رياضة

ليلة الأرقام المميزة في الدوحة.. 3 عوامل منحت الزمالك لقب السوبر الإفريقي على حساب الترجي

يبدو أن الفرق العربية هي البوابة الدائمة لنادي الزمالك المصري من أجل الفوز بلقب السوبر الإفريقي، وذلك بعد أن تُوِّج مساء الجمعة  14 فبراير/شباط 2020، بذلك اللقب للمرة الرابعة في تاريخه على حساب الترجي التونسي بطل دوري الأبطال النسخة الماضية، بنتيجة 3-1 على ملعب “ثاني بن جاسم” بنادي الغرافة في العاصمة القطرية الدوحة.

سجَّل للقلعة البيضاء يوسف إبراهيم أوباما في الدقيقة الثانية، وأشرف بنشرقي بالدقيقتين الـ58 والـ92، في حين جاء الهدف الوحيد للترجي عن طريق الجزائري عبدالرؤوف بن غيث، من ركلة جزاء في الدقيقة الـ47، ليحرم الزمالك منافسه الترجي من لقب ثانٍ بالسوبر بعد تتويجه الوحيد في 1995، في حين أضاف النجم الرابعة له بالبطولة بعد أعوام 1994 و1997 و2003.

ونجح المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون، المدير الفني لفريق الزمالك، في التفوق على نظيره التونسي معين الشعباني، المدير الفني لفريق الترجي التونسي، للمرة الثانية على التوالي في كأس السوبر الإفريقي، بعد أن تغلَّب عليه الموسم الماضي رفقة فريق الرجاء المغربي.

We are the champions.?#الزمالك_ملك_أفريقيا pic.twitter.com/ogO01UGL3a

وشهدت تلك المباراة عديداً من النقاط المهمة التي أسهمت في فوز الزمالك، بطل الكونفدرالية، بالسوبر على حساب الترجي بطل دوري الأبطال، نستعرضها في العوامل الآتية.

مباغتة تكتيكية قلبت الأوضاع

الجميع كان يتوقع بداية هجومية من فريق الترجي خلال مواجهة الزمالك، لا سيما أنها الطريقة التي يعتمدها الفريق التونسي تحت قيادة المدرب معين شعباني، لكن كارتيرون فاجأ المدرب التونسي بهجوم قوي من لاعبيه، في مباغتة فنية قلبت الأوضاع.

فلم يبدُ أن الترجي كان جاهزاً لمواجهة البداية الهجومية من جانب الزمالك، ونجح الفريق الأبيض في خطف الهدف الأول عن طريق يوسف أوباما في الدقيقة الثانية من عمر المباراة، وهو ما وضع الفريق التونسي تحت ضغط كبير منذ بداية اللقاء.

اهداف الزمالك والترجي اليوم (3-1) – (14#?? pic.twitter.com/kdLcnzHqdL

صلابة دفاعية غير متوقعة

عكس المباريات الماضية لفريق الزمالك، ظهر الفريق المصري في مباراة اليوم صلباً دفاعياً، فعلى الرغم من الأرقام الجيدة للفريق على صعيد استقبال الأهداف في دوري أبطال إفريقيا واستقباله 4 أهداف فقط خلال دور المجموعات، فإن الفريق كان يظهر بشكل غير متماسك في أغلب اللقاءات دفاعياً.

وفي مباراة اليوم أمام الترجي، يبدو أن كارتيرون نجح في إيجاد الحلول لجعل الزمالك يظهر بقوة دفاعية كبيرة خلال المباراة. الفريق الأبيض نجح في إيقاف نجوم الفريق التونسي في الخط الأمامي وعلى رأسهم الليبي حمدو الهوني، وهو ما منع أبناء باب سويقة من الوصول إلى مناطق الخطورة في مرات عديدة خلال المباراة.

مساندة جماهيرية تصنع الحدث

لعبت جماهير الزمالك في قطر دوراً كبيراً في شحن لاعبيها معنوياً قبل المباراة، وبدأ الأمر بالاستقبال التاريخي للفريق في المطار بالدوحة، والاستعداد الكبير للمباراة قبلها بعدة أسابيع.

جماهير الزمالك كانت هي الأكثر وبفارق كبير عن نظيرتها جماهير الترجي في مباراة اليوم، كما أن التشجيع المتواصل جعل اللاعبين يقاتلون طوال وقت المباراة حتى بعد هدف التعادل، مع بداية الشوط الثاني، عن طريق ركلة جزاء.

? الهدف الأسرع في تاريخ السوبر الإفريقي ?
? أول من يسجل ثنائية للزمالك في تاريخ السوبر الإفريقي! ?
?المدرب الأول الذي يفوز بالسوبر الإفريقي مرتين متتاليتين بفريقين مختلفين ?
?البلد الأول الذي يحصد عشر ألقاب سوبر إفريقي ??

? ليلة للتاريخ ? #TotalCAFSC pic.twitter.com/zkVyXF5UeZ

كل تلك العوامل أسهمت في تتويج الزمالك بطلاً لكأس السوبر الإفريقي على حساب الترجي في قطر مساء اليوم، ولكن رغم كل ما سبق ذكره، شهدت المباراة عديداً من الأرقام المميزة لبطل السوبر الزمالك، نعرض أهمها في السطور الآتية:

* الزمالك أصبح عدد بطولاته في كأس السوبر الإفريقي 4 ألقاب من أصل 5 مشاركات، كما أنه حقق البطولة الإفريقية رقم 13 في تاريخه بعد التتويج بالسوبر الإفريقي.

* الزمالك لا يخسر كأس السوبر الإفريقي أمام الفرق العربية بعد الفوز على الأهلي والمقاولون والوداد والترجي فيما سبق.

* بات يوسف أوباما صاحب أسرع هدف في تاريخ مباريات الزمالك بالسوبر الإفريقي، كما أصبح المغربي أشرف بن شرقي، أولَ لاعب أجنبي يسجل للزمالك في مباريات السوبر الإفريقي، وأيضاً بات هداف الزمالك التاريخي في مباريات السوبر الإفريقي.

?? باتريس كارتيرون يصبح أول مدرب يفوز بكأس السوبر الإفريقي مرتين على التوالي بفريقين مختلفين ??

? نفس الملعب
⭕ نفس الخصم

الرجاء 2019 ⚪?
الزمالك 2020⚪?#TotalCAFSC pic.twitter.com/x06ZL9jiWb

* الزمالك يعادل أكبر فوز له في مباريات السوبر الإفريقي 3-1، والذي سبق أن حققه أمام الوداد 2003، لتكون مباراة اليوم مفتاحاً لأرقام قياسية مميزة للفريق الأبيض الشهير.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى