أكثر الدول، التي دعمت النظام الحالي في مصر إثر الانقلاب العسكري، في 3 يوليو/تموز 2013، على «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب ديموقراطيا في تاريخ مصر؛ حيث ساهمت الدول الثلاث في الترويج له سياسيا، ودعمته بعشرات المليارات من الدولارات.

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى