آخر الأخبارالأرشيف

مؤتمر ٢ مارس في جنيف في الأمم المتحده للإتلاف نساء من أجل حقوق الإنسان بالتعاون مع منظمة المحامين الدوليين

إعداد رئيس فرع المنظمة بجنيف

%d8%b5%d9%84%d8%a7%d8%ad-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%88%d8%a8%d9%891

صلاح الدوبى

بقلم الأستاذة

%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%a7%d8%b0%d9%87-%d9%85%d8%a7%d8%ac%d8%af%d9%87-%d9%85%d8%ad%d9%81%d9%88%d8%b8

ماجده محفوظ
وسط تغطية اعلامية وحضور جماهيري واسع ،نظم اليوم 02/03/2017 ائتلاف نساء من أجل حقوق الإنسان بالتعاون مع منظمة المحامين الدوليين ندوته الأولي لهذا العام بمجلس حقوق الإنسان بجنيف تحت عنوان :
#تأثير الصراعات السياسية على أوضاع حقوق الإنسان في بلدان الربيع العربي.
شارك في هذه الندوة:

%d8%b5%d9%84%d8%a7%d8%ad-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%88%d8%a8%d9%89

الدكتور المنصف المرزوقي الرئيس التونسي الأسبق.
الأستاذة توكل كرمان الصحفية اليمنية الفائزة بجائزة نوبل للسلام.
الصحفية الإنجليزية فيكتوريا براتن المختصة بالشرق الأوسط .
الأستاذة ليلي مطر مسؤولة منظمة هيومان رايتس ووتش بجنيف والمختصة بالشأن المصري.
وأدارت الندوة
المهندسة نهلة ناصر الناشطة الحقوقية و عضو ائتلاف نساء من أجل حقوق الإنسان.
هذا وقد تحدثت ليلي مطر عن تدهور الوضع الحقوقي في مصر بصورة غير مسبوقة، من حيث القتل والإعتقال التعسفي وحالة السجون المصرية المزرية والإختفاء القسري وغيرها من الملفات .
وطالبت المفوضية السامية لحقوق الإنسان بضرورة التعاطي مع ما تقدمه هيومان رايتس ووتش وغيرها من المنظمات واتخاذ خطوات عملية من شأنها أن توقف هذه الإنتهاكات و تحاسب المسؤولين عنها.
في حين أكدت فيكتوريا براتن أن مصر الآن بها الكثير من الانتهاكات التي وقف أمامها المجتمع الدولي عاجز نتيجة لتشجيعه لهذه الأنظمة الديكتاتورية تبعا لمصالحه الاقتصادية والسياسية أو في أحسن الأحوال صمته عليها ونددت بعدم اتخاذ الولايات المتحدة الأمريكية خطوات باتجاه تصحيح أوضاع حقوق الأنسان في الكثير من البلدان بخاصة القضايا الإنسانية والحقوقية وأضافت أن الأوضاع في غزة مثلا بحاجة ماسة لتدخل عاجل لإنهاء الظلم ووقف الإنتهاكات التي تتعرض لها ، وأضافت بعض الأمثلة الحية لأشخاص بالأسماء الموثقة.
فين حين تألقت أيقونة الربيع العربي توكل كرمان في وصفها وتوصيفها للحالة الحقوقية لبدان الربيع العربي ووصفت ما يحدث بالمؤامرة الكبيرة ، واستدركت أن الثورات العربية ذات ربيع مستمر و أكدت علي رغبة ثوار اليمن بحقن دماء اليمنيين ولهذا قبلوا بالمصالحة .
وأوضحت أن تآمر الحوثيين والمخلوع علي صالح ومعهم ايران التي تريد أن تستحوذ علي المنطقة بأساليبها الملتوية لن يكتب له النجاح واشارت إليّ أن العرب قد عاشوا بعد انتصار الثوارات حقبة من الزمن كفلت لجميع المواطنين كامل الحقوق والحريات والديمقراطية بعد أعوام من الديكتاتورية ، إلا أن الدولة العميقة والإنقلاب قد ربح جولة نتيجة للدعم الغير محدود الذي يتلقاه بخاصة في اليمن التي تعاني من عديد الإنتهاكات لكل مكونات الشعب اليمني كما المصري كما السوري والليبي وبعض الشيء في تونس .

%d9%86%d8%af%d9%88%d8%a9
لكنها أكدت أن ربيع العرب مستمر ولن ينتهي إلا بعض تحقيق أهدافه التي انطلق من أجلها وسيعيد كافة الحقوق المسلوبة من العرب علي مدي عقود.
وكان المرزوقي بحق نجم الندوة الساطع و تحدث عن ازدواجية المعايير لدي الدول العظمي وبخاصة تجاه القضايا العربية التي هي في الأساس قضايا عادلة ولابد لها تنتصر.
كما أشار للأوضاع في تونس من جانبها الحقوقي الذي تراجع فعاد مرة أخري التعذيب في السجون والاعتقال علي أساس الانتماء السياسي والفكري، بعد فترة انتقالية أوقفت مثل هذه الإنتهاكات بعد الثورة التونسية، وذكر أن تونس كما مصر وسوريا وليبيا واليمن شهدت عودة للدولة العميقة من جديد في ثياب جديدة .
ولكنه أكد علي أن الثورة المضادة التي وان انتصرت في جولة لن يكتب لها النجاح في معركة الثورة لأن الشعوب التي تذوقت طعم الحرية والديمقراطية وعاشت فترة ذهبية للحقوق والحريات ستدافع عن حقها الذي اكتسبته بعد تضحيات كبيرة وستحيا كريمة ولن تتنازل عن رفع أعلام الثورة من جديد في كل الميادين وتحقيق أهدافها

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى