منوعات

ماركات عالمية لم نكن نعرف أنها إسرائيلية أو داعمة لإسرائيل باستثمارات ضخمة

غالباً لا نلقي بالاً على أصول الشركات المصنعة التي نشتري منها بضائعنا في العادة، لكن هل خطر ببالك أن كثيراً من تلك الشركات قد تكون إسرائيلية أو داعمة أساسية لإسرائيل؟

سنستعرض معكم هنا الشركات الإسرائيلية التي باتت مشهورة على الصعيد العالمي وتمتلك فروعاً في مختلف دول العالم، والماركات الكبرى التي تدعم شركات إسرائيلية باستثمارات تصل إلى مليارات الدولارات:

شركة AROMA للقهوة

تعتبر شركة AROMA من أشهر متاجر بيع القهوة حول العالم، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة القدس.

وقد توسعت لتتوزع متاجرها في العديد من بلدان العالم خارج إسرائيل، بما في ذلك كندا والولايات المتحدة واليونان وأوكرانيا ورومانيا وكازاخستان، وتستخدم في بعض البلدان اسماً تجارياً آخر لها هو Marrone Rosso.

تمتلك شركة CASTRO للملابس ما يزيد عن 164 فرعاً في بلدان مختلفة في العالم، وتعتبر واحدة من العلامات التجارية العالمية للأزياء.

وقد تعاقدت مع Otto الألمانية الشهيرة لتفتتح أولى متاجرها في ألمانيا، ثم ما لبثت فروعها أن توزَّعت في مناطق مختلفة في العالم مثل روسيا وكازاخستان وتايلاند وسويسرا ورومانيا وأوكرانيا وهولندا، بالإضافة إلى إسرائيل.

تأسست شركة Fox في العام 1942، وبدأت بالتوسع حتى بلغت ذروتها في عام 1992، حيث أصبح اسمها Fox-Wizel، وباتت تصدّر الملابس الرجالية والنسائية لبلدان في مختلف أرجاء العالم.

اليوم تمتلك الشركة قرابة 200 متجر في إسرائيل، و100 متجر حول العالم في العديد من البلدان، بما في ذلك الصين وتايلاند وبنما ورومانيا وإيطاليا وسنغافورة والفلبين وروسيا.

تعتبر شركة مستحضرات التجميل الإسرائيلية Ahava، والتي تعني “الحب” من الشركات الإسرائيلية التي استطاعت الوصول للعالمية.

تستخدم منتجات أهافا معادن من البحر الميت، وهو ما يجعلها تلقى رواجاً عالمياً، ويقع مقرها الأساسي في مستوطنة إسرائيلية في الضفة الغربية.

تصدر Ahava منتجاتها إلى قرابة 45 دولة، وتحقق حوالي نصف مبيعاتها من هذه الصادرات.

ماركات عالمية تدعم شركات إسرائيلية باستثمارات ضخمة

يعلم معظمنا أن فيكتوريا سيكريت هي شركة أمريكية للملابس الداخلية النسائية، منتشرة على المستوى العالمي، لكن ما لا يعلمه كثيرون أن Victoria’s Secret هي من أكبر وأهم عملاء شركة Delta Galil “دلتا الجليل” الإسرائيلية، وفقاً لما ورد في موقع Haaretz الإسرائيلي. 

دلتا الجليل هي شركة إسرائيلية مقرها في المنطقة الصناعية في الضفة الغربية، كما تمتلك فروعاً في مستوطنة معاليه أدوميم، وفي الجليل.

وتقوم بتصنيع الملابس الداخلية والنسائية وتروجها تحت علامتها التجارية الخاصة وعلامات تجارية رائدة حول العالم، مثل Victoria’s Secret وJockey and Hanes.

Procter & Gamble التي تنتج حفاضات الأطفال الشهيرة في جميع أرجاء العالم “بامبرز”، هي شركة أمريكية في الأصل، إلا أنها واحدة من أكبر العملاء لشركة إسرائيلية تقوم بتصنيع الحفاضات وهي شركة Avgol Nonwoven Industries.

حيث تدير شركة Avgol Nonwoven Industries مصنعاً في مجمع بركان الصناعي، بالقرب من مستوطنة أرييل بالضفة الغربية، ولديها كذلك فروع أخرى في الولايات المتحدة والصين وروسيا.

انتقد دعاة مقاطعة المنتجات الإسرائيلية الشركة السويدية الشهيرة فولفو، بسبب تزويدها الحكومة الإسرائيلية بمعدات استخدمت لهدم منازل الفلسطينيين، وبسبب حصتها البالغة 27% من شركة Merkavim الإسرائيلية، التي تستخدم حافلاتها من وإلى السجون الإسرائيلية.

ووفقاً لموقع The Jerusalem Post الإسرائيلي، فقد أعلنت الشركة السويدية أيضاً استثماراتها في شركتين إسرائيلتين هما UVeye وMDGo الواقعتان في تل أبيب.

ملاحظة: لم تعد الشركة تمتلك سيارات فولفو بعد الآن.

تستثمر شركة إنتل الأمريكية للإلكترونيات مليارات الدولارات في إسرائيل كذلك، إذ تملك مصانع لتطوير رقائق إلكترونية جديدة، تجعل أجهزة الكمبيوتر أسرع وأخف وزناً، في مدينة كريات جات جنوب إسرائيل.

وبحسب ما ورد في موقع The Times of Israel، تجري الشركة محادثات لإنفاق 11 مليار دولار على منشأة تصنيع جديدة، بعد تلقيها مساعدة ضخمة من الحكومة الإسرائيلية التي تعهّدت بتسديد 10% من قيمة المشروع.

شركة الاتصالات الأمريكية الشهيرة Motorola تعتبر أيضاً واحدة من أضخم الشركات العالمية المستثمرة في إسرائيل.

فقد سبق أن وفرت معدات المراقبة المستخدمة حول المستوطنات الإسرائيلية، على طول الجدار الفاصل الذي بنته إسرائيل، وعلى طول الحدود بين إسرائيل وغزة.

بالإضافة إلى ذلك وقّعت الشركة صفقة بقيمة 100 مليون دولار مع إسرائيل، في يناير/كانون الثاني 2014، لتوفير الهواتف الذكية المشفرة للجنود وأفراد الأمن الإسرائيليين.

تعتبر شركة hp الأمريكية من الشركات التكنولوجية التي تستثمر في إسرائيل أيضاً، ولديها فرع خاص في إسرائيل تأسس عام 1994، ويحمل اسم Hewlett-Packard Israel، ومقرها الرئيسي في رعنانا.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى